القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض الحموضة الزائدة | أعراض حموضة المعدة الشديدة

أهم المعلومات عن حمض المعدة

سنتحدث في هذه المقالة عن أسباب حموضة المعدة, أعراض حموضة المعدة, وسنتطرق ايضاً الى وظائف حمض المعدة, أهمية حمض المعدة, ونناقش في هذه المقالة ايضاً عن أعراض انخفاض حمض المعدة, علاج حمض المعدة, كيفية التعامل مع حموضة المعدة الزائدة. 



أعراض حموضة المعدة | أسباب حموضة المعدة
أعراض حموضة المعدة | أسباب حموضة المعدة

وظيفة حمض المعدة

ان محلول الحمض الذي يتكون من إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة يسمى بحمض المعدة. الذي يتم انتاجه عن طريق الخلايا الجدارية في المعدة.


أهمية حمض المعدة

ان الدور الرئيسي الذي يقوم به حمض المعدة تحليل وتكسير الطعام الذي نأكله مما يسهل علينا عملية الهضم. إن أهمية حمض المعدة تكمن في الحفاظ على بيئة حمضية متناسبة في داخل المعدة مما يعمل على حمايتها من العدوى من الكائنات الحية الدقيقة. يبدأ افراز الحمض في الوقت الذي نشاهد فيه الطعام ونبدأ في تناوله فإن الرائحة والطعم يعملان كمنشط ومحفز له. 

معظم الإفرازات تحدث عندما ينتقل الطعام المبتلع من الفم عبر المريء إلى المعدة. عندها تبدأ البروتينات المنتجة في الجهاز الهضمي على تحفيز إنتاج حمض المعدة بشكل أكبر. يحدث المزيد ايضاً من إفرازات الحمض عندما يصل الطعام المهضوم بصورة جزئية إلى الأمعاء الدقيقة من خلال المعدة. هرمون "جاسترين" يحفز إنتاج حمض المعدة بواسطة الخلية الجدارية وعندها نسمي هذا الحمض بحمض المعدة.


اسباب الحموضة والحرقان | أسباب حرقة المعدة

هنالك اسباب عديدة وراء الشعور بالحموضة والحرقان يمكننا ان نلخصها كما يلي، بدايةً تناول الطعام قبل النوم سبب رئيسي للشعور بالحرقة، الافراط في التدخين، ممارسة الرياضة بعد تناول وجبات الاكل بصورة مباشرة وأخيراً خلل في العضلة العاصرة المريئية السفلى.


امراض حمض المعدة

يمكن أن يؤدي الإفراز الغير كافي لحمض المعدة إلى التهابات في الجهاز الهضمي حيث يعمل الحمض كمطهر وواقي من  الإصابة  بالكائنات الحية الدقيقة. و من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب الإفرازات الحمضية الزائدة الى قرحة في المعدة عن طريق إتلاف الجدار الخاص بالمريء. هذه الحالة تسمى قرحة المعدة.


اعراض حموضة المعدة | أعراض الحموضة الزائدة

يجب عليك عزيزي المريض قبل توجهك إلى الصيدلية لجلب علاج المعده والحموضه من  اجل التخلص من حمض المعدة ( ارتجاع حمض المعدة) ، من المهم جداً معرفة الأعراض التي تعاني منها. فإذا لم تكن متأكدًا من وجود أي أعراض تخص اعراض الحموضة، عليك عندها استشارة الطبيب الخاص بك لتحديد نوع المرض الذي تعاني منه او تحديد المرحلة الحمضية التي تعاني منها، ثم تقرر خطوتك التالية. يمكن أن يكون ارتجاع حمض المعدة  منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا. وبالتالي اختلاف نوع العلاج المقدم والنصائح التي تهمك في المرحلة التي تمر فيها.


أعراض انخفاض حمض المعدة

عندما يعاني الشخص من انخفاض مستويات الحمض،  يمكن أن يعاني ايضاً  من  عسر الهضم. ويعود السبب في ذلك الى وجود كمية قليلة من الحمض والبروتين والمعادن التي في كثير من الاحيان لا يمكن هضمها بصورة سريعة. عادة ما يسبب هذا، حرقة المعدة والإمساك وعسر الهضم العام. وبما أن البكتيريا يمكن أن تتراكم وتتجمع داخل معدة الشخص الذي يعاني من انخفاض حمض المعدة مما يسبب ذلك البعض من الاعراض التي يمكن حصرها، كالتشنج، وانتفاخ البطن، فهي الاعراض الأكثر شيوعاً في هذه الحالة من الحموضة في المعدة. 

قد تلاحظ النساء تساقط الشعر. وقد يعاني كل من الرجال والنساء من الأظافر الهشة وظهور حب الشباب وعلامات نقص الفيتامينات بشكل عام. ومن الشائع جداً ازدياد حساسية الطعام بسبب انخفاض مستويات الحمض. إذا عانيت من سوء التغذية مجبراً على ذلك، وبدأ وزنك بالانخفاض بصورة غير مبررة، فقد يكون الوقت قد حان لمقارنة أعراضك.


أعراض حموضة المعدة الشديدة

إن الاشخاص الذين يعانون من الحمض العالي يصاحبهم العديد من المشاكل والاعراض. وتكون هذه العلامات أكثر وضوحًا للحمض العالي كالشعور بالألم والحرقة داخل المعدة. قد يصاحب ذلك ايضاً تعرض الفم أيضًا لطعم حامض بشكل غير اعتيادي. في بعض الاحيان يمكن ان يصاحب بعض المرضى حالات ونوبات من الغثيان وكثرة الغازات. ويعود السبب في ذلك الى المذاق الحامض الموجود في أفواه المرضى، وكذلك نتيجة للغثيان الذي يصاحب العديد من الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الحموضة الشديدة، فإن أحد أعراض ارتفاع حمض المعدة هو فقدان الشهية.

ومن اعراض الحموضة الزائدة أيضًا القرحة او الارتجاع الحمضي بمعناه الأكثر وضوحاً. فإذا كنت من للاشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة، فيجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور لوصف علاج الحموضة الشديدة.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات