القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب وجع المعدة | الم البطن | الام المعدة | أسباب ألم البطن المفاجئ | اسباب الم المعدة

اسباب الم المعدة | اسباب وجع المعدة

مع انتشار الامراض في زمانا هذا يجب علينا تسليط الضوء على أهم الامراض وأكثرها انتشارا والتي يشتكي منها معظم الناس ويعود السبب الرئيسي لأسباب آلآم المعدة الى نوعية الأكل التي دخل فيها المواد الكيميائية التي تؤثر بدورها على نوعيتها وفائدتها

عندما يعاني الناس من  وجود آلام حادة في المعدة، فإنها قد تكون في الحقيقة  وصف لآلآم يمكن ان لا تكون في المعدة نفسها.فنحن نستعين بكلمة ألم المعدة او الم البطن لوصف أي إزعاج او ألم  نشعر به في المنطقة الواقعة بين الجزء السفلي من عظم الصدرالى الفخذ. وبشكل دقيق ولكي نوضح الامرأكثر إنها منطقة البطن بشكل عام. مهما كان الأمر، فإن معظم الناس يستخدمون آلام المعدة لوصف الآلام بدلاً من آلام البطن.


في هذه المقالة ، سوف نبتعد عن أسباب الألم التي تنشأ في أسفل البطن كالفخذ اوالتهاب الزائدة الدودية ، وسوف نركز على الألم الناتج عن الاضطرابات والأمراض في المنطقة من أسفل القفص الصدري إلى أسفل الحوض مباشرة.


فالتعلم عزيزي القارىء أن  تناول الطعام بكميات كبيرة أكثر من اللآزم أو تناول الطعام بشكل سريع  جدا قد يؤدي إلى عدم الراحة في المعدة وبدوره يؤدي ذلك الى الم المعدة او الم في البطن. قد تأكل أيضًا شيئًا لا يجب عليك تناوله كبعض الأطعمة التي تسبب تفاعلات وحساسية في جسمك، التي يكون من الصعب جدًا على الجهاز الهضمي التعامل معها وتهضيمها بسهولة.




أسباب الم المعدة | اسباب الم البطن
الم المعدة | الم البطن


اسباب الم المعدة | اسباب الم البطن

فيرساوت المعدة وألم المعدة

 هناك أمراض مؤقتة في المعدة وحالات قد تسبب آلاما حادة في المعدة. ومن هذه الحالات ما يسمى بفيروس المعدة (ويسمى عادة "انفلونزا المعدة") الذي له اعراض كثيرة تصاحبها مثل الغثيان والقيء والاسهال الشديد .

الم البطن بسبب التهاب المعدة

 التهاب المعدة هو التآكل في منطقة جدار المعدة.فإن قرحة المعدة هي شكل من أشكال التهاب المعدة التي يمكن أن تسبب في الحقيقة  آلآم المعدة الحادة للغاية.

الم المعدة بسبب الحموضة والحرقة

معظم الناس على دراية بحالة تسمى حرقة المعدة. تحدث هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم ارتجاع الحمض، عندما يخرج حمض المعدة القوي بعد الصمام الذي يفصل المعدة عن المريء. نظرًا لأن أنسجة المريء أكثر حساسية بكثيرمن جدار المعدة.
وهذا يؤدي إلى لدغة أو حرقة مما يؤدي الى الألم.

الم المعدة بسبب السرطان | الم البطن بسبب السرطان 

 للأسف، العديد من أشكال السرطان لا تسبب أي ألم حتى تصل إلى مراحل متطورة و خطيرة. ولكن عند نقطة معينة، الألم الحاد هو علامة شائعة بوجود السرطان. وسرطان المعدة نادر نسبيا في العالم في الوقت الحالي، ولكن أي شخص يعاني من ألم يمكن ان يكون مصاب بالسرطان لا قدر الله. 

الم المعدة بسبب المرارة | الم البطن بسبب المرارة

 إذا شعرت فجأة في آلام حادة في المعدة بعد فترة قليلة من تناول وجبة غنية ودهنية عالية الكوليسترول في الدم ، فقد تتعرض لهجوم في المرارة. تحدث مشاكل المرارة عادة عندما يدخل الكثير من الكوليسترول في المرارة ، عندها تواجه المرارة صعوبة في معالجتها بشكل صحيح. المرارة لا تسبب فقط آلآم حادة في المعدة، ولكن يمكن أيضا أن تؤدي إلى آلام في الجانب والظهر بين عظام الكتف.


الم المعدة بسبب حصى المرارة | الم البطن بسبب حصى المرارة

شكل آخر من أشكال مشاكل المرارة، يمكن أن تسبب عدم الراحة  في الجزء العلوي من البطن أيضا.

ألم المعدة ومشاكل الكبد  

 هناك العديد من مشاكل الكبد التي تسبب الألم في منطقة المعدة. وتشمل هذه المشاكل  تليف الكبد والتهاب الكبد، والتي هي شكل من أشكال التهاب الكبد. فان ألم البطن العلوي هو أحد الأعراض الشائعة لحالة أخرى متعلقة بالكبد تسمى استسقاء البطن او اضطرابات الكبد والمرارة. يحدث هذا الاستسقاء عندما تتراكم السوائل في تجويف البطن.

ألم المعدة بسبب البنكرياس | الم البطن بسبب البنكرياس

 التهاب البنكرياس وهو السبب الرئيسي للألم الذي يكون على البنكرياس. يساعد البنكرياس على تنظيم الطريقة التي يعالج بها الجسم السكر، وعندما يلتهب، فإنه يسبب ألمًا حادًا في منطقة المعدة.

ألم المعدة بسبب الطحال | الم البطن بسبب الطحال

 بمجرد أن يكون لديك الطحال، وعادة ما يكون علامة على أن هناك بعض الاضطرابات الكامنة الأخرى أو الامراض. كالعدوى أو فقر الدم أو السرطان التي هي من بين الأسباب المحتملة. الطحال الممزق ، والذي يحدث عادة بسبب ضربة أو إصابة من نوع ما ، سيؤدي إلى آلام حادة في المعدة.


في النهاية  تهدف هذه المقالة فقط إلى إعطائك لمحة عامة عن بعض الأسباب المحتملة لآلام المعدة الحادة. في كثير من الحالات ، تختفي هذه الآلام بعد فترة من الوقت دون علاج او مراجعة طبيب. ولكن الألم الشديد في البطن، أو آلام المعدة المعتدلة التي تستمر لأكثر من يوم واحد أو نحو ذلك، تستحق عندها مراجعة الطبيب الخاص بك.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات