القائمة الرئيسية

الصفحات

أكثر أنواع حرقة المعدة شيوعاً | علاج حرقة المعدة

ما هي حرقة المعدة؟ 

قبل البدء في ايجاد الحلول لحرقة المعدة ، يجب علينا بدايةً فهم نوع الحرقة التي نعاني ونشكي منها. كثير من الناس يعتقدون ان حرقك المعدة نوع واحد فقط ، لكن الحقيقة هي أن حرقة المعدة تصنف تحت أنواع مختلفة ، اعتمادًا على السبب للإصابة بحرقة المعدة وشدة حرقة المعدة ،في هذه المقالة سنتعرف على انواع حرقة وحموضة المعدة. 




أكثر أنواع حرقة المعدة شيوعاً | علاج حرقة المعدة
أكثر أنواع حرقة المعدة شيوعاً | علاج حرقة المعدة

ما هي حرقة المعدة؟ 

قبل البدء في ايجاد الحلول لحرقة المعدة ، يجب علينا بدايةً فهم نوع الحرقة التي نعاني ونشكي منها. كثير من الناس يعتقدون ان حرقك المعدة نوع واحد فقط ، لكن الحقيقة هي أن حرقة المعدة تصنف تحت أنواع مختلفة ، اعتمادًا على السبب للإصابة بحرقة المعدة وشدة حرقة المعدة ،في هذه المقالة سنتعرف على انواع حرقة وحموضة المعدة. 


أنواع حرقة المعدة

يوجد العديد من انواع حرقة المعدة ولعلاج الحرقة يجب بدايةً فهم ومعرفة نوع الحرقة التي نعاني منها. 
اليك عزيزي القارئ أهم انواع حرقة المعدة :

حموضة المعدة للحامل | حرقة المعدة للحامل

في أثناء فترة الحمل تكون الأم الحامل معرضة للإصابة بكثير من المشاكل الصحية ومن بينها مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي، وبما أن الحرقة والحموضة تعتبر من أهم مشاكل الجهاز الهضمي، تكون نسبة إصابة حموضة المعدة للحامل وارد جداً. وبالتالي فإن الحمل يسبب الكثير من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي ، من بينها حموضة المعدة للحامل. ولكن يجب علينا أن نكون على علم بأن هذا النوع من الحرقة يذهب بمجرد ولادة الطفل. وتزداد شدة الحرقة في الثلث الثالث من فترة الحمل. يؤدي هذا إلى إبطاء عملية الهضم ويؤدي الى بقاء الأحماض الهضمية في المعدة لفترة طويلة. هذا يعمل على تدفق الحمض من معدتك إلى المريء ، مما يؤدي إلى حرقة و حموضة للحامل. 


حرقة المعدة في الليل | حموضة المعدة في الليل

يعتبر هذا النوع من حرقة المعدة أعقد الانواع وتحدث هذه النوبات في فترة الليل بالتحديد. حيث أن أنواع حرقة المعدة الأخرى تؤثر على الانسان في النهار، وبالتالي، يمكن التعامل معها وعلاجها عن طريق الراحة وتناول بعض  الأدوية ،حرقة المعدة في الليل تحدث عندما يكون فيه جسمك كله مسترخيًا وغير مستعد للتعامل ومواجهة الآلام والإنزعاجات المفاجأة.


أسباب حرقة المعدة في الليل

تحدث حرقة المعدة في الليل بسبب بقاء أجسمانا لوضعية واحدة من الإستلقاء لفترة طويلة ، مما يسبب ذلك إرتخاء العضلة العاصرة المريئية، وبالتالي يساعد هذا على تدفق الأحماض إلى المريء. السبب الثاني هو عدم القدرة على إفراز اللعاب وعدم توفره بالجسم ،للتوضيح أكثر، فإن اللعاب هو أفضل دفاع طبيعي لجسمك ضد حرقة المعدة وفي الليل فإن إفراز اللعاب يكون بنسبة قليلة وهذا ما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة في الليل.


حرقة المعدة في فصل الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تكثر الرحلات والنزهات ، فيكثر تناول اللحم المشوي والأطعمة المليئة بالزيوت و شطائر البطاطس والجبن. الحرارة الشديدة مع وجود الأطعمة الدهنية يمكن أن تجعل الشخص أكثر  ميولاً للإصابة بحرقة المعدة. فإذا لاحظت هذا الشيء وكان عدم متكرر ولأول مرة عندها تأكد انك مصاب بحرقة المعدة بسبب الصيف والحرارة الشديدة.


الوقاية من حرقة المعدة في الصيف

للوقاية من حرقة وحموضة المعدة في الصيف يجب عليك الابتعاد عن تناول الأطعمة الحمضية أثناء تواجدك تحت أشعة الشمس، والإكثار من تناول الأطعمة الخفيفة التي يكون من السهل هضمها والإبتعاد عن الطعام المقلي بالذات.


حرقة المعدة بسبب الإرتجاع الحمضي

إن مرض الارتجاع المعدي أو الارتجاع الحمضي أو الارتجاع المعدي المريئي ، وهو سبب آخر من أسباب حرقة المعدة ، ويعتبر هذا النوع من أنواع حرقة المعدة انه الأكثر خطورة وأشدهم من حيث التعرض للألم. إن الإصابة بالارتجاع الحمضي او الارتجاع المعدي المريئي يعبر ذلك عن وجود مشاكل أخرى يجب معالجتها لما هي تسبب خطورة على جسم الإنسان. 


ومن علاماتها الاصابة بحرقة المعدة بشكل متكرر فإن من ذلك إصابتك المؤكدة بالارتجاع الحمضي.


عند تأكدك من الإصابة بمرض الإرتجاع الحمضي يجب عليك علاجه بأسرع وقت ممكن فكلما تركت مرض الارتجاع المعدي المريئي لفترة أطول ، زادت فرصتك في الإصابة بمشاكل صحية خطيرة أخرى مثل التهاب اللثة ، الحمض الفموي ، والتهاب الحنجرة والربو . وأيضاً إن زيادة كمية الأحماض المعوية التي تتدفق نحو المريء يمكن أن تسبب التهابًا في بطانة المريء ، لهذه الأسباب يجب استشارة الطبيب وعلاج الإرتجاع الحمضي.


حرقة المعدة المزمنة | حموضة المعدة المزمنة

حرقة المعدة المزمنة تحدث فيها نوبات حرقة المعدة من مرتان الى ثلاث مرات في الأسبوع . إن تعرضك الى نوبات حرقة المعدة بشكل متكرر يمكن أن يكون مؤشرًا على أمراض أخرى مثل الارتجاع المعدي المريئي. من الأفضل إجراء جميع اختباراتك ومعرفة السبب الحقيقي وراء نوبات حرقة المعدة المتكررة. كما هو الحال مع جميع أنواع حرقة المعدة الأخرى ، هناك بعض العلاجات الطبيعية عالية الفعالية التي يمكن أن تساعدك في علاج حرقة المعدة المزمنة ، كما أنها توفر الراحة من الألم وحرقان. يمكن أن تجعل معرفة نوع الحموضة المعوية التي تعاني منها من السهل تحديد سبب حرقة المعدة. هذا يساعد في تجنب المحفزات وإيجاد أفضل العلاجات لعلاج نوبات حرقة المعدة المؤلمة.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات