القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج حموضة المعدة للحامل، علاج الحموضة للحامل، اسباب حرقة المعدة للحامل، اسباب حموضة المعدة للحامل

حرقان المعدة عند الحامل | حموضة المعدة للحامل

إن الحمل شيء مهم لإستمرار وبقاء الحياة وهو شعور جميل جداً، ولكن يجب التعرف على أهم الآثار والأمراض الغير مرغوب بها التي تتعرض لها الأم الحامل أثناء فترة حملها ومن أهم هذه الاعراض والامراض حرقة وحموضة المعدة للحامل. 



حرقة المعدة للحامل | التخلص من حرقة المعدة عند الحامل
علاج حموضة المعدة للحامل، علاج الحموضة للحامل، اسباب حرقة المعدة للحامل، اسباب حموضة المعدة للحامل

حرقان المعدة عند الحامل | الحرقان للحامل

إن الحمل شيء مهم لإستمرار وبقاء الحياة وهو شعور جميل جداً، ولكن يجب التعرف على أهم الآثار والأمراض الغير مرغوب بها التي تتعرض لها الأم الحامل أثناء فترة حملها ومن أهم هذه الاعراض والامراض حرقة وحموضة المعدة للحامل. 


متى يبدا حرقان المعده للحامل؟

حرقة المعدة للحامل من أكثر مشاكل الحمل شيوعًا. عادة ما تحدث حرقة المعدة للحامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل ، وعلى الرغم من أنه لا يشير إلى مرض خطير ، إلا أن حرقة المعدة للحامل قد تكون سبب الألم وعدم الراحة للنساء الحوامل. يُعرف عسر الهضم عادةً باسم عسر الهضم أو اضطراب المعدة.


ما هو حمض المعدة؟ | حمض المعدة للحامل 

يمكن وصف حرقة المعدة بشكل أفضل بأنه احساس مؤلم يكون عبارة عن حرقة في الحلق والصدر والذي قد يمتد عبر الظهر والذراعين والفك. إن حرقة المعدة مرض لا يؤثر فقط على النساء الحوامل. بل انه يصيب أي شخص،  ولكن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة ويعود السبب في ذلك الى الهرمونات. أظهرت الدراسات والأبحاث الأخيرة أن 17% - 45%من النساء الحوامل يصابون بهذه الأعراض بين الحين والآخر.


تسمى حرقة المعدة أيضًا بعسر الهضم الحمضي وتكون مدة الشعور به ما بين  30-60 دقيقة. عادةً يزداد الشعور بالألم الناتج عن حرقة المعدة عند الاستلقاء. لذلك ، يمكن تخفيف الشعور بالألم الناتج عن حرقة المعدة بشكل عام من خلال الوقوف والبقاء بشكل مستقيم ، وتناول مضادات الحموضة وبلع الماء واللعاب الذي يعتبر من أهم مضادات الحموضة والحرقة.


حرقة المعدة دلالة على أمراض أخرى | خطورة حرقة المعدة للحامل

عند تكرار الشعور بالحموضة والحرقة بصورة متكررة وغير طبيعية قد يشير ذلك إلى وجود حالة مرضية أكثر خطورة تعرف باسم مرض الارتجاع المعدي المريئي. قد يؤدي الارتجاع المعدي الى حدوث حرقة شديدة وأمراض خطيرة اخرى مثل قرحة المريء.

في بعض الأحيان ، تكون حرقة المعدة من أعراض نقص تروية القلب. لذلك يجب على الشخص إجراء سلسلة من الاختبارات والتحاليل مثل التنظير الداخلي والأشعة السينية واختبار حركة المريء وقياس الضغط.


أعراض حرقة المعدة للحامل

تحدث حرقة المعدة يشكل عام عندما يتجه الطعام المهضوم من المعدة الذي يحتوي على حمض الى الأعلى عبر المريء.
الشعور بطعم حامض في الفم هو شعور طبيعي عندما يعاني الشخص او المرأة الحامل من حرقة في المعدة. تحدث هذه الحالة المعروفة باسم القلس بسبب الانحناء أو الإجهاد أو الاستلقاء مباشرة بعد وجبات الطعام. قد يؤثر حمض المعدة على الجهاز التنفسي للشخص الذي بدوره قد يؤدي إلى بحة في الصوت ، والتهاب الحلق ، السعال المزمن ، الربو وتلف الأسنان.


سبب حرقان المعدة للحامل | سبب الحرقان عند الحامل
 

ان سبب حرقة المعدة عند الحامل يعود الى ان هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة عند تناولها بكميات كبيرة وغير مناسبة. ومن هذه الأطعمة الشوكولاته والمشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بصورة عالية والأطعمة الحارة والثوم والبصل والأطعمة الدهنية. النعناع والشاي والقهوة والكحول أيضًا تؤدي إلى حدوث حرقة وحموضة ، قد يؤدي الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام إلى حرقة وحموضة. الاستلقاء على الظهر يسمح للحمض من التدفق عبر المريء مما يسبب شعوراً مؤلماً بالوخز والحرقان.


ايضاَ فإن تناول وجبة كبيرة وتناول الطعام بطريقة سريعة جدًا إلى حرقة المعدة. هناك أيضًا بعض الأطعمة والممارسات تعمل على تهيج بطانة المريء  وبالتالي قد تؤدي إلى حرقة في المعدة. وتشمل هذه الأطعمة على الحمضيات والدخان  والإيبوبروفين والأسبرين والطماطم وصلصة الطماطم وأدوية هشاشة العظام. الأطعمة الأخرى التي تسبب حرقة المعدة تشمل الفلفل الأسود والمايونيز والصلصة الكريمية والزبدة والسمن وصلصات السلطة ومنتجات الألبان الكاملة.


الأشخاص الذين يعانون من حالات خطيرة معينة هم أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة. وتشمل هذه الحالات ظاهرة رينود ، تصلب الجلد ، متلازمة كريست ، فتق الحجاب الحاجز ، خزل المعدة ، مرض السكري وأمراض المناعة الذاتية.

في الوضع الطبيعي ، يمر الطعام من خلال الفم وينتقل إلى المعدة. وبينما يكون الانسان في حالة عدم الأكل ، ينغلق الصمام الموجود في الجزء السفلي من المريء مما يصنع حاجزاً بين المعدة والمريء. يعمل هذا الحاجز على منع الحمض من الارتفاع. ولكن عندما يأكل الشخص ، يفتح هذا الصمام  مما يعمل على السماح للسائل والطعام بالعبور. لذلك ، إذا فُتح الصمام عندما لا يكون الشخص يأكل ، فإن ذلك يسمح للحمض بالعبور لأعلى عبر المريء مما يسبب ذلك في حرقان عند الحامل. 


الحموضة المعوية أثناء الحمل | حرقة المعدة أثناء الحمل 

الحموضة المعوية شائعة جدًا أثناء الحمل. يحدث هذا عادة بسبب زيادة الهرمونات التي تتسبب في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي بما في ذلك الصمام. الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام يجعل النساء الحوامل أكثر عرضة لحرقة المعدة.
عندما يكون الصمام العضلي الموجود بين المريء والمعدة مرتخيًا ، تميل أحماض المعدة إلى الارتداد إلى المريء. أيضا ، قد يؤدي الحجم المتزايد للرحم إلى دفع حمض المعدة إلى الخلف. يقال أيضًا أن حصوات المرارة تساهم في حرقة المعدة.


كيفية التخلص من حرقة المعدة عند الحامل

الحموضة المعوية ليست حالة خطيرة ولكنها تحتاج إلى مداراتها بشكل صحيح لأنها يمكن أن تسبب الكثير من الانزعاج للنساء الحوامل. لتخفيف الحرقان للحامل يمكن ذلك عن طريق التحكم في تناول وجبات صغيرة وتجنب كميات كبيرة من المشروبات والسوائل أثناء وجباتك.


علاج حرقان الحمل | ماهو علاج الحرقة للحامل

لعلاج الحرقة والحموضة عند الحامل يجب اتباع ما يلي السيطرة على الوزن، عدم الإستلقاء على الفور بعد تناول الطعام وحاولي تجنب الأطعمة الدهنية والتوابل(البهارات) . وفي حالة الإستلقاء ، حاولي رفع رأسك للأعلى. وتجنبي تناول كميات مفرطة وكبيرة من الأطعمة عند اقتراب موعد النوم.


في حالة الاصابة بحرقة المعدة ، يوصي الأطباء غالباً بفقدان وتخفيف الوزن. فإن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة معرضون أكثر للإصابة بحرقة المعدة. ويقلل فقدان الوزن من الضغط على المعدة والذي بدوره يمكن أن يقلل من نوبات حرقة المعدة لاحقًا. أيضاً فإن الإقلاع عن التدخين هو أيضًا طريقة فعالة لإدارة عسر الهضم الحمضي. للتدخين القدرة على تهيج الجهاز الهضمي في الجسم مما يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي.


حبوب حرقان للحامل

عادةً ما تحتوي مضادات الحموضة على الكالسيوم والمغنيسيوم مما قد يساعد في تخفيف أعراض حرقة المعدة ولكن مضادات الحموضة تحتوي بعضها على الأسبرين والألمنيوم والصوديوم التي قد تكون ضارة للطفل والأم.


على الرغم من أن الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية قد تكون مفيدة في مكافحة أعراض حرقة المعدة ، إلا أنه يجب على النساء الحوامل توخي مزيد من الحذر عند تناول هذه الأدوية لأنها قد تتسبب في آثار سلبية كبيرة على صحة الطفل. اسأل طبيبك دائمًا قبل تناول هذه الأدوية. 


وللمزيد من المعلومات حول حرقة المعدة وما هي أسباب حرقة المعدة؟ وعلاج حرقة المعدة، وما هي انواع حرقة المعدة؟ يرجى الضغط على رابط المقالة التالي :

أكثر انواع حرقة المعدة شيوعاً | علاج حرقة المعدة


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات