القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض قرحة المعدة | اعراض القرحه المعدية | ماهي اعراض قرحة المعدة

ما هي قرحة المعدة؟ 

قرحة المعدة هي فوهات مفتوحة في بطانة الجهاز الهضمي العلوي تتطور اغلب الاحيان في أحد هذين الموقعين. الموقع الأكثر شيوعًا يوجد في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة والمعروف باسم قرحة الاثني عشر. أما الموقع الأقل شيوعًا هي تلك الموجودة في داخل المعدة نفسها، وهي قرحة المعدة.

القرحة هي تقرحات في بطانة الجهاز الهضمي. يتم تحديد أنواع القرحة في مكان حدوثها. القرحة الدودية هي تقرحات في الاثني عشر. تُعرف القرحة في المعدة باسم قرحة المعدة وتسمى قرحات المريء بقرحة المريء.


اسباب قرحة المعدة | علاج قرحة المعدة | اعراض القرحة في المعدة
اعراض قرحة المعدة | اعراض القرحه المعدية | ماهي اعراض قرحة المعدة



اسباب قرحة المعدة | اسباب تقرحات المعدة

هناك أسباب مختلفة لحدوث قرحة المعدة ولكن جميعها مرتبطة بالغذاء والنظافة السليمة. من قبل ، اعتقد معظم الأطباء أن القرحة ناتجة بشكل رئيسي عن الإجهاد وعن طريق تناول الكثير من الأطعمة الحمضية. لكن كل هذا تغير بعد أن اكتشفت تجربة معملية أن بكتيريا تسمى H. pylori تسبب العدوى في الجهاز الهضمي وتشكل تقرحات. يمكن للأطعمة الحمضية والعصائر المعدية أن تؤدي إلى تفاقم التقرحات فقط عن طريق حرق جدران الجهاز الهضمي.

ومن اسباب قرحة المعدة أيضًا بسبب بعض الأدوية المضادة للالتهابات. هذه الأدوية هي ما يعطيه الأطباء عادة لمرضى التهاب المفاصل. يمكن أن تكون هذه المواد أكالة لبطانة المعدة ، لذلك إذا تم تناولها لفترة طويلة من الزمن ، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالقرحة. النابروكسين والأيبوبروفين والأسبرين هي بعض الأدوية المضادة للالتهابات المعروفة التي قد تسبب قرحة المعدة. 

تحدث قرحة المعدة بشكل عام بسبب عامل غريب في المعدة،  فان سبب قرحة المعدة إما ان يكون بسبب انتاج الكثير من افراز حمض المعدة، أو الافرازات الهضمية الرئيسية، أو بسبب قلة إفرازات المخاط والبروتين، و كما هو معتقد، يوجود علاقة مباشرة بين الإفرازات الحمضية المفرطة والقرحة، على سبيل المثال، هنالك اشخاص يفرزون كميات كبيرة من الحمض، لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك وهذا ما دفع العديد من الأطباء إلى التشكيك في أن ضعف الانسجة وسلوكيات اخرى مثل تدخين السجائر، قد تساهم في تطور القرحة.


اعراض قرحة المعدة

ان اهم اعراض قرحة المعدة هو الألم الذي يتشكل في قاع المعدة تحت القفص الصدري، ويمكن الكشف عن ذلك كالشعور بذلك الألم بعد تناول الطعام، وتزداد شدة هذا الألم عندما تكون المعدة فارغة. يمكن أن يظهر الألم على أنه نخز أو ألم مزمن. قد يزداد سوءًا أثناء  تناول الوجبات أو بعدها مباشرة،  أو قد لا يكون هناك ألم على الإطلاق وتكون مجرد تشنجات.


قرحة المعدة و الشعور بالحرقة والحموضة

ان الاحساس بالحرقة والحموضة من اهم اعراض قرحة المعدة والذي يسبب هذا الاحساس بالالم في منطقة البطن والذي يكون قريب من نفس الاحساس بالجوع.


قرحة المعدة و عسر الهضم

ان الاصابة بقرحة المعدة قد تجعل الاشخاص يعانون من عسر الهظم وباختصار فانها تسبب عدم قدرتهم على تناول بعض الاطعمة، الشعور بالامتلاء، حتى عندما تكون المعدة فارغة بسبب الانتفاخ ووجود الغازات، الشعور بالدوار وفقدان الوزن، مشاكل في عملية التنفس، انخفاض الشهية الغير مبرر والشعور بالارهاق. 


مضاعفات قرحة المعدة

نزيف الجهاز الهضمي هو أحد أكثر مضاعفات قرحة المعدة شيوعًا. قد يظهر هذا عند القيء يلاحظ وجود دم أحمر نقي جديد أو براز دموي. قد يظهر أيضًا غلى الشخص المريض ضعف و إرهاق، و في حالة النزيف الحاد قد يتعرض الشخص الى حالة من فقدان الوعي الناتج عن النزيف في الجهاز الهضمي. يجب الاشتباه دائمًا في القرحة عند حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، حتى لو لم يكن هناك ألم أو أعراض أخرى.


تشخيص قرحة المعدة

التنظير الداخلي لتشخيص قرحة المعدة

يتم في هذه الحالة إدخال أنبوب مرن مثبت على طرفه كاميرا فيديو صغيرة جدا إلى داخل جوف المريء للشخص المريض. ويتم في هذا الفحص أخذ خزعة من الشخص المريض وفحصها لتأكيد اصابته بالقرحة، ويعتبر هذا التشخيص هو ادق تشخيص للحصول على نتائج مؤكدة للكشف عن قرحة المعدة. 

الاشعة السينية لتشخيص قرحة المعدة

التشخيص الثاني للكشف عن قرحة المعدة ويتم ذلك من خلال تصوير المعدة والإثني عشر بالأشعة السينية بعد شرب مادة الباريوم.


ولكن يعتبر هذا الفحص غير كافي ودقيق، ولا يمكن من خلاله أخذ خزعة ليتم فحصها مجهرياً. على الرغم من وجود فوارق عديدة تميز بين القرحة الحميدة والقرحة الخبيثة، إلا أنه من المفضل في كل الأحوال إجراء فحص التنظير الداخلي بهدف الاختزاع ونفي وجود أورام خبيثة.


قرحة المعدة وعلاجها | علاج قرحة المعدة

بينما تلتئم بعض القرحة من تلقاء نفسها ، لكن معظم المرضى يحتاجون إلى نوع من العلاج. لكن تطور علاج قرحة المعدة على مر السنين أتاح للمرضى حرية اختيار نوع العلاج. 
النظام الغذائي والأدوية والجراحة تتيح لمرضى اليوم حرية لم تكن لتتخيلها الأجيال السابقة من ضحايا القرحة. على أي حال ، يجب على مرضى القرحة الذين يشربون السجائر أن يعملوا جاهدين عن التوقف عن هذه العادة. و يُنصح ايضاً بتجنب الكحول. 

كما ذكرنا سابقًا ، تحدث قرحة المعدة أساسًا بسبب العدوى. لذا فإن التوصية الأساسية التي سيقدمها لك طبيبك هي علاج القروح عن طريق قتل البكتيريا أولاً. سيستمر هذا الدواء لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو حتى يختفي أثر البكتيريا في البراز. ومع ذلك ، قد لا يكون هذا العلاج فعالًا دائمًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى مثل مرض السكري والتهاب المفاصل.

ما هو علاج قرحة المعدة؟ 

علاج قرحة المعدة عن طريق الادوية

يتم علاج قرحة المعدة عن طريق تناول ادوية مضادة لافراز أحماض المعدة والتي تساعد على شفاء القرحة والفوهات بشكل سريع وافضل.

ما هو علاج قرحة المعدة؟ 

علاج قرحة المعدة عن طريق اتباع حمية معينة

  • الأطعمة السيئة لقرحة المعدة | الاكل الضار لقرحة المعدة

العلاج الطبيعي لقرحة المعدة من الواضح أنك لن ترغب في تجربة أعراضه. لا تريد أن تشعر بالألم وأن ترى دمًا في البراز. وبالتالي ، يجب تجنب الأطعمة الحمضية التي قد تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض. يمكن أن يساهم الكحول والكافيين والأطعمة الحارة وتناول كميات كبيرة من الصوديوم (أو الملح) في هذا المرض. تزيد الثلاثة الأولى من إنتاج الأحماض في المعدة بينما يمكن للصوديوم أن يهيج جدرانها.

لا يحتوي الملح على الصوديوم فقط ، ولكن معظم الأدوية ومكملات الفيتامينات تحتوي على الصوديوم بمستوى غير ضروري لأجسامنا. إذا كنت تتناول بعض الأدوية الأخرى ، فيجب عليك شرب الكثير من السوائل ، وخاصة الماء النقي للمساعدة في التخلص من الصوديوم الزائد بسرعة.


  • الأطعمة الجيدة لقرحة المعدة | الطعام الجيد لقرحة المعدة


العلاج الطبيعي لقرحة المعدةإن إضافة الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والهلبوت إلى نظامك الغذائي فعالة جدًا في علاج القرحة بشكل طبيعي. توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية بمستويات عالية في الأسماك الزيتية ، وتشير الدراسات إلى أن أوميغا 3 يزيد من إنتاج البروستاجلاندين ، وهو مركب معروف بحماية جدران الجهاز الهضمي.


تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالقرحة عن طريق حماية بطانة المعدة. كما أنها تساعد في تخفيف الأعراض عند وجود القرحة بالفعل. يوصي أخصائيو التغذية بالموز والكيوي والمشمش وعصير الملفوف الخام والجزر والفلفل.


الأطعمة الأخرى الجيدة لقرحة المعدة هي اللوز والحبوب الكاملة وبذر القمح وجبن الشيدر وبذور عباد الشمس وبذور السمسم. هذه الأطعمة هي مصادر جيدة للأحماض الأمينية ، وهي اللبنة الأساسية للبروتينات التي ثبت أنها تساعد في إصلاح الأجزاء التالفة من بطانة المعدة.


الجراحة لعلاج قرحة المعدة

بالنسبة لغالبية مرضى القرحة، فإن نجاح العلاج الغذائي أو العلاج الدوائي أو مزيج من الاثنين يجعل الجراحة غير ضرورية. لكن ما يقارب 10_15%  من مرضى القرحة يحتاجون في النهاية إلى عملية جراحية. عادة ما تتضمن مؤشرات الجراحة ثقبًا وعرقلة بسبب الندوب والنزيف. قد يبرر الألم المستعصي أيضًا التدخل الجراحي، ولكن عادةً نلجأ اليها بعد تجربة بدائل العلاج الأخرى فقط.


في النهاية أن أسباب القرحة لا تزال غير واضحة تمامًا الى حد الآن، إلا أن العلاجات الجديدة قد حسنت بشكل كبير من التوقعات بالنسبة لمرضى القرحة.


هل قرحة المعدة تسبب رائحة الفم الكريهة

في اغلب الاحيان قد تسبب قرحة المعدة نوع من الرائحة الغير مرغوب فيها ويعود السبب في ذلك حمض المعدة والحموضة في الفم.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات