القائمة الرئيسية

الصفحات

تنظيف الامعاء من الفضلات | تنظيف الأمعاء من الطفيليات

كيفية تنظيف الامعاء | كيفية تنظيف الامعاء من الفضلات

مع تقدم السنوات والتطور الصحي السريع أصبحت محاولات إزالة السموم عن طريق تنظيف الامعاء من الفضلات  منتشرة بشكل كبير جداً. التطهير المعوي (تنظيف الامعاء) هو أحد أكثر أنواع إزالة السموم انتشاراً. ولكن ما هو تنظيف الامعاء وكيف تتم هذه العملية؟



ما هو تنظيف الامعاء من الفضلات | ما هو تنظيف الامعاء والقولون
تنظيف الامعاء من الفضلات | تنظيف الأمعاء من الطفيليات


ما هي الامعاء؟ 

عندما يتعلق الأمر بأمعائنا ، من المهم أن نفهم أننا نملك نوعين من الأمعاء، الامعاء الدقيقة و الامعاء الغليظة.

الأمعاء الدقيقة هي النوع الاطول بالامعاء، حيث يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي 6 أمتار. وتعتبر أهمية الأمعاء الدقيقة بأنه يتم فيها معظم عمليات الهضم الكيميائي، حيث يتم امتصاص معظم العناصر الغذائية من الأطعمة التي نتناولها فيها.

الامعاء الغليظة التي يشار إليها أكثر بـ "القولون" ، يبلغ طولها 1.5 متر و وظيفته يكمل عملية الهضم والتخلص من نفايات الجسم.

بمرور الوقت ونتيجة لسوء النظام الغذائي المتبع عند بعض الاشخاص، يمكن أن تحيط الأمعاء الغليظة والدقيقة بطبقة من المخاط. تكمن اهمية هذا المخاط حماية أنسجة الأعضاء من السموم. ولكن ولسوء الحظ، قد يكون من الصعب على الجسم التخلص منه ويمكن أن يسبب حينها مشاكل في هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية.


كيفية تنظيف الامعاء والقولون | تنظيف الأمعاء من الطفيليات

تطهير القولون من الفضلات او تنظيف الامعاء والقولون هو عبارة عن عملية غسيل القولون( الأمعاء الغليظة)، يعمل غسيل القولون ( الامعاء الغليظة ) على ازالة الفضلات والسموم والبكتيريا من القولون. عندما لا يكون الجسم مليء بالمادة البرازية (المخاطية)، سيكون الجهاز الهضمي في احسن حالته ويعمل على  تنفيذ مهامه بأكثر كفاءة. وعند إزالة السموم والفضلات من الجسم، ستكون الأجهزة  الداخلية في أفضل حالاتها.


فوائد تنظيف القولون | فوائد تنظيف الامعاء من الفضلات 

تطهير الأمعاء هو سبب رئيسي لمواجهة سرطان القولون، لذا فإن تطهير القولون هو جزء مهم من الرعاية المناسبة لجسم الانسان. القولون الذي يعمل بكفاءة على امتصاص العناصر الغذائية والقضاء على السموم ومخلفات الجسم.

من المهم أن تصبح على قدر عالي من الوعي في فهم إرتباط جميع وظائف الجسم ببعضها البعض، عندما لا يتم التخلص من هذه النفايات من الجسم، يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الوزن، تشنج الامعاء، كسل الامعاء، التهاب الامعاء الغليظة، القولون العصبي والامساك، القولون العصبي والاسهال، التهاب الامعاء المزمن.

تنظيف الامعاء من الفضلات (تطيهر الامعاء) هي عملية تنظيف الامعاء من الفضلات والقضاء على هذا المخاط مما يؤدي الى تنشيط حركة الامعاء.


من يحتاج الى تنظيف الامعاء من الفضلات "تطهير الامعاء" 

نسبة كبيرة من الاشخاص قد سدت الأمعاء جزئيًا. ويعود السبب الرئيسي لذلك هو نقص الألياف الغذائية في النظام الغذائي.


اسباب انسداد الامعاء

نتيجة للممارسات الغذائية الخاطئة والعوامل البيئية السيئة يكون عدد كبير من الناس يعانون من ضعف في الوظائف المعنوية. بالاضافة الى تناول الكحول والسجائر وبعض الادوية الغير سليمة من شأنها ايضا اضافة السموم الى الجسم، لذلك فان تراكم النفايات في جسم الانسان سيعمل على تعرض الجسم للخطر وغالبا الامراض كالامساك والغازات والاسهال والآم البطن.


متى نحتاج الى تنظيف الامعاء من الفضلات

ان علامات حاجتك الى تطير الامعاء كثيرة جداً علينا الانتباه لها جيدا كعدم الاحساس بالراحة في المعدة، الشعور بالحموضة والحرقة، التعرض للاسهال، الامساك، الشعور بالصداع.


فوائد تنظيف البطن والامعاء

إن عملية تنظيف الامعاء مهمة جداً فهي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة، التخلص من الارهاق والتعب، تحسين عملية الهضم، الحد من فقدان الوزن، التخلص من الانتفاخ الناتج عن وجود الغازات بشكل كبير، الحد من القولون العصبي وعلاج حب الشباب.


الاكل الضار بالامعاء | الاكل السيء للامعاء

إن تناول نظام غذائي كثير من الاطعمة المصنعة والابتعاد عن الطعام الصحي يؤدي ذلك الى خلل في الامعاء وبذلك تجمع السموم فيها، أيضاً فإن تناول اللحوم الحمراء أكثر من عدة مرات في الأسبوع يشكل خطر كبير على المعدة والامعاء، ويجب ان لا نغفل أيضاً أن الاطعمة المقلية سبب رئيسي الى ذلك ايضاً، منتجات القمح المصنع يشكل خطر كبير ايضا، عدم الاكثار من تناول الخضراوات والفواكة الطازجة يؤدي الى إعتلال الامعاء، وأخيراً إن العلاج الفعال الرئيسي هو الماء فيجب عليك الإكثار من شرب الماء الذي بدوره يعمل على ازالة السموم والفضلات من الامعاء بصورة طبيعية.



للمزيد من المعلومات حول كيفية تنظيف القولون وتطهير الامعاء يرجى الضغط على رابط المقالة التالي : 

وسائل تنظيف القولون والامعاء


أنواع التطهير المعوي | أنواع تنظيف الامعاء من الفضلات

هناك عدة أنواع متوفرة من عمليات التطهير المعوي. واحد من أكثر ما تحدث عنه هو العلاج المائي للقولون. ويتم ذلك عن طريق غسل الأمعاء الغليظة بالماء. لكن يوجد العديد من المخاطر لهذا النوع حيث انه لا ينظف القولون بشكل وصورة كاملة.

يستخدم الصيام كوسيلة تنظيف الامعاء من الفضلات. والحقيقة أن الجسم اثناء عملية الصيام يعمل على تطهير نفسه. الصيام هو اسلوب فعال ويجب القيام به بشكل متكرر.
الطريقة النهائية والأكثر فعالية لتطهير الأمعاء الغليظة والدقيقة هي استخدام برنامج غذائي عالي الجودة لإزالة السموم من الامعاء. في هذا النوع من انواع تطهير الامعاء ، يتم فيه اتباع نظامًا غذائيًا للتنظيف يعتمد بشكل كبير على الفواكه والخضروات الطازجة، و في نفس الوقت الاعتماد على شرب العديد من الاعشاب التي تساعد الجسم على إفراز والتخلص من المخاط من الأمعاء وكذلك استعادة الأداء السليم للكلى و الكبد (أجهزة التخلص من السموم الرئيسية).


في النهاية فان عملية تطهير الامعاء تتطلب بعض الوقت والجهد ولكن بالصبر يمكن ان نرى نتائج فعالة مفيدة وضرورية للجسم.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات