القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات مهمة عن مرض الارتجاع المريئي | الارتجاع الحمضي المريئي

ما هو الارتجاع الحمضي؟ 

الارتجاع الحمضي (الارتجاع المريئي) هو حالة يتدفق فيها حمض المعدة إلى المريء ، ويسبب إحساساً وشعوراً بالحرقة للشخص المصاب. عادةً ما يُطلق على الحرقة التي تشعر بها في صدرك "حرقة في المعدة". إذا كانت هذه الحالة تحدث أكثر من مرتين أسبوعياً ، فقد يكون لديك حالة تسمى مرض "الارتجاع الحمضي" المعروف أيضًا باسم مرض "الارتجاع المعدي المريئي"


معلومات مهمة عن مرض الارتجاع المريئي | الارتجاع الحمضي المريئي
معلومات مهمة عن مرض الارتجاع المريئي | الارتجاع الحمضي المريئي


مرض الارتجاع المعدي المريئي

يُعرف مرض الارتجاع الحمضي أيضاً بإسم الارتجاع المعدي المريئي ، لأن الارتجاع الحمضي يحدث عند نقطة التقاء المعدة بالمريء (الفتحة التي تسمح بمرور الطعام من المريء نحو المعدة).
المريء بإختصار هو أنبوب ذو طرف واحد موصول بالفم والطرف الآخر متصل بالمعدة ، والفائدة منه السماح بمرور الطعام من خلاله .

ما هو الارتداد المريئي

عندما يمر الطعام عبر المريء ، تفتح العضلة العاصرة التي تسمح للطعام بالمرور والدخول إلى المعدة ، ثم تغلق العضلة العاصرة فجأة بعد مرور كل الطعام عبر الفتحة. إذا كانت هذه العضلة العاصرة ، التي تعمل كصمام  يوجد بها مشكلة معينة، أي تفتح كثيرًا أو لا تغلق بإحكام بشكل صحيح ، عندئذ يمكن للحمض الرجوع مرة أخرى إلى المريء السفلي.

اعراض الارتجاع المعدي المريئي

الأعراض الشائعة لمرض الارتجاع الحمضي هي حرقة المعدة ، الانتفاخ ، البراز الدموي او البراز المائل للسواد أو القيء الدموي ، التجشؤ ، عسر البلع ، الحازوقة التي لا تتوقف ، الغثيان ، فقدان الوزن بدون سبب معروف ، الأزيز ، السعال الجاف ، بحة في الصوت، إلتهاب الحلق.
حرقة المعدة، وتسمى أيضًا عسر الهضم الحمضي، هي ألم حارق أو انزعاج قد ينتقل من معدتك إلى بطنك أو صدرك ، أو حتى إلى حلقك.

علامات وأعراض حموضة المعده وارتجاع المريء

ألم حارق خلف منطقة عظمة الصدر يحدث عادة بعد تناول الطعام
ألم أسوأ عند الانحناء أو الاستلقاء، طعم مر في الفم، عسر الهضم، التجشؤ.

اسباب ارتجاع المريء وعلاجه

السبب معقد للغاية. يعاني العديد من المرضى ، الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي ، من شذوذ في المعدة يسمى فتق الحجاب الحاجز. ومع ذلك ، لا يعاني مرضى فتق الحجاب الحاجز دائمًا من مرض ارتجاع الحمض.
الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للحد من ارتجاع الأحماض
تتوفر مجموعة متنوعة من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتقليل الارتجاع الحمضي وهي مضادات الحموضة ومضادات مستقبلات الهيستامين 2 ومثبطات مضخة البروتون.

مضادات الحموضة لعلاج الارتجاع المعدي المريئي

تعمل المنتجات المضادة للحموضة على تقليل حمض المعدة عن طريق تغيير درجة الحموضة في بيئة المعدة عن طريق زيادة درجة الحموضة وبالتالي تحييد الحموضة في المعدة. يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على مضادات الحموضة المعتمدة على الألومنيوم ، ومضادات الحموضة القائمة على البيكربونات ، ومضادات الحموضة القائمة على البزموت ، والكالسيوم (كربونات أو فوسفات) ، وأيونات السيترات كحمض الستريك أو الملح ، والجليسين ، ومضادات الحموضة التي تعتمد على المغنيسيوم ، والمواد الصلبة الحليب المجففة ، ومضادات الحموضة القائمة على الفوسفات ، مضادات الحموضة التي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوممضادات الحموضة ، السليكات ، حمض الطرطريك أو أملاحه.يمكن لمضادات الحموضة أن تقلل من غازات المعدة في حد ذاتها ، ولكنها في بعض الأحيان تكون في مزيج من المكونات المضادة للغازات. هناك أيضًا منتجات منفصلة تحتوي فقط على مكونات مضادة للغاز.

النظام الغذائي لمرض الارتجاع الحمضي

تناول وجبات أصغر وأكثر تواترا للحد من مرض الارتجاع الحمضي

سيؤدي تناول وجبات كبيرة إلى توسيع معدتك ، وهذا يزيد من الضغط التصاعدي ضد العضلة العاصرة المريئية السفلية.

الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحفز الحمض الذي يعمل على تخفيف مرض الارتجاع الحمضي 

وتشمل هذه الأطعمة الحمضيات أو الفواكه والخضروات مثل الليمون والبرتقال والفراولة والأناناس ؛ المشروبات مثل القهوة والشاي.

لا تستلقي لمدة ساعتين بعد تناول الطعام. لا تتناول وجبة خفيفة قبل النوم.

الحفاظ على الاستقامة أثناء الهضم يسمح للجاذبية للمساعدة في منع حمض المعدة من التدفق.

ارفع رأسك بضع بوصات أثناء النوم للتخفيف من الارتجاع المعدي المريئي

يمكنك إضافة وسادة أخرى بالإضافة إلى الوسادة الحالية لرفع الرأس أثناء النوم. تساعد هذه الطريقة الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة أثناء الليل عن طريق تقليل ضغط ضغط محتويات المعدة بشكل مسطح عندما لا يكون الرأس مرتفعًا.

لا تدخن / توقف عن التدخين للعلاج من الارتجاع المعدي المريئي 

يعمل التدخين أيضًا على تحفيز إنتاج حمض المعدة ، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل ارتجاع الحمض الموجودة لديك بالفعل.

لا تشرب / توقف عن شرب الكحول للتقليل من الارتجاع المعدي المريئي 

استرخِ أو قلل عوامل الإجهاد في بيئتك اعراض ارتجاع المريء النفسيه


لا توجد أدلة كافية للقول بأن التوتر مرتبط بحرقة المعدة ، ولكن من المعروف أن الضغط يؤدي إلى سلوكيات تسبب حرقة المعدة.
لا ترتدي أحزمة أو ملابس ضيقة حول الخصر.
كما يمكنك أن تكتشف الآن ، فإن أي ضغط تصاعدي على المعدة لن يكون جيدًا لمن يعانون من ارتجاع الأحماض. يؤدي ضغط الملابس الضيقة على بطنك إلى ارتجاع محتويات الطعام لأعلى في المريء السفلي من خلال LES.

في النهاية ان مرض الارتجاع الحمضي( الارتجاع المريئي) خطير للغاية ويمكن ان يؤدي اهماله الى ظهور امراض اخرى خطيرة لذلك يجب على من يعاني من هذا المرض مراجعة الطبيب باسرع وقت ممكن للحد من خطورته وايجاد العلاجات المناسبة له.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات