القائمة الرئيسية

الصفحات

الم المعدة بعد الاكل | أسباب ألم المعدة بعد الأكل | علاج ألم المعدة بعد الأكل

أسباب ألم المعدة بعد الأكل |  أسباب ألم المعدة بعد الأكل | علاج الم المعدة بعد الاكل | الوقاية من الم المعدة بعد الاكل

هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من الم في المعدة بعد الاكل، وهذه مشكلة منتشرة جداً وهي مزعجة ومقلقة في نفس الوقت نتمنى في هذه المقالة أن نسلط الضوء على أهم اسباب الم المعدة بعد الاكل، علاج الم المعدة بعد الاكل، علاج ألم المعدة بعد الاكل، حلول آلآم المعدة بعد الأكل. 




الم المعدة بعد الاكل | أسباب ألم المعدة بعد الأكل | علاج ألم المعدة بعد الأكل


اهم أسباب ألم المعدة بعد الأكل

لا يمكن لأحد أن يعيش بدون تناول طعام. و على الرغم من أن الطعام ضروري للحصول على التغذية والطاقة، فإننا نعاني أحيانًا من الم في المعدة بعد تناول الاكل.


هناك الكثير من اسباب الم في المعدة بعد الاكل. إن الإفراط في تناول الاكل هو أحد أسباب الم المعدة بعد الاكل. فعندما نأكل ليس فقط لإشباع جوعنا ولكن لإشباع رغباتنا الغذائية فإننا نكون أكثر عرضة للإصابة بآلام المعدة بعد تناول الطعام. 

غالباً ما يصاحب هذه المشكلة الشائعة ألم في البطن وتشنجات في المعدة.

سنتعرف في هذه المقالة عن أهم اسباب الم المعدة بعد الاكل، علاج الم المعدة بعد الاكل. 


ألم المعدة بعد الأكل بسبب التسمم الغذائي

التسمم الغذائي هو سبب متكرر للتعرض لألم المعدة بعد الاكل. وغالباً ما يكون مصحوباً بألم حاد في منطقة البطن بعد تناول الاكل. يحدث التسمم الغذائي بسبب وجود بعض الأمراض في الطعام مثل البكتيريا.


ألم المعدة بعد الأكل بسبب عدم تحمل الطعام

إن عدم تحمل الطعام من أهم أسباب الم المعدة بعد الاكل. عادة ما ينتج بسبب تناول الأشخاص بعض الأطعمة، مثل عدم تحمل اللاكتوز هو حالة يعاني فيها الفرد من انتفاخ المعدة وألم في المعدة بعد تناول منتجات الألبان.


ألم المعدة بعد الأكل بسبب التهاب الزائدة الدودية

إن أهم الأعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة الدودية هي ألم حاد يصيب الجانب الأيمن من البطن. تشمل الأعراض الأخرى التي تدل على إصابتك في الزائدة الدودية هي حالة من الغثيان والحمى الخفيفة والقيء. 

إذا كنت تشك في إصابتك بالتهاب الزائدة الدودية ، فمن الضروري مراجعة الطبيب الخاص بك لإجراء التشخيص المناسب في أقرب وقت. 


ألم المعدة بعد الأكل بسبب حصوة المرارة

يمكن أن ينتج ألم في المعدة بعد الاكل أيضاً بسبب وجود حصوات في المرارة. إذا شعرت بألم في الجانب الأيمن من البطن ، فربما تكون تعاني من حصوات في المرارة. عادة ما ينتشر الألم إلى الصدر وأعلى الظهر الأيمن والكتف الأيمن.


ألم المعدة بعد الأكل بسبب التهاب البنكرياس

عند إصابتك في التهاب البنكرياس قد تعاني من ألم شديد في المعدة يصيبك مباشرة بعد تناولك وجبة كبيرة. ومن أعراضه أيضاً قد يظهر الألم أيضًا بعد حوالي 6 _ 12 ساعة من تناول وجبتك الضخمة. 

يصيبك الألم في الأصل حول منطقة البطن العلوية ويمتد تدريجياً إلى الجانب والجانب الخلفي. تشمل الأعراض الأخرى التي يمكن الشعور بها عند إصابتك بإلتهاب البنكرياس الغثيان والحمى وتسارع في دقات القلب. 


ألم المعدة بعد الأكل بسبب الإنسداد معوي

أحد أعراض الإنسداد المعوي هو ألم معتدل في البطن بعد وجبات الطعام. يمكن أن يصاحب هذه الحالة بعض القيء الذي تنتشر منه رائحة براز. تشمل الأعراض الأخرى للإنسداد المعوي هو البراز المائي (الإسهال) أو عدم وجود براز أصلاً. وهذا سبب رئيسي للاصابة بألم في المعدة بعد الاكل. 


ألم المعدة بعد الأكل بسبب الحموضة المعوية

الحموضة المعوية أحد أهم الأسباب الشائعة لألم المعدة بعد الاكل. يمكن تخفيف حرقة المعدة عن طريق تناول أدوية مضادة للحموضة. إن شرب الحليب أيضًا قد يوفر بعض الراحة والتخفيف من حرقة المعدة.


للمزيد من المعلومات حول الحموضة المعوية [حرقة وحموضة المعدة]، علاج حرقة المعدة، اسباب حرقة المعدة، يرجى الضغط على رابط المقالة التالي :

معلومات مهمة عن مرض الارتجاع المريئي "الارتجاع الحمضي" 


ألم المعدة بعد الأكل بسبب القولون العصبي

يصاحب إصابتك بحالة القولون العصبي شعور بالإرهاق والتعب بعد تناول وجبة الطعام. في بعض الأحيان سينتج ألم أسفل البطن. يمكن أن يصاحب ذلك شعور في الانتفاخ والتضخم.


للمزيد من المعلومات حول متلازمة القولون العصبي، الاكل الممنوع للقولون العصبي، علاج القولون العصبي بالاعشاب، أعراض القولون العصبي، يرجى الانتقال الى المقالة التالية عن طريق الضغط على الرابط التالي:


ألم المعدة بعد الأكل بشكل عام

يمكن أن يكون السبب في ألم المعدة و البطن هو تناول الطعام بالإضافة لشرب الكثير من السوائل بعد وجبتك مباشرة. إن تناول المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الطازجة والمياه والمشروبات الأخرى بعد وجبات الطعام مباشرة .


إن تخفيف أحماض المعدة يقلل من قدرة المعدة على الهضم. فشل الطعام في التكسر ويصبح الهضم معقدًا. تحاول معدتك إخراج الطعام نتيجة بقاء البكتيريا. هذا يؤدي إلى اضطرابات في المعدة. يمكن أن يصاحب الإسهال آلام المعدة أيضًا.


علاج ألم المعدة بعد الأكل | علاج الم البطن بعد الاكل

لا يوجد علاج معين لهذا النوع من الألم ولكن يمكن التعرف على طريقة العلاج من خلال معرفة السبب الرئيسي وراء هذا الألم ويمكن التخفيف من هذه الآلام عن طريق اتباع الخطوات السابقة في الوقاية، ويمكن الإستعانة بشرب الأعشاب مثل البابونج واليانسون والميرمية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وبدوه يخفف من الالم في المعدة بعد تناول الاكل وبشكل عام. 


الوقاية من ألم المعدة بعد الأكل | تجنب ألم المعدة بعد الأكل

تناول الأطعمة الصحية والتقليل من  الأطعمة الثقيلة والدهنية. يجب عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.

إن شرب كمية جيدة من الماء يساعد ذلك في تسهيل عملية الهضم وتحسين والوقاية من الإمساك الذي يسبب الألم في المعدة بعد تناول الاكل. 

يجب عليك تناول الطعام بصورة بطيئة الذي يؤدي ذلك الى مضغ للطعام بشكل جيد وبالتالي تحسين عملية الهضم.
عدم تناول كميات كبيرة من الطعام فيؤدي ذلك الى الشعور بالام في المعدة بعد تناول الطعام. 






هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات