القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو متلازمة القولون العصبي | اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية | اعراض متلازمة القولون العصبي

القولون العصبي | تشنج القالون

تعد متلازمة القولون العصبي (IBS) أو القولون التشنجي أحد الاضطرابات الشائعة التي تؤثر على الأمعاء (خاصة القولون / الأمعاء الغليظة). يصيب حوالي 10-15 بالمائة من الناس في أمريكا الشمالية.

بشكل عام ، من الطبيعي تمامًا أن تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي من حين لآخر. لكن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي (مثل الإسهال وآلام البطن) في كثير من الأحيان أكثر من المعتاد ، وغالبًا ما تظهر الأعراض وتختفي.



5 حقائق عن متلازمة القولون العصبي (IBS) | اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية
ما هو متلازمة القولون العصبي | اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية | اعراض متلازمة القولون العصبي



ما هو متلازمة القولون العصبي | ما هو القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي حالة مزمنة - يعاني منها معظم المرضى مدى الحياة. هناك الكثير من القضايا التي يمكننا استكشافها عندما نتحدث عن مشكلة الجهاز الهضمي. فيما يلي بعض الحقائق الشائعة حول متلازمة القولون العصبي والتي يجب أن تعرفها.


تشخيص متلازمة القولون العصبي

لا يوجد اختبار محدد لفحص وتشخيص متلازمة القولون العصبي. بشكل عام ، يقوم الأطباء بالتشخيص بناءً على وصف الأعراض. لذلك ، إذا كنت تتساءل عما إذا كنت تعاني من هذه المتلازمة أم لا ، فمن المهم أن تكون محددًا وصادقًا بشأن الأعراض أو المشكلات التي تواجهها.
ومع ذلك ، قد يطلب منك الطبيب أحيانًا إجراء بعض الاختبارات إذا لزم الأمر لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك.


ما هي اعراض متلازمة القولون العصبي الأكثر شيوعاً؟

تتمثل الأعراض الرئيسية في الشعور بعدم الراحة في البطن والألم المصحوب بتغيير عادة الأمعاء. الأعراض الشائعة الأخرى هي الانتفاخ أو الإسهال أو الإمساك أو الإسهال المتناوب والإمساك.


عادةً ما تحدث الأعراض بعد تناول أطعمة معينة وأثناء الإجهاد. أحيانًا يتعايش القولون التشنجي مع القلق أو الاكتئاب!


السبب الدقيق لمتلازمة القولون العصبي؟

لسوء الحظ ، لا يزال الخبراء غير قادرين على تقديم الإجابة على وجه اليقين للسبب الدقيق لهذه المتلازمة. ومع ذلك ، هناك بعض النظريات.
تدور إحدى النظريات حول الطريقة الخاطئة للإشارات بين الدماغ والأمعاء. أكدت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين الدماغ والأمعاء. ولكن في المرضى الذين يعانون من هذه المتلازمة ، لا يزال سبب سوء التواصل بين الدماغ والأمعاء لغزا.

البلوغ المبكر هو الأكثر عرضة للخطر بمتلازمة القولون العصبي - هل هذا صحيح؟

يمكن أن تحدث متلازمة القولون العصبي في أي عمر ، ولكنها غالبًا ما تبدأ في التطور في سنوات المراهقة (خاصة قبل سن 35) - وفقًا لمايو كلينك. إنه نادر جدًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.


حالات تزيد خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي هي:

التاريخ العائلي لمتلازمة القولون العصبي

الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى (مثل الأخ والأب) مصاب بهذه المتلازمة هم أكثر عرضة للإصابة بنفس الحالة
ثم الجنس! تشيع متلازمة القولون العصبي عند النساء أكثر من الرجال
.

هل متلازمة القولون العصبي قابلة للشفاء أم لا يمكن علاجها؟

يرى معظم الخبراء أنه لا يمكن علاجه - على الرغم من وجود بعض الأشخاص الذين أفادوا بأنهم نجحوا في علاج متلازمة القولون العصبي. يمكن تخفيف الأعراض ، لكن هناك فرصة للعودة يومًا ما.
الخبر السار ، أن هذه الحالة المزمنة لا تسبب ضررًا دائمًا للأمعاء ولن تعرض حياتك عادةً للخطر. .كما أنه لا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة أخرى (مثل سرطان القولون والمستقيم) - وفقًا لبعض الدراسات المنشورة في المعاهد الوطنية للصحة.

اسلوب حياة مريض متلازمة القولون العصبي

ولكن قد يكون لذلك أثر كبير على أسلوب حياة المريض. أثناء نوبات الإسهال العاجل / المتكرر ، قد يجد المريض صعوبة في السفر أو العمل. يمكن أن تظهر الأعراض في أي وقت ، وقد يؤثر ذلك على ثقة المريض في التواصل الاجتماعي أو حضور حدث في الأماكن العامة. لحسن الحظ ، يمكن التحكم في الأعراض باستخدام الاستراتيجيات الصحيحة (مثل إدارة الإجهاد والتمارين الرياضية المعتدلة وبعض التغييرات الغذائية).

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات