القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج متلازمة القولون العصبي بالاعشاب، أعشاب لعلاج القولون نهائيا، علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

ما هو القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي هي حالة مزمنة تشير التقديرات إلى أنها تصيب 15٪ من السكان مع إصابة الإناث مرتين أكثر من الذكور. تشمل العوامل المحتملة التي قد تساهم في متلازمة القولون العصبي الحساسية الغذائية ، وعدم تحمل اللاكتوز ، والإفراط في استهلاك نخالة القمح ، والعدوى الطفيلية أو داء المبيضات ، والأدوية خاصة المضادات الحيوية ، واضطرابات التمثيل الغذائي مثل قصور الغدة الدرقية والعوامل النفسية مثل الإجهاد ،القلق والاكتئاب.النظام الغذائي لمتلازمة القولون العصبي. 
متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي ، لا علاقة له بأي عيوب هيكلية.

علاج القولون العصبي طبيعياً من خلال الطعام
علاج متلازمة القولون العصبي بالاعشاب، أعشاب لعلاج القولون نهائيا، علاج القولون العصبي نهائيا بالاعشاب


اعراض متلازمة القولون العصبي الأكثر شيوعاً

ألم أو انتفاخ في البطن ، تواتر غير منتظم لحركات الأمعاء ، إمساك / إسهال ، إفرازات مخاطية كبيرة بشكل غير طبيعي من القولون ، انتفاخ ، انتفاخ البطن ، غثيان ، فقدان الشهية ، صداع واكتئاب .

علاج متلازمة القولون العصبي بالاعشاب والطعام

جميعنا نعلم أن العلاج لأغلب امراض الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون العصبي بشكل خاص تكون من خلال الطعام والالتزام بتناول طعام صحي بعيدا عن الخلط والتنويع وفيما يلي بعض الاطعمة التي يمكن من خلالها القضاء على مرض العصر الا وهو القولون العصبي. 


الألياف الغذائية والقولون العصبي

قد تؤدي زيادة تناول الألياف الغذائية إلى تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي ، خاصة عند الإصابة بالإمساك. ومع ذلك ، قد يكون من الأفضل زيادة تناول الألياف من الفاكهة والخضروات بدلاً من نخالة الحبوب لأن هذا غالبًا ما يؤدي إلى تفاقم الحالة عن طريق إثارة استجابة حساسية.

قشور السيليوم هي مصدر ممتاز للألياف التي ثبت أنها تعمل كملين ومضاد للإسهال. قشور السيليوم لها أيضًا تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي بسبب محتواها العالي من الصمغ. يمكن تناول ملعقة صغيرة ممتلئة حتى ثلاث مرات يوميًا مخلوطة في كوب من الماء.

يوفر مسحوق الدردار الزلق أيضًا تأثيرًا مهدئًا جدًا على بطانة الجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك في متلازمة القولون العصبي. يمكن تناول ملعقة كبيرة من البودرة يوميًا ممزوجة بالزبادي والعسل أو الموز المهروس.


الحساسية الغذائية و القولون العصبي

تم توثيق حساسية الطعام في ما لا يقل عن ثلثي المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعًا هي منتجات الألبان والحبوب المحتوية على الغلوتين ويوصى بتجنب هذه الأطعمة ، على الأقل في البداية ، حتى يتم تنقيح التشخيص.

تعتبر اختبارات الدم لتحديد المواد المسببة للحساسية مفيدة للغاية لأن مجموعة متنوعة من الأطعمة لديها القدرة على إثارة الاستجابة التحسسية.


دعم الجهاز الهضمي للقولون العصبي

غالبًا ما يكون من المفيد تناول حمض الهيدروكلوريك و / أو إنزيمات البنكرياس لتعزيز عملية هضم البروتين بالكامل. أظهرت الأبحاث أن جزيئات البروتين غير الكاملة الهضم يمكن أن تدخل مجرى الدم وتسبب ردود فعل تحسسية تجاه الأطعمة.

توفر هذه المكملات الغذائية أيضًا دعمًا عامًا للجهاز الهضمي والذي قد يخفف الأعراض الأخرى المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي مثل الانتفاخ وانتفاخ البطن.


السكر والكربوهيدرات المكررة والقولون العصبي

يعتبر تناول السكر ضارًا للأفراد المصابين بمتلازمة القولون العصبي لأنه يقلل من حركية الأمعاء ويساهم في فرط نمو البكتيريا وداء المبيضات في الأمعاء الدقيقة.

عندما يكون هناك ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم ، تتأثر التقلصات الإيقاعية الطبيعية للقناة الهضمية بشكل كبير.

من الأفضل الحد من استهلاك جميع الكربوهيدرات البسيطة والمكررة بما في ذلك السكر والعسل وشراب القيقب والفواكه المجففة وعصير الفاكهة والدقيق الأبيض والأرز الأبيض.


البروبيوتيك والقولون العصبي

يشار إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على أسيدوفيلوس وبيفيدوس لأن هذه الكائنات تقلل السموم في الأمعاء ، وتمنع نمو الكائنات الدقيقة الضارة ، وتقلل من حساسية الطعام ، وتحد من انتفاخ البطن ، وتعزز وظيفة الجهاز الهضمي العامة.


فائدة الليمون للقولون العصبي

يعتبر عصير الليمون علاج عام جيد لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي. يعمل كمنشط للكبد والبنكرياس ، ويحسن الشهية ويمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان.

لذلك فان الليمون علاج فعال للقولون العصبي. 


النعناع علاج القولون العصبي

يعمل النعناع على إفراز العصارة الهضمية والعصارة الصفراء ويؤدي الى الحصول على عضلات ناعمة وملساء داخل الجهاز الهضمي، ويؤدي ايضا الى التخفيف من حالات الغثيان والتقليل من المغص والانتفاخ في البطن، ويعمل على تهدئة جهاز القولون.

قد يكون زيت النعناع المغلف معويًا ذا فائدة أكبر لمرضى القولون العصبي ، وقد ثبت أنه فعال بنسبة 95 ٪ تقريبًا في توفير تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

هذا النوع من النعناع فعال أيضًا ضد عدوى المبيضات.


كيفية التعامل مع القولون العصبي

تقريبا جميع المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم درجة من المشاركة في العوامل النفسية مثل القلق والاكتئاب واضطراب النوم.

على الرغم من أن هذه العوامل تصبح واضحة بعد أن تتطور متلازمة القولون العصبي وقد تكون مرتبطة باضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة سوء امتصاص المواد الغذائية أو الحساسية الغذائية أو داء المبيضات.

المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أبلغوا أيضًا عن انخفاض في أعراضهم عندما يخضعون لتدريب على إدارة الإجهاد والاستشارة والتنويم المغناطيسي وعلاج الاسترخاء والارتجاع البيولوجي. قد يكون أي نشاط يقلل التوتر مفيدًا بما في ذلك اليوجا أو التاي تشي أو التأمل.

تم العثور على المشي لمدة عشرين دقيقة يوميًا على مهل لتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي ، وربما يرتبط هذا بقدرة التمرين على تقليل مستويات التوتر.

من المهم أن يكون النظام الغذائي صحيًا قدر الإمكان وأن يتم استهلاك كمية كافية من الماء النقي. يوفر النظام الغذائي الصحي أساسًا لتحقيق الرفاهية العامة والتوازن النفسي ويعزز قدرة الجسم على الشفاء.


تشخيص القولون العصبي

أثبتت الأبحاث أن متلازمة القولون العصبي مرتبطة بالتشخيص الجيد. ارتبطت جودة العلاقة بين الممارس والمريض بنتيجة أفضل.

عندما يتم إيلاء المزيد من الاهتمام للتاريخ النفسي والاجتماعي للمريض ، والعوامل المؤثرة والمناقشة المفتوحة للتشخيص والعلاج ، فمن المرجح أن يحصل المريض على راحة طويلة الأمد من الأعراض.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات