القائمة الرئيسية

الصفحات

الامعاء الدقيقة | أهمية الامعاء الدقيقة

الامعاء الدقيقة | أهمية الامعاء الدقيقة
الامعاء الدقيقة | أهمية الامعاء الدقيقة


ما هي الامعاء الدقيقة؟ 

الأمعاء الدقيقة هي المركز الرئيسي للجهاز الهضمي. تحدث معظم عملية الهضم الحقيقية في الامعاء الدقيقة، لذلك في هذه المقالة سنتكلم فيها عن الامعاء الدقيقة بشكل مفصل. 


طريقة عمل الامعاء الدقيقة

يحدث انهيار معظم البروتينات والدهون والكربوهيدرات داخل الأمعاء الدقيقة. ويحدث معظم امتصاص المغذيات في الامعاء الدقيقة أيضاً. يبلغ طول الامعاء الدقيقة 22 قدمًا تقريبًا،والامعاء الدقيقة هي عبارة عن أنبوب عضلي يقع بين المعدة والأمعاء الغليظة.

تتصل الأمعاء الدقيقة بالمعدة من خلال عضلة تسمى البواب. هذا الاتصال هو صمام البواب. عندما لا تكون الأمعاء الدقيقة مشغولة بالهضم ، تفرز المعدة الكيموس عبر الصمام البواب.

الأمعاء الدقيقة تعمل مع الكبد والبنكرياس والمرارة على الهضم. هناك إنزيمات هضمية تفرز داخل جدارها. ولكن يتم أيضًا توصيل إنزيمات الجهاز الهضمي من الكبد والمرارة والبنكرياس هنا للمساعدة في الهضم.

يرسل الكبد الصفراء إلى المرارة من خلال القنوات الكبدية للتخزين والتركيز. ينقل البنكرياس إنزيمات البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة من خلال قناة البنكرياس. ترتبط المرارة بقناة البنكرياس من خلال القناة الكيسية وتنتج الصفراء المركزة. 


تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أجزاء رئيسية

  • الاثني عشر
  • الصائم
  • الدقاق

الاثني عشر

الكيموس هو محتوى المعدة المهضوم جزئيًا. تنفث المعدة الكيموس في الاثني عشر - الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. يقوم الكبد والمرارة بإيصال الصفراء عبر القنوات إلى الاثني عشر. يسلم البنكرياس مزيجًا معقدًا جدًا من الإنزيمات عبر قناة البنكرياس إلى الاثني عشر.

تشمل إنزيمات البنكرياس القلويات مثل البيكربونات ، التي تعمل على تحييد حمض المعدة. إلى جانب القلويات ، يفرز البنكرياس 15 إنزيمًا مختلفًا تعمل على ثلاثة مكونات غذائية رئيسية هي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

تقوم الإنزيمات الموجودة في الأمعاء الدقيقة بتكسير المواد الغذائية على مرحلتين. تتحلل جزيئات المغذيات المعقدة أولاً إلى جزيئات أقل تعقيدًا ثم يتم تقسيم الجزيئات الأقل تعقيدًا إلى معظم الأشكال الأساسية.

تعمل الاملاح الصفراء على استحلاب قطرات الدهون الكبيرة وتكوين مستحلب من قطرات الدهون الصغيرة. وبالتالي زيادة مساحة السطح لعمل الإنزيم.

يحول أميليز البنكرياس الكربوهيدرات طويلة السلسلة مثل النشا إلى سكريات ثنائية (سكريات جزيئية) - سكر المالتوز بشكل أساسي. يعمل ليباز البنكرياس على قطرات الدهون الصغيرة ويحول الدهون الثلاثية إلى أحادي الجليسريد والأحماض الدهنية. يقوم إنزيم البروتياز في البنكرياس بتكسير البروتين إلى ببتيد قصير السلسلة وأحماض أمينية.


الصائم والدقاق

ما تبقى من الأمعاء الدقيقة - الصائم والدقاق - هو موقع الانهيار الأخير للطعام وامتصاصه في الدم والسوائل اللمفاوية. تستمر العصارة الصفراوية والبنكرياس في العمل داخل الصائم والدقاق ، على الرغم من أن جدار الأمعاء يطلق أيضًا القليل من الإنزيمات.

تعمل الإنزيمات داخل الخلايا المبطنة وعلى سطحها. تشمل هذه الإنزيمات اللاكتاز والمالتاز ، اللذان يعملان على كربوهيدرات ثنائي السكاريد ويحولهما إلى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والجلاكتوز. تحول الببتيدات المعوية سلاسل الببتيد القصيرة إلى وحداتها الفرعية من الأحماض الأمينية.

بهذه الطريقة تتحول الكربوهيدرات أخيرًا إلى سكريات بسيطة ، وتتحول البروتينات إلى أحماض أمينية وتتحول الدهون إلى أحادي الجليسريد والأحماض الدهنية. هذه هي أبسط أشكال الجزيئات ، يسهل امتصاصها في مجرى الدم.

الزغابات الشبيهة بالأصابع في بطانة الأمعاء الدقيقة تعطي مساحة كبيرة لامتصاص العناصر الغذائية الناتجة عن الهضم. من خلال سطح الزغابات ، تدخل العناصر الغذائية في مجرى الدم.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات