القائمة الرئيسية

الصفحات

اكل يهيج القولون | فواكه تهيج القولون

 اكل مرضى القولون | اكل مريض القولون

سنحاول في هذه المقالة توضيح عن أهم اكل يهيج القولون، وما هو المناسب من أكل للقولون العصبي، وشرح كامل عن الأكل الممنوع للقولون العصبي لذلك يجب قراءة هذه المقالة بشكل جيد والتعرف على جميع محتوياتها بشكل دقيق ومبسط. 


اكل يهيج القولون | اكل للقولون العصبي
اكل يهيج القولون | اكل مريض القولون


ما هو القولون العصبي 

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب معوي وظيفي يتميز بانزعاج أو ألم في البطن يحدث منعزلاً أو مصحوبًا بتغييرات في عادات الأمعاء (إمساك أو إسهال). الأعراض الحالية الأخرى للقولون العصبي هي: الانتفاخ ، المخاط في البراز والشعور بالتغوط غير الكامل.


القولون العصبي والاجهاد

أدى تحليل العوامل التي تسبب الاضطرابات المعوية في متلازمة القولون العصبي إلى استنتاج مفاده أن الإجهاد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا. أشار العديد من المرضى إلى أن أعراض هذا المرض تتفاقم أثناء الإجهاد العاطفي أو بعد تناول أطعمة معينة. 


الطرق الرئيسية لتجنب الأعراض هي تقنيات إدارة الإجهاد والنظام الغذائي. العلاج الدوائي مخصص للأشكال الحادة للسيطرة على الأعراض التي تسبب ضررًا شديدًا للأنشطة اليومية.


نظام غذائي للقولون العصبي | افضل اكل للقولون العصبي

كل مريض يعاني من القولون العصبي فريد من نوعه. لذلك ، فإن اتباع نظام غذائي للقولون العصبي سليم ومفيد لمريض واحد يمكن أن يسبب إزعاجًا لمريض آخر. كما أن تناول نفس الطعام يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أحيانًا وأحيانًا لا. وبالتالي ، فإن اتباع نظام غذائي صارم للغاية لا فائدة منه. ومع ذلك ، فمن المستحسن تحديد الأكل الممنوع للقولون العصبي وتجنب استخدامها. يجب أن يختلف النظام الغذائي حسب الأعراض: الإسهال أو الإمساك أو الإسهال المتناوب والإمساك.

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للسيطرة على الإمساك في حالة القولون العصبي:

كميات كافية من الألياف الغذائية ، من خلال زيادة استهلاك الفاكهة (الكمثرى والتفاح والتوت) والخضروات (البازلاء وبراعم بروكسل) ونخالة القمح والحبوب والخبز. 
زيادة استهلاك السوائل من 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا
برنامج تمارين منتظم المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة.
ومع ذلك ، فليس من السهل التأكد من وجود كمية كافية من الطعام الغني بالألياف بحيث يتم إضافة ملينات خفيفة ، والتي لا تسبب تهيج للقولون العصبي وهي آمنة للاستخدام على المدى الطويل. للحصول على كفاءة عالية يمكن إضافة مكملات الألياف ، قبل أو أثناء الوجبات
.


الإصابة بالإسهال في حالة القولون العصبي يجب الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التالية:

كحول و الكافيين في القهوة والشاي والكولا والشوكولاته النيكوتين
الأطعمة التي تنتج الغازات مثل الفول والبروكلي والملفوف والتفاح
الأطعمة الغنية باللاكتوز: الحليب أو الجبن أو القشدة الحامضة طعام حار الحمضيات ، لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشروبات الغازية لأنها تنتج الغازات علكة أو حلوى خالية من السكر لاحتوائها على نسبة عالية من المحليات الصناعية (السوربيتول)
.


الأكل الممنوع للقولون العصبي | اكل للقولون العصبي


من العوامل المهمة في السيطرة على متلازمة القولون العصبي إدراك أن كل شيء تضعه في فمك سيؤثر على الطريقة التي تشعر بها. ببساطة ، الطعام الذي تتناوله والمشروبات التي تشربها ستجعل أعراض القولون العصبي تتحسن أو تسوء. من أجل فهم أفضل لكيفية ارتباط الأطعمة بمتلازمة القولون العصبي ، دعونا أولاً نلقي نظرة على عملية الهضم، لأن فهم عملية الهضم مهم جداً في اختيار ومعرفة والابتعاد عن الأكل المهيج للقولون العصبي


عادة ، عندما يدخل الطعام إلى المعدة ، يتم تحريك سلسلة من ردود الفعل الفسيولوجية. إن فعل المضغ يشعل إفراز اللعاب. يحتوي اللعاب على إنزيمات تعمل على تليين الطعام وتحويله إلى كتلة (كتلة شبه صلبة) يمكن ابتلاعها. يؤدي ابتلاع الطعام إلى إثارة رد الفعل المعدي القولوني ، والذي يوجه القولون لبدء الانقباض. ترسل هذه الانقباضات إشارات إلى المريء ، تطلب منه دفع الطعام عبر الجهاز الهضمي ، حيث سيتم طرده في النهاية عبر القولون. إنه نظام معقد تمامًا ، ألا توافق؟


أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ليس لديهم استجابة طبيعية للانعكاس المعدي القولوني. إنه يشبه السباكة في منزلك - عندما يكون النظام معيبًا ، يمكن أن تصبح الأشياء قبيحة. تمامًا كما توجد أشياء معينة لا يمكنك غسلها في المرحاض أو تصب في الحوض ؛ هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تلحق الضرر بالسباكة الشخصية الخاصة بك. 


يمكن للمنشطات المعدية المعوية ومهيجات الجهاز الهضمي أن تدمر السباكة الشخصية للأفراد المصابين بمتلازمة القولون العصبي. تشمل المنشطات الكافيين والنيكوتين والكحول. تشمل المهيجات الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة الحارة والألياف غير القابلة للذوبان والمحليات الصناعية والغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG). 


من المعروف أن هذه الأطعمة تضع ضغطًا إضافيًا على الجهاز الهضمي للأفراد المصابين بمتلازمة القولون العصبي. ومن المعروف أيضًا أنها محفزات قوية لمتلازمة القولون العصبي. لذلك ، سترغب في تقييد أو حذف هذه الأطعمة من نظامك الغذائي.


تحفز الدهون الجهاز الهضمي أكثر من أي طعام آخر. بشكل عام ، توفر الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون كمية صغيرة من العناصر الغذائية ، ولكن توفر الكثير من السعرات الحرارية. تشمل الأطعمة الغنية بالدهون ما يلي:

دهون اللحوم من اللحوم الحمراء وجلد الدواجن والنقانق ولحم الخنزير المقدد، دهون الألبان من الجبن والحليب والقشدة والآيس كريم والزبادي، البيض والمارجرين والمخبوزات التجارية ؛ بمعنى آخر.؛ البسكويت والكعك والمعجنات. 


تعتبر دهون اللحوم مزعجة بشكل خاص للأفراد المصابين بمتلازمة القولون العصبي "اكل يهيج القولون".  تستخدم اللحوم المحضرة في كثير من الأحيان مواد حافظة تعرف بالنترات. يحتوي البعض الآخر على مستويات عالية من الصوديوم وغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) ؛ محفز معروف لـمتلازمة القولون العصبي. من المعروف أن اللحوم الحمراء تعزز إنتاج السيتوكينات. مما يؤدي بدوره إلى حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم.


منتجات الالبان والقولون العصبي

منتجات الألبان تحتوي على بروتين الكازين ، بروتين الحليب. من المعروف أن الكازين يؤدي إلى تفاقم الربو وتعزيز إنتاج السيتوكين. عندما يتم إدخال بروتين حيوان آخر إلى جسم الإنسان ، يستجيب جهاز المناعة برد فعل تحسسي. بالإضافة إلى ذلك ، يعاني الكثير من الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز وغير قادرين على هضم اللاكتوز - السكر الموجود في الحليب والأطعمة المصنوعة من الحليب. إذا لم يتم هضم اللاكتوز ، يمكن أن يسبب الغازات وتشنجات في المعدة.


تحتوي كل من منتجات الألبان وصفار البيض على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك. هذه هي نفس المادة التي تجعل اللحوم شديدة الالتهاب. إذا كنت ستأكل البيض ، يجب أن تأكل البيض فقط. على الملصق الغذائي ، يمكن إدراج البيض على أنه الألبومين أو الجلوبيولين أو الأوفاموسين أو الفيتلين.

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من صعوبة في تحمل بعض التوابل والتوابل الحارة. وتشمل الصلصات الحارة وصلصات الباربكيو الحارة والفلفل الحار والمساحيق والثوم والكاري والزنجبيل تحتوي العديد من التوابل التجارية والمخللات وتتبيلة السلطة على دهون مهدرجة وغلوتامات أحادية الصوديوم. يوصي بعض الممارسين الشموليين باستخدام الثوم الطازج والزنجبيل لعلاج متلازمة القولون العصبي ، لكنهم يوصون بتجنب النسخ المسحوقة. قد تحتاج إلى تجربة لتحديد ما إذا كانت التوابل تؤثر على أعراض القولون العصبي لديك.


الألياف للقولون العصبي

بينما توصي معظم الأنظمة الغذائية الخاصة بمتلازمة القولون العصبي  بزيادة تناول الألياف ، من المهم إدراك أن هناك نوعين من الألياف: قابل للذوبان وغير قابل للذوبان. الألياف القابلة للذوبان "خشنة" ولا تذوب في الماء. الألياف غير القابلة للذوبان "ناعمة" ومهدئة للجهاز الهضمي.


يمكن أن تكون الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان مهدئة جدًا لأعراض القولون العصبي. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان بشكل طبيعي: دقيق الشوفان ونخالة الشوفان والأرز والبطاطس والمعكرونة والمكسرات والفول والشعير وفول الصويا.


قد تؤدي الألياف غير القابلة للذوبان إلى نوبات شديدة من الألم والإسهال لدى الأفراد المصابين بمتلازمة القولون العصبي. لذلك ، يجب تقديمه ببطء ومراقبة عن كثب. تشمل مصادر الألياف غير القابلة للذوبان الخبز والحبوب الكاملة الحبوب ونخالة القمح وجلود الفواكه والخضروات.


الغلوتامات أحادية الصوديوم أو مادة MSG هي مادة مضافة تستخدم لتعزيز نكهة الأطعمة. الغلوتامات أحادية الصوديوم ليس لها نكهة أو قيمة غذائية. إنه يجعل الناس يعتقدون من الناحية العصبية أن الطعام الذي يحتوي على مادة MSG أكثر طعمًا مما هو عليه في الواقع. بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من الأدلة التي تربط مادة MSG بجميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي.


بالنسبة لمعظم الناس ، يكاد يكون من المستحيل تغيير نظامهم الغذائي بالكامل. يوصي الخبراء بالاحتفاظ بدفتر يوميات طعام لمساعدتك في تحديد مسببات أعراض القولون العصبي، وتحديد الاكل المهيج للقولون العصبي، وما هو الاكل الممنوع للقولون العصبي، افضل اكل للقولون العصبي، اتخذ خطوات صغيرة وقم بالقضاء على أسوأ المذنبين أولاً. أثناء تتبعك للمعلومات ، ستكون قادرًا بشكل أفضل على تحديد النظام الغذائي الأفضل لمتلازمة القولون العصبي.



هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات