القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيفية التعامل مع الحموضة المعوية الليلية التي تصيب الكثيرين

تؤثر حرقة الليل على ملايين الأشخاص حول العالم. أعراض الحموضة الليلية ليست مؤلمة ومزعجة فحسب ؛ ولكن الأهم من ذلك أنها تؤدي إلى ليلة نوم مضطربة. عدة ليال من النوم المتقطع يؤدي إلى التعب ويؤثر على جميع جوانب الحياة - المهنية والعائلية. في بعض الأحيان ، قد يعاني بعض الذين يعانون من حرقة المعدة أثناء الليل من ألم حاد في منطقة الصدر. هذه الأحاسيس المخيفة في منتصف الليل قد يتم الخلط بينها وبين بداية النوبة القلبية. بدلاً من المعاناة بلا داع ، يمكن لمن يعاني من حرقة المعدة اتخاذ بعض الخطوات الفورية للتخلص من الأعراض.


الحموضة المعوية الليلية علاجها وأهم اسبابها | حرقة المعدة في الليل وعلاجها
اسباب حرقة المعدة في الليل




أهم اسباب حرقة المعدة في الليل

يمكن أن تنشأ الحموضة الليلية من عدة أسباب. الأكثر شيوعًا هو تناول وجبة غنية وثقيلة بالقرب من وقت النوم. قد تحدث الحموضة المعوية أيضًا بسبب خيارات وعادات معينة في نمط الحياة. يميل الأشخاص الذين يعيشون حياة مرهقة للغاية أو يمارسون الرياضة بقوة قبل وجبات الطعام إلى أن يكونوا عرضة للحموضة المعوية. في بعض الاحيان ، ممكن أن تكون حرقة المعدة مجرد عرض لحالة مجهولة أكثر خطورة مثل السرطانات مثل سرطان المريء.


يجب على الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة المزمنة التماس العناية الطبية العاجلة للتأكد من عدم وجود أسباب أساسية خطيرة لحالتهم. سيتمكن الأطباء من تقديم خيارات مناسبة مختلفة لخطة العلاج. وسيشمل ذلك التوصيات المتعلقة بتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة ، واستخدام مضادات الحموضة ، ومثبطات مستقبلات h2 ، وحاصرات البروتون. تشمل التدابير الإضافية التي يمكن للمرء اتخاذها النوم مع ارتفاع الجذع لتسخير تأثير الجاذبية وتقليل ارتداد الحمض وبالتالي تقليل فرص الإصابة بحرقة المعدة أثناء الليل.


علاج حرقة المعدة في الليل

بينما يعاني معظم الناس من نوبات عرضية من الحموضة المعوية ، هناك البعض ممن لديهم شكل متكرر أو مزمن من المرض.


بالنسبة لنوبات الحرقة العرضية والأقل إيلامًا ، قد لا تكون زيارة الطبيب ضرورية. بالنسبة لجميع الحالات الأخرى ، فإن العناية الطبية العاجلة ضرورية لتجنب تدهور المرض. يمكن لمن يعاني من حرقة الفؤاد العرضية تناول مضادات الحموضة أو الشراب التي لا تستلزم وصفة طبية للحصول على راحة سريعة من الأعراض. لتقليل أعراض الحموضة المعوية أو إيقافها ، هناك عدة خطوات يجب اتخاذها.


التقليل من اعراض حرقة المعدة في الليل


التوقف عن التدخين. وجد أن التدخين يضعف عضلة العضلة العاصرة للمريء التي تحافظ على محتويات المعدة الكاوية. التدخين هو عامل خطر رئيسي يسبب ارتداد الحمض.


الشيء التالي الذي يجب فعله لوقف الحموضة المعوية هو إنهاء تناول وجبات غنية وثقيلة بالقرب من وقت النوم. تؤدي المشروبات الكحولية والكافيين إلى تفاقم حالة حرقة المعدة. الأطعمة الحارة الموجودة في الأطباق الهندية والمكسيكية ، وأطباق الطماطم ، والحمضيات ، والشوكولاتة تؤدي إلى تفاقم ارتداد الحمض من المعدة.


الطعام المناسب لحرقة المعدة في الليل | طعام الحموضة المعوية الليلية


سيساعد تناول بعض الأطعمة كجزء من النظام الغذائي للفرد في وقف الحموضة المعوية. وتشمل هذه الفاكهة مثل الموز والتفاح. من الخيارات الغذائية المناسبة الأخرى التي تعتبر جيدة للشفاء من حرقة المعدة اللحم البقري والدجاج قليل الدهن. يجب أن تكون الحبوب الكاملة عنصرًا مهمًا في النظام الغذائي كجزء من علاج لوقف حرقة المعدة. إذا كان على المرء أن يشرب القهوة والشاي ؛ ثم الصنف المناسب هو الإصدارات منزوعة الكافيين. شرب كميات كافية من الماء يساعد أيضًا على تخفيف الأحماض الكاوية التي تفرزها المعدة.


هناك علاجات أخرى يمكن أن تساعد في وقف الحموضة المعوية. يمكن لمن يعانون من الحموضة أن يأخذوا النعناع بأشكال مثل شاي النعناع ، الذي له خصائص تخفف من أعراض الحموضة. وبالمثل ، خل التفاح هو علاج آخر معروف لوقف الحموضة المعوية. العناصر الأخرى التي يجب مراعاتها بشكل خاص كوجبات خفيفة يجب تناولها عدة مرات خلال اليوم تشمل اللوز والتين المجفف والبابايا.


الخطوة الغذائية الأولى لوقف حرقة المعدة هي التحكم في كمية الطعام المستهلكة. ارتفاع نسبة تناول الدهون في الوجبات الكبيرة. تبقى هذه في المعدة المنتفخة لفترة طويلة حتى يتم هضمها. المعدة غير قادرة على احتواء محتوياتها الحمضية وبعضها يهرب كارتجاع حمض. يؤدي هذا الحمض إلى حرق الجدران الداخلية الحساسة للمريء مما يؤدي إلى ظهور أعراض حرقة المعدة. تناول وجبات أصغر حجمًا حتى خمس مرات في اليوم ، بدلاً من الوجبات الثلاث الأكبر حجمًا.

إذا لم تنجح الجهود البسيطة لوقف الحموضة المعوية ، فاطلب المشورة الطبية. 


اخر حلول الحموضة المعوية الليلية | اخر حلول حرقة المعدة في الليل

إذا فشلت جميع المحاولات السابقة لوقف الحموضة ، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب الذي سيكون أفضل شخص ليحدد من الأعراض ما إذا كانت مرتبطة بشكل حاد من حرقة المعدة. قد يشمل ذلك اختبارات تشخيصية متقدمة مثل اختبار حمض المريء أو أي تقييم طبي آخر يمكن أن يقضي بأمان على مرض الجزر المعدي المريئي أو ارتجاع المريء. لسوء الحظ ، قد يكون الشكل الحاد من حرقة المعدة مقدمة لمضاعفات طبية أكثر تقدمًا مثل متلازمة الأمعاء القصيرة وفتق الحجاب الحاجز وسرطان المعدة.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات