القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن السرطان، كل ما يجب ان تعرفه عن مرض السرطان

معلومات عن السرطان، كل ما يجب ان تعرفه عن مرض السرطان

على الرغم من أننا سمعنا جميعًا عن مصطلح "السرطان" من خلال العديد من المصادر ، إلا أن الحقائق الدقيقة وتفاصيل المرض ليست معروفة على نطاق واسع. يعد السرطان أحد أكثر الأمراض فتكًا في العالم ويمكن علاجه تمامًا إذا تم اكتشافه في سن مبكرة. لذلك من الضروري أن يكون لديك وعي به وهذه المقالة هي توحيد للحقائق والتفاصيل المتعلقة بهذا المرض.


كل ما يجب ان تعرفه عن مرض السرطان
معلومات عن السرطان، كل ما يجب ان تعرفه عن مرض السرطان


ما هو السرطان؟

السرطان ليس مرضًا منفردًا ولكنه فئة من الأمراض التي تتميز عادةً بنمو عشوائي وخارج عن السيطرة في خلايا جسم الإنسان. يؤدي هذا النمو العشوائي للخلايا إلى غزو الخلايا الطبيعية الأخرى من حولها مما يؤدي إلى تدميرها. تنقسم الخلايا السرطانية بطريقة لا يمكن السيطرة عليها وتشكل كتلًا أو كتلًا من الأنسجة تعرف باسم الأورام. تؤثر هذه الأورام على جزء الجسم الذي تنمو فيه وتعطل سيرها الطبيعي. تنتشر الخلايا السرطانية أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الدم أو اللمف وتسبب المزيد من تدمير الخلايا.

أطباء الأورام هم أطباء أو باحثون يدرسون حول التشخيص والعلاج والتأكد من السرطان. تُعرف دراسة السرطان في حد ذاتها باسم علم الأورام.


اخطر انواع السرطان

يمكن أن يؤثر السرطان عادةً على كل عضو من أعضاء الجسم وينتشر المرض عن طريق تدمير الخلايا المجاورة. تتم تسمية السرطانات المختلفة عادةً على اسم المكان الذي نشأت فيه في الجسم. على سبيل المثال ، سرطان الثدي هو سرطان ينشأ في خلايا الثدي. مع أكثر من 100 نوع من السرطان ، تنقسم هذه الفئة من الأمراض إلى خمس فئات واسعة.

* يُعرف السرطان الذي ينشأ في الجلد أو في الأنسجة التي تغطي الأعضاء الداخلية بالسرطان.


* يُعرف السرطان الذي يبدأ في العظام أو العضلات الدهنية أو الغضاريف أو الأوعية الدموية بالساركوما.


* يُعرف السرطان في الأنسجة المكونة للدم مثل نخاع العظام باسم اللوكيميا. يدخل هذا النوع من السرطان إلى مجرى الدم وينتشر إلى جميع أجزاء الجسم.


* السرطان الذي يبدأ في الجهاز المناعي بالجسم يعرف باسم سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي.


* السرطان الذي يصيب خلايا الدماغ والحبل الشوكي يعرف بسرطان الجهاز العصبي المركزي.


أعراض السرطان

تعتبر أعراض السرطان عاملاً مهماً في الكشف المبكر ، رغم أن بعض أنواع السرطان لا تظهر عليها أي أعراض على الإطلاق إلا إذا كانت في حالة متقدمة على الرغم من أن كل نوع من أنواع السرطان يُظهر أنواعًا مختلفة من الأعراض ، إلا أن هناك أعراضًا قليلة شائعة في معظم أنواع السرطان. يمكن أن يظهر على المريض مجموعة واسعة من الأعراض التي قد لا تكون محددة جدًا لنوع السرطان مثل التعب وفقدان الوزن غير المقصود والحمى وتغيرات الأمعاء والسعال المزمن. يكون الألم في أغلب الأحيان من أعراض السرطان في الشكل المتقدم. يمكن أن يكون الألم في أسفل الظهر من أعراض سرطان القولون أو المبيض بينما يمكن أن يكون ألم الكتف من أعراض سرطان الرئة. على الرغم من أن آلام المعدة يمكن أن تحدث عادة لأسباب عديدة ، إلا أن سرطان المعدة يرتبط أيضًا بألم المعدة الحاد.


ما مدى خطورة السرطان؟

مرض السرطان يودي بحياة الملايين من الناس حول العالم كل عام. إنه خطير ومهدد للحياة عندما يتطور كأورام ويبدأ في الانتشار. قد تتحرك الخلايا عبر الجسم من خلال الأنظمة الليمفاوية أو الدم ويمكن أن تدمر الخلايا السليمة الأخرى في الجسم. مثل هذه العملية معروفة بالغزو وتؤثر على أعضاء داخلية أخرى غير مكان المنشأ السرطاني. يُعرف هذا الورم الذي ينمو ويغزو وينتشر ويدمر الأنسجة الأخرى باسم الورم المنتشر وهو حالة خطيرة جدًا تتجاوز مستويات العلاج أحيانًا.


ما هي أسباب الاصابة بالسرطان؟ 

يعتبر مرض السرطان مرضًا بيئيًا بشكل رئيسي حيث تحدث حوالي 90-95 ٪ من السيناريوهات بسبب عوامل مثل نمط الحياة والظروف البيئية. حوالي 5-10٪ فقط من الحالات ناتجة عن اضطرابات وراثية. العوامل المشتركة التي تؤدي إلى الأسباب البيئية للسرطان هي التبغ والسمنة والالتهابات والإشعاع والملوثات البيئية. تؤثر هذه العوامل على مادة الخلية الجينية الأساسية التي تؤدي إلى المرض.


مراحل علاج السرطان

يتطلب التشخيص النهائي للسرطان الفحص السريري لعينة الخزعة. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون المؤشر الأولي للورم الخبيث من خلال الأعراض أو عن طريق تشوهات التصوير الشعاعي. بمجرد تشخيص السرطان ، يتم علاجه عادةً عن طريق العلاج الكيميائي أو الجراحة أو الإشعاع أو مزيج من طريقتين أو أكثر. يعتمد العلاج أيضًا على أنواع السرطان والمرحلة التي تطور فيها المرض. هناك العديد من طرق العلاج المحددة التي يتم اتباعها بناءً على نوع السرطان وقد اشترى التقدم الطبي العديد من الأنواع الجديدة من العلاجات المستهدفة لنوع معين من السرطان. يعمل العلاج الموجه أيضًا على الخلايا السرطانية التي تظهر سلوكًا غير طبيعي ويقلل من الأضرار التي تلحق بالخلايا الطبيعية.


كيف يمكن الوقاية السرطان بشكل فعال؟

الوقاية من السرطان أسهل من علاج السرطان. على الرغم من وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب السرطان ، إلا أن بعض التغييرات البسيطة في نمط حياتك يمكن أن تساعدك على الوقاية منها. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك اتباعها أو اتباعها لضمان الوقاية أو الكشف المبكر عن السرطان.


كيفية الوقاية من السرطان، افعال يجب مراعاتها للوقاية من السرطان

* تجنب الشكل المباشر أو غير المباشر للتدخين


* احترس من التغيرات الجلدية واحرص على تجنب التعرض الضار لأشعة الشمس


* الحفاظ على نظام غذائي صحي من الفواكه والخضروات الطبيعية والحد من محتوى الدهون


* حافظ على تناول الكحول في حدود


* تذكر أن الجسم الصحي الذي يمارس الرياضة يمنع السرطان بشكل أفضل


* تعرف على أي اضطرابات وراثية في الأسرة وإجراء الفحوصات اللازمة


* احذر من المواد الضارة في بيئة عملك


* اتبع الطرق الجنسية الآمنة


* الحصول على فحص دوري للسرطان للكشف في مرحلة مبكرة


تعد أبحاث السرطان أحد الجهود العلمية الرئيسية التي يتم بذلها لفهم المرض بشكل أفضل وإيجاد العلاجات الممكنة. هناك العديد من معاهد السرطان الوطنية والدولية التي تم إنشاؤها لهذا الغرض. منذ عام 1971 ، تم إحراز تقدم كبير في مجال البيولوجيا الجزيئية والبيولوجيا الخلوية مما أدى إلى العديد من طرق العلاج الجديدة والمتقدمة للسرطان.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات