القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السرطان، السرطان عند المراهقين

كلمة "سرطان" تشمل في الواقع العديد من الأمراض ، وليس واحدة. في الواقع ، هناك أكثر من 100 نوع من الأمراض المعروفة مجتمعة باسم السرطان. القاسم المشترك بينهم جميعًا هو نمو الخلايا وانقسامها الذي لا يمكن التحكم فيه ، وهي وحدات صغيرة تشكل جميع الكائنات الحية.

تنمو خلايا الجسم الطبيعية وتنقسم على مدى فترة زمنية حتى تموت في النهاية. لكن الخلايا السرطانية تستمر في النمو والانقسام بلا حدود. في النهاية ، يتجمعون لتشكيل الأورام. الأورام عبارة عن كتل يمكن أن تتداخل مع عمليات الجسم الطبيعية. في بعض الأحيان تنفصل خلايا الورم وتنتشر إلى نسيج أو عضو مختلف. هذا يسمى ورم خبيث.

بقدر ما يبدو كل هذا مرعبًا ، يمكن علاج معظم السرطانات والسيطرة عليها ، إذا تم اكتشافها مبكرًا. وبالتالي ، يمكن للعديد من المصابين بالسرطان التعافي ليعيشوا حياة طبيعية.


السرطان عند المراهقين
 السرطان عند المراهقين


أسباب الإصابة بالسرطان

لا أحد يعرف حقًا سبب نمو السرطان لدى أشخاص محددين. يعمل العلماء والباحثون على معرفة سبب إصابة بعض الأشخاص بالسرطان وعدم إصابة البعض الآخر. حتما ، سيساعد الفهم الأفضل لأسباب السرطان في تطوير علاج أكثر فعالية وتدخلات وقائية. هناك بعض العوامل الجينية والبيئية والسلوكية المعروف أنها تلعب دورًا في جعل الناس أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان.

قد يكون لدى بعض الأشخاص استعداد وراثي للإصابة بالسرطان. على سبيل المثال ، إذا كان أحد الأقارب مصابًا بسرطان الثدي أو القولون ، فمن المحتمل أن ترث الميل للإصابة بهذه السرطانات ، على الرغم من أنك قد لا تصاب بها أبدًا.


يمكن للعديد من المحفزات السلوكية والبيئية أن تسبب تغيرات في خلايا الجسم تدفعها إلى حالة سرطانية. على سبيل المثال ، من المعروف أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة. يمكن أن يزيد التعرض المفرط للشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد. تعمل هذه الأنواع من المحفزات على الجسم ببطء بمرور الوقت ، لذا فإن السرطانات التي قد تنتج عنها لا تظهر حتى يصبح الشخص بالغًا. وهذا أحد أسباب عدم إصابة المراهقين بنفس أنواع السرطانات التي يصاب بها البالغون.


يعرف الأطباء بالتأكيد أن السرطان نفسه ليس معديًا ، لذلك لا داعي للقلق بشأن انتقاله من شخص آخر أو نقله إلى شخص آخر (على الرغم من أن الأشخاص المصابين بأمراض معدية معينة مثل الإيدز أو التهاب الكبد أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان ). السرطان أيضا ليس خطأ الشخص أبدا. ببساطة ، ليس صحيحًا أن الشخص قد يكون قد فعل شيئًا خاطئًا للإصابة بالمرض.

للمزيد من المعلومات حول الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى الاصابة بالسرطان يرجى الضغط على رابط المقالة التالي :

اسباب الاصابة بالسرطان | عوامل الاصابة بالسرطان


السرطانات التي تصيب المراهقين

على الرغم من أن حالات السرطان لدى المراهقين منخفضة نسبيًا ، إلا أن هناك بعض أنواع السرطان التي من المرجح أن تصيب المراهقين والشباب.


الساركوما العظمية هي نوع من سرطان العظام يظهر غالبًا أثناء طفرات النمو ويميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا في أولئك الأطول من المتوسط. لا يوجد سبب معروف للساركوما العظمية.

سرطان الدم هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في مرحلة الطفولة ويحدث عندما يزداد عدد خلايا الدم البيضاء غير الناضجة أو غير الطبيعية التي ينتجها نخاع العظام هذا يعطل نشاط الخلايا الطبيعي في الجسم ويقلل من قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الطبيعية. معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى اللوكيميا مرتفع للغاية ، مع وجود خطة علاج فعالة.


يمكن أن تكون أورام الدماغ حميدة أو خبيثة ، وكلاهما يمكن أن يكون قاتلاً للمريض. يمكن أن ينمو ورم دماغي حميد ويزيد الضغط داخل الجمجمة ، وبالتالي يمارس الضغط على مناطق معينة من الدماغ ، مما يقلل من وظائفها وربما يؤدي إلى الوفاة. في حين أن الورم الخبيث يمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى ويعطل أجهزة الجسم الطبيعية ، يمكن علاج العديد من حالات أورام المخ ، ولكنها تعتمد على موقع وحجم الورم الذي يحتاج إلى الاستئصال جراحيًا ومدى اكتشافه مبكرًا.


علامات السرطان

العلامة الأولى للسرطان هي عرض - إشارة إلى وجود خطأ ما. هناك العديد من العلامات المتنوعة التي تشير إلى إصابة الشخص بالسرطان ، تمامًا كما توجد العديد من الأشكال المختلفة للمرض. تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للسرطان ما يلي:

• الإرهاق الشديد أو الصداع
• تورم أو كتل في أجزاء معينة من الجسم ، مثل البطن أو الرقبة
• عدم وضوح الرؤية
• الغثيان
• مشاكل في المشي أو التوازن
• التهابات أو نزيف غير عادي


أنت فقط من يعرف كيف يعمل جسمك وما تشعر به عندما تكون بصحة جيدة. إذا لم تكن على ما يرام ، فمن الأفضل أن تخبر شخصًا بالغًا يمكنه التأكد من زيارة الطبيب الذي سيقيم أعراضك. من الأسهل علاج السرطان ، مثل معظم الأمراض ، عندما يتم اكتشافه مبكرًا ، لذلك عند الشك ، تحقق من ذلك.


إذا اشتبه الطبيب في إصابة شخص ما بالسرطان ، فسيطلب إجراء اختبارات مختلفة. قد يشمل ذلك اختبارات الدم (حيث يقوم الأطباء بفحص خلايا الدم تحت المجهر للبحث عن التشوهات) ، أو الأشعة السينية ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (تقنية مسح يمكن استخدامها للكشف عن الأورام). غالبًا ما يستخدم الأطباء أيضًا الخزعة لتشخيص السرطان. في هذا الإجراء ، يزيل الطبيب عينة صغيرة من الأنسجة لفحصها بحثًا عن الخلايا السرطانية.


معالجة السرطان | طرق علاج السرطان

يمكن علاج معظم أنواع السرطان ، خاصة أنواع السرطانات التي يحتمل أن يصاب بها المراهقون ، إذا تم اكتشافها مبكرًا. يرتفع عدد الأشخاص الذين يتغلبون على السرطان كل عام بسبب علاجات السرطان الجديدة.


هناك ثلاث طرق منتشرة لعلاج السرطان: الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي. نظرًا لاختلاف السرطان في كل مريض ، فسيتم تصميم خطة علاج كل شخص على حدة. قد يخضع الشخص المصاب بالسرطان لأي من هذه العلاجات أو مجموعة منها. يسمى الطبيب المتخصص في علاج المصابين بالسرطان بطبيب الأورام.


الجراحة تزيل الأنسجة السرطانية. اعتمادًا على مكان إصابة الشخص بالسرطان ، يمكن أن تكون الجراحة بسيطة أو معقدة ، لذلك قد تكون العملية إجراءً للمرضى الخارجيين (حيث يكون الشخص داخل وخارج المستشفى في نفس اليوم) أو قد تتطلب بقاء الشخص في المستشفى . بشكل عام ، يقوم الجراح بإزالة النسيج السرطاني مع كمية صغيرة من الأنسجة السليمة المحيطة به للتأكد من إزالة كل السرطان وعدم انتشاره.


يسمى علاج السرطان باستخدام الأدوية العلاج الكيميائي. تستجيب أنواع معينة من السرطان جيدًا للعلاج الكيميائي ، والذي غالبًا ما يمكن إعطاؤه في العيادات الخارجية. قد يعاني الشخص الذي يخضع للعلاج الكيميائي من الغثيان أو التعب أو تساقط الشعر أو آثار جانبية أخرى. تحدث بعض هذه الآثار الجانبية لأن أدوية العلاج الكيميائي قد تدمر بعض الخلايا السليمة في عملية التخلص من الخلايا الخبيثة. مع مرور الوقت ، ستبدأ هذه الخلايا السليمة في النمو مرة أخرى وستختفي معظم الآثار الجانبية.


العلاج الإشعاعي هو وسيلة إضافية لعلاج السرطان. من المرجح أن يعالج الشخص الذي يعالج بالعلاج الإشعاعي من قبل أخصائي علاج الأورام بالإشعاع ، وهو شخص متخصص في استخدام الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية. توفر آلات العلاج الإشعاعي أشعة سينية قوية أو إلكترونات عالية الطاقة إلى الجزء المصاب بالسرطان من جسم الشخص. بعد الجرعات المتكررة من مستويات عالية من الإشعاع ، تتقلص أو تختفي العديد من الأورام السرطانية.

العلاج الإشعاعي غير مؤلم بشكل عام ، ولكن قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية. قد تشمل الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي التعب أو الغثيان أو القيء أو الإسهال. يشكو بعض المرضى من أن منطقة الجلد المعرضة للإشعاع تشعر بحروق الشمس ، ولكن معظم هذه الآثار الجانبية مؤقتة.


علاج السرطان

يمكن أن يؤدي التعامل مع علاجات السرطان والسرطان إلى تعطيل حياة الشخص لفترة من الوقت. غالبًا ما يحتاج المصابون بالسرطان إلى الدعم في مختلف جوانب حياتهم. على سبيل المثال ، قد يحتاج المراهقون المصابون بالسرطان إلى مساعدة معلم منزلي لإنجاز العمل المدرسي وقد يحتاج الكبار المصابون بالسرطان إلى المساعدة في الأعمال المنزلية أو وظائفهم. يتحدث العديد من الأشخاص إلى المعالجين أو المستشارين المحترفين حول الجانب العاطفي للتعامل مع مشكلة صحية.

قد تسمع الأطباء يتحدثون عن تشخيص شخص مصاب بالسرطان. التكهن هو تقدير لمدى نجاح علاج ذلك الشخص ومدى احتمالية عودة السرطان.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات