القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب الاصابة بمرض السرطان

ما هو السرطان؟

يشير مصطلح "السرطان" إلى عدد كبير من الأمراض التي تظهر فيها مجموعة من الخلايا تطورًا غير طبيعي مع انقسام لا يمكن السيطرة عليه يتجاوز الحدود الطبيعية. لديهم القدرة على التطفل وتدمير أنسجة الجسم المجاورة. الخلايا السرطانية لديها القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم عن طريق الليمفاوية والدم ، وبالتالي تدمير الأنسجة السليمة (عملية تعرف باسم الغزو).


تبدأ جميع السرطانات في الوحدة الأساسية للحياة - الخلية. تتمتع الخلايا الطبيعية في الجسم بالقدرة على النمو والانقسام بطريقة محكومة لإنتاج المزيد من الخلايا حسب الحاجة للحفاظ على صحة الجسم. عندما تصبح الخلايا قديمة أو تالفة ، تموت ويتم استبدالها بخلايا جديدة. في حالة حدوث اضطراب في هذه العملية الطبيعية ، يبدأ السرطان. في عملية طبيعية ، تموت الخلايا القديمة بعد فترة زمنية معينة ويتم استبدالها بخلايا جديدة. ولكن في الحالة السرطانية ، تستمر الخلايا الجديدة في النمو بينما لا تموت الخلايا القديمة عندما يجب أن تؤدي بالتالي إلى كتلة من الأنسجة تعرف باسم الورم.

أهم أسباب السرطان | عوامل الاصابة بالسرطان




هناك نوعان من الأورام

1. الأورام الحميدة


الورم الحميد ليس سرطانيًا. غالبًا ما يمكن إزالته وعادة لا يعود. تنمو هذه الخلايا بطريقة محدودة وغير عدوانية. لا تغزو الأنسجة المحيطة ولا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، أي لا تنتقل.


2. الأورام الخبيثة


الورم الخبيث سرطاني. تغزو الخلايا الموجودة في هذه الأورام الأنسجة المحيطة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.


اسباب الاصابة بمرض السرطان

هناك عوامل خطر معينة قد تؤدي إلى تطور السرطان ومن هذه العوامل :

• انه يكبر
• التبغ
• ضوء الشمس
• إشعاعات أيونية
• مواد كيميائية معينة ومواد أخرى
• بعض الفيروسات والبكتيريا
• هرمونات معينة
• تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان
• الكحول
• سوء التغذية ، قلة النشاط البدني ، أو زيادة الوزن


يمكن تجنب معظم عوامل الخطر هذه ، بينما لا يمكن تجنب البعض الآخر ، مثل تاريخ العائلة. حيثما وكلما أمكن ، يمكن اتخاذ خطوات للابتعاد عن عوامل الخطر المعروفة.


ولكن يجب التركيز بشكل جيد في النقاط التالية لفهم مرض السرطان

• ليس كل شيء يسبب السرطان.


• لا ينتج السرطان عن إصابة ، مثل نتوء أو كدمة.


• السرطان ليس معديا. على الرغم من أن الإصابة ببعض الفيروسات أو البكتيريا قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، إلا أنه لا يمكن لأحد أن يصاب بالسرطان من شخص آخر.


• وجود واحد أو أكثر من عوامل الخطر لا يعني أنك ستصاب بالسرطان. معظم الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر لا يصابون بالسرطان أبدًا.


• بعض الناس أكثر حساسية من غيرهم لعوامل الخطر المعروفة.


تابع القراءة للحصول على مزيد من المعلومات حول بعض عوامل الخطر الشائعة للسرطان:


العمر والسرطان

العمر عامل خطر مهم للسرطان. تحدث معظم أنواع السرطان لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا لكن الأشخاص من جميع الأعمار ، بما في ذلك الأطفال ، يمكن أن يصابوا بالسرطان أيضًا.


التبغ ( التدخين والاصابة بالسرطان ) 


يزيد استخدام التبغ بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان ، سواء كان ذلك عن طريق استخدام التبغ مباشرة أو التواجد حول دخان التبغ (التدخين السلبي). المدخنون أكثر عرضة من غير المدخنين للإصابة بسرطان الفم والأعضاء المتعلقة بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم - السرطان الذي يبدأ في خلايا الدم.


يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بالسرطان (على الرغم من أن خطر الإصابة بالسرطان يكون أقل بشكل عام بين أولئك الذين لم يستخدموا التبغ مطلقًا) بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بالفعل بالسرطان ، فإن الإقلاع عن التدخين يقلل من فرص تكرار الإصابة بالسرطان.


الشمس والاصابة بالسرطان

المصدر الطبيعي للأشعة فوق البنفسجية (UV) هو الشمس. المصادر الأخرى هي المصابيح الشمسية وأكشاك الدباغة. يسبب الشيخوخة المبكرة للجلد وتلف الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد.


يشجع الأطباء الأشخاص من جميع الأعمار على الحد من وقتهم في الشمس وتجنب المصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية:


• حاول تجنب التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 10 صباحًا والرابعة مساءً.


• ابق في الظل إذا اضطررت للخروج.


• تغطية المناطق المكشوفة من الجسم.


• ارتدِ ملابس ذات ألوان فاتحة وفضفاضة وقبعة عريضة الحواف ونظارات شمسية بعدسات تمتص الأشعة فوق البنفسجية.


• استخدم واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 15 على الأقلقد تساعد في منع سرطان الجلد.


• الابتعاد عن المصابيح الشمسية وأكشاك الدباغة. فهي ليست أكثر أمانًا من ضوء الشمس
.


إشعاعات أيونية والاصابة بالسرطان

يمكن أن يتسبب الإشعاع المؤين في تلف الخلايا مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. يأتي هذا الإشعاع من الأشعة التي تدخل الغلاف الجوي للأرض من الفضاء الخارجي ، والتساقط الإشعاعي ، وغاز الرادون ، والأشعة السينية ، ومصادر أخرى.


يأتي التساقط الإشعاعي من الحوادث في محطات الطاقة النووية أو من إنتاج أو اختبار أو استخدام الأسلحة الذرية. قد يكون الأشخاص المعرضون لهذه السقوط أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.


الرادون هو غاز مشع غير مرئي ، عديم الرائحة ، لا طعم له. قد يتعرض العاملون في المناجم لغاز الرادون.


مصدر آخر شائع للإشعاع من خلال الإجراءات الطبية. 

يستخدم الأطباء الإشعاعات ذات الجرعات المنخفضة للأشعة السينية والجرعات العالية من الإشعاع للعلاج الإشعاعي لعلاج السرطان. خطر الإصابة بالسرطان من جرعات منخفضة من الأشعة السينية ضئيل للغاية مقارنة بالعلاج الإشعاعي. لكليهما ، تفوق الفائدة دائمًا المخاطر الصغيرة.


تحدث إلى طبيبك أو طبيب الأسنان حول الحاجة إلى كل صورة بالأشعة السينية. اطلب أيضًا دروعًا لحماية أجزاء الجسم غير الموجودة في الصورة.


مواد كيميائية والاصابة بالسرطان 


تشير الدراسات إلى أن التعرض للأسبستوس أو البنزين أو البنزيدين أو الكادميوم أو النيكل أو كلوريد الفينيل في مكان العمل يمكن أن يسبب السرطان. الأشخاص الذين يتعرضون لهذه الأشياء في أماكن عملهم - مثل الرسامين وعمال البناء والعاملين في الصناعة الكيميائية - لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالسرطان.


تميل دائمًا إلى اتباع الإرشادات ونصائح السلامة عند التعامل مع المواد الضارة في كل من العمل والمنزل. كن حذرًا أيضًا في المنزل عند التعامل مع المبيدات الحشرية وزيت المحرك المستخدم والطلاء والمذيبات والمواد الكيميائية الأخرى.


الفيروسات والبكتيريا والاصابة بالسرطان


قد تؤدي الإصابة ببعض الفيروسات أو البكتيريا إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان:


• فيروس الورم الحليمي البشري (HPVs) هو السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم إلى جانب بعض أنواع السرطان الأخرى.


• قد تتطور فيروسات التهاب الكبد B و C إلى سرطان الكبد.


• سرطان الدم البشري الخلايا التائية / فيروس سرطان الغدد الليمفاوية (HTLV-1) يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم.


• فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) - المعروف باسم الإيدز. الأشخاص المصابون بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالسرطان - سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان نادر يسمى ساركوما كابوزي.


• تم ربط فيروس إبشتاين بار (EBV) بزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.


• فيروس الهربس البشري 8 (HHV8) هو سبب الإصابة بساركوما كابوزي.


• تسبب بكتيريا هيليكوباكتر بيلوريكان قرحة المعدة. كما يمكن أن يسبب سرطان المعدة وسرطان الغدد الليمفاوية في بطانة المعدة.


هرمونات معينة والاصابة بالسرطان

في بعض المشكلات الصحية ، يوصي الأطباء بالعلاج الهرموني. ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن العلاج الهرموني يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة: يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو جلطات الدم.


تاريخ عائلي من السرطان

قد تصبح الخلية الطبيعية خلية سرطانية بعد حدوث سلسلة من التغييرات الجينية. تنتقل بعض التغيرات الجينية التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان من الأب إلى الطفل. هذه التغييرات موجودة عند الولادة في جميع خلايا الجسم.


من غير المألوف أن ينتشر السرطان في الأسرة. ومع ذلك ، قد ترتبط عدة حالات من نفس النوع السرطاني في الأسرة بالتغيرات الجينية الموروثة ، مما يزيد من فرصة الإصابة بالسرطان. ومع ذلك ، قد تشارك العوامل البيئية أيضًا. لكن في الغالب ، حالات السرطان المتعددة في الأسرة هي مجرد مسألة صدفة.


تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك نمط من نوع معين من السرطان في عائلتك. قد يقترح طبيبك طرقًا لمحاولة تقليل خطر إصابتك بالسرطان وقد يقترح أيضًا إجراء فحوصات للكشف المبكر عن السرطان.


اسأل طبيبك عن الاختبارات الجينية للتحقق من بعض التغييرات الجينية الموروثة التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان. لكن تذكر أن وراثة التغيير الجيني لا تعني أنك ستصاب بالسرطان بالتأكيد. هذا يعني أن لديك فرصة متزايدة للإصابة بالمرض.



نظام غذائي فقير ، قلة النشاط البدني ، أو زيادة الوزن

الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا سيئًا ، أو ليس لديهم نشاط بدني كافٍ ، أو يعانون من زيادة الوزن قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات