القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض سرطان الثدي، اسباب سرطان الثدي

السرطان الموجود في خلايا الثدي هو سرطان الثدي. كتلة أنسجة الثدي التي تنمو بطريقة غير طبيعية وغير منضبطة هي ورم سرطاني. قد يهاجم الورم السرطاني الأنسجة المحيطة أو يفرز الخلايا في مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي. بعد سرطان الرئة ، يعد سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم وخامس أكثر أسباب الوفاة شيوعًا. هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للسرطان بين النساء في الإصابة وكذلك الوفاة. تسبب في 502،000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2005.ارتفع عدد حالات الإصابة بالسرطان من عام 1970 والذي يجب إلقاء اللوم عليه على الأنماط الحديثة لعالم اليوم. 


أهم المعلومات عن سرطان الثدي
معلومات عن سرطان الثدي


سرطان الثدي هو أكثر الأمراض التي يخشى منها النساء من النوبات القلبية القاتلة الأكثر شيوعًا بين النساء. معدلات الوفيات لهذا السرطان آخذة في الانخفاض في السنوات القليلة الماضية.


يحدث هذا النوع من السرطان أيضًا عند الرجال حيث يتكون الثدي عند الذكور والإناث من نفس النوع من الأنسجة. لكنها أقل 100 مرة من النساء ولها نفس معدلات البقاء على قيد الحياة مثل النساء. يصعب الشعور بالورم في الثدي وله شكل غير منتظم وغير أملس. أثناء الفحص الذاتي للثدي ، قد لا يتحرك الورم السرطاني ولكن قد تتحرك الأنسجة المحيطة بالورم.


تصنيفات سرطان الثدي، انواع سرطان الثدي

يبدأ السرطان كخلايا مفردة أو أكثر تفقد سيطرتها على التمايز وتزداد لكنها تظل مقيدة في الغشاء القاعدي للقناة. هذه الانقسامات وتغزو الغشاء القاعدي للقناة وتنتشر في النهاية إلى الأعضاء البعيدة أيضًا.

أربع تصنيفات أو مجموعات مختلفة بناءً على أسباب مختلفة ولها غرض مختلف تصف سرطان الثدي:


(أ) علم الأمراض - يتم تصنيف كل ورم بناءً على مظهره النسيجي ولأسباب أخرى من قبل أخصائي علم الأمراض. الفئات هي سرطان الأقنية الغازية والسرطان الخبيث في قنوات الثدي والسرطان الفصيصي الغازي والسرطان الخبيث في فصيصات الثدي.


(ب) يحدد أخصائي علم الأمراض الدرجة النسيجية للورم تحت المجهر. يشبه الورم منخفض الدرجة الأنسجة الطبيعية. لا يبدو الورم عالي الدرجة كالنسيج الطبيعي ويتكون من خلايا غير منظمة. الدرجة المتوسطة بين الدرجة العالية والمنخفضة.


(ج) يجب اختبار جميع سرطانات الثدي من أجل التعبير أو التأثير القابل للاكتشاف لمستقبلات هرمون الاستروجين (ER) ومستقبلات البروجسترون (PR) وبروتينات HER2 / neu ويتم إجراؤها عن طريق الكيمياء المناعية وسيتم عرضها في تقرير الطبيب الشرعي. للتنبؤ بالتشخيص ، فإن ملف تعريف التعبير يساعد أخصائي الأورام على اختيار العلاج المناسب.


(د) مرحلة الورم - تصنيف TNM هو مخطط التدريج المقبول حاليًا وهو كما يلي:

الورم- يعتمد على وجود أو عدم وجود سرطان غازي ، وأبعاد السرطان الغازي ووجود أو عدم وجود غزو خارج الثدي ، هناك خمس قيم لتصنيف الورم (Tis ، T1 ، T2 ، T3 و T4).


العقدة الليمفاوية- تعتمد على عدد وحجم وموقع رواسب خلايا سرطان الثدي في العقد الليمفاوية ، وهناك أربع قيم لتصنيف العقد الليمفاوية (N0 و N1 و N2 و N3)

ورم خبيث- يعتمد على وجود أو عدم وجود خلايا سرطان الثدي في أماكن أخرى غير الثدي والغدد الليمفاوية ، هناك قيمتان لتصنيف النقائل (M0 أو M1).


أسباب سرطان الثدي

لا يتم تصنيف سرطانات الثدي دائمًا حسب مظهرها النسيجي. ورم الثدي هو كتلة كثيفة من الخلايا تظهر أكثر بياضا من الأنسجة المحيطة بها. تكون الكتل الحميدة مستديرة أو بيضاوية الشكل ولكن قد يكون الورم مستديرًا جزئيًا بأي أشكال وفقًا لمحيطه. إذا كان للكتلة مخطط على شكل نجمة متعددة النقاط ، فإنها تُعرف باسم المضاربة.


إذا كانت هناك كتلة كثيفة تظهر على شكل ورم في صورة الثدي الشعاعية ، فيجب أخذ الموجات فوق الصوتية لكتلة الثدي هذه. إذا أظهرت الكتلة مخططًا غير منتظم أو بها حواف غير واضحة وتضغط على الأنسجة المحيطة بها ، فإن الشخص يحتاج إلى خزعة من الكتلة. الطريقة الأكثر دقة لتشخيص طبيعتها الفعلية هي تحليل عينة الأنسجة.


السبب الدقيق لهذا السرطان غير معروف. تعمل جينات BRCA 1 و 2 الصحية كقمع لأورام الثدي والمبيض. يمكن أن تؤدي جينات BRCA الطافرة بسبب الإشعاع أو المواد الكيميائية إلى الإصابة بالسرطان. يزداد خطر الإصابة بالورم مع تقدم العمر. حوالي 17٪ من النساء تم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي كن في الأربعينيات من العمر و 78٪ أكبر من 50 عامًا.


للمزيد من المعلومات حول أسباب السرطان وما هي عوامل الاصابة بالسرطان يرجى الضغط على الرابط التالي :

أسباب الاصابة بالسرطان | عوامل الاصابة بالسرطان


الشروط العامة لسرطان الثدي 


(1) السرطان هو مصطلح لوصف السرطان الذي يبدأ في الخلايا الظهارية للأعضاء. معظم سرطانات الثدي هي سرطانات.


(2) السرطان الغدي الذي يبدأ في الأنسجة الغدية. الأنسجة الغدية في الثدي عبارة عن قنوات وفصيصات ولهذا السبب تُعرف بالسرطان الغدي.


(3) المرحلة المبكرة من السرطان ، عندما تقتصر على طبقة الخلايا التي بدأ فيها ، توصف بمصطلح سرطان في الموقع. تظل الخلايا السرطانية مقيدة بالقنوات وتكون الفصيصات في مكانها خاصة في سرطان الثدي. 

لم تغزو هذه الأنواع الأنسجة العميقة في الثدي أو تنتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم ويشار إليها على أنها سرطان الثدي غير الغازي.


(4) الذي انتشر بالفعل خارج طبقة الخلايا التي بدأ فيها هو سرطان غازي أو تسلل. معظم سرطانات الثدي غازية. سرطانات الثدي هي إما سرطان الأقنية الغازية أو سرطان الفصيص الغازي.
(5) السرطانات التي تبدأ من الأنسجة الضامة مثل الأنسجة الدهنية أو الأوعية الدموية هي ساركوما. الأورام اللحمية في الثدي نادرة
.


انواع سرطان الثدي 

الأنواع المختلفة من سرطان الثدي هي سرطان الأقنية الموضعي ، والسرطان الفصيصي الموضعي ، وسرطان الأقنية الغازية والسرطان الفصيصي الغازي. الأنواع الأقل شيوعًا من سرطانات الثدي هي سرطان الثدي الالتهابي ، والأورام المختلطة ، وسرطان النخاع ، وسرطان الميتابلاستيك ، والسرطان المخاطي ، ومرض باجيت في الحلمة ، والسرطان الأنبوبي ، والسرطان الحليمي ، والسرطان الكيسي الغداني ، والورم الورقي ، والساركوما الوعائية.


علامات سرطان الثدي | اعراض سرطان الثدي

العلامة الأولية لهذا السرطان هي كتلة تبدو مختلفة عن الأنسجة المحيطة. 80٪ كتلة في الثدي تكتشفها المرأة نفسها. يمكن أن تشير الكتل الموجودة في الغدد الليمفاوية الموجودة في الإبط أو الترقوة أيضًا إلى سرطان الثدي. المؤشرات الأخرى هي تغير في حجم أو شكل الثدي ، تقشير الجلد ، انقلاب الحلمة أو إفرازات من الحلمة بشكل تلقائي. لتحديد سرطان الثدي ، يعتبر الألم أداة غير موثوقة ولكن يمكن أن يكون بسبب مشاكل أخرى متعلقة بالثدي مثل آلام الثدي. معظم الأعراض تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي. بعض الأسباب الشائعة لأعراض اضطراب الثدي هي التهاب الضرع والورم الحميد الليفي. يجب أخذ أي أعراض على محمل الجد لأن هناك احتمال الإصابة بسرطان الثدي في أي عمر.


طرق الوقاية من سرطان الثدي

إن تناول الإستروجين النباتي في مرحلة المراهقة المبكرة مثل فول الصويا قد يقي من سرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة. لكن من غير المحتمل أن يؤثر تناول الإستروجين النباتي في وقت لاحق من الحياة بشكل إيجابي أو سلبي. تجنب التعرض للتدخين أو التدخين السلبي. كما يسبب التدخين السلبي سرطان الثدي. يمكن أن تقلل إزالة المبايض لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير بعد الإنجاب من خطر الإصابة بالسرطان في الثدي بنسبة 60٪ وأيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض.


اختبارات سرطان الثدي

أكثر الطرق شيوعًا لاختبار سرطان الثدي هي الفحوصات الذاتية والسريرية وتصوير الثدي بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي للثدي.


تشخيص سرطان الثدي

من خلال فحص أنسجة الثدي التي يتم إزالتها جراحيًا ، يمكن تشخيص سرطان الثدي. يمكن أخذ أنسجة الثدي عن طريق الشفط بالإبرة الدقيقة ، وشفط الحلمة ، وغسل الأقنية ، وخزعة الإبرة الأساسية والاستئصال الجراحي المحلي يشمل التشخيص الدقيق لهذا السرطان التصوير الشعاعي مع خطوات التشخيص هذه. للكشف عن ورم خبيث ، يتم استخدام اختبارات التصوير في بعض الأحيان وتشمل الأشعة السينية على الصدر ، ومسح العظام ، والتصوير المقطعي المحوسب ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. يمكن للتقييم المجهري لعينة الخزعة أن يعطي تشخيصًا بالسرطان.


علاج سرطان الثدي

العلاج الأساسي هو جراحة الورم بالعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. في الأفراد الذين يعانون من مخاطر عالية العلاج الهرموني قد استخدمت للوقاية الكيماوية. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار رالوكسيفين للوقاية من سرطان الثدي الغازي لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات