القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يؤثر سرطان الثدي عليك؟

أهم الحقائق عن سرطان الثدي

تبرز الصدمة العاطفية التي يسببها السرطان بين النساء أهمية الوعي بسرطان الثدي حقًا. غير معروف للكثيرين ، سرطان الثدي هو مرض واحد ولكنه مجموعة من الأمراض التي تنشأ في قنوات وفصيصات الثدي الأنثوي. وفقًا لدراسة جمعية السرطان الأمريكية لعام 2007 ، يصنف سرطان الثدي بعد سرطان الجلد غير الميلانيني باعتباره أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين النساء. تشير التقديرات إلى أن حوالي 178000 امرأة تتأثر بالمرض كل عام مع ما يقرب من 40500 حالة وفاة محتملة.

في عام 2006 ، أشارت دراسة كبرى أخرى لـ ACS إلى أن عدد حالات سرطان الثدي الجديدة قد انخفض بشكل كبير عن المستويات التي وصلت إليها في عامي 2002 و 2003كان لهذا التسوية في الحالات الجديدة تأثير عميق حيث كان هناك ارتفاع مستمر لمدة عشرين عامًا في عدد الحالات الجديدة. ساهم التقدم الطبي والوعي الاجتماعي في الانخفاض.


كيف يؤثر سرطان الثدي عليك؟
كيف يؤثر سرطان الثدي عليك؟ 


بالإضافة إلى ذلك ، ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لسرطان الثدي الموضعي إلى ما يقرب من مائة بالمائة في السنوات الأخيرة. بالنسبة لحالات السرطان التي انتشرت إلى الأنسجة القريبة ، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة ثلاثة وثمانين بالمائة. ومع ذلك ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لدى المصابين بسرطان الثدي في مرحلة متأخرة يبلغ عشرين بالمائة فقط. بشكل عام ، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لجميع مراحل سرطان الثدي ثمانين بالمائة لمدة خمس سنوات وثمانين بالمائة لمدة عشر سنوات.

الكشف عن سرطان الثدي

في الوقت الحاضر ، أصبح فحص السرطان جزءًا لا يتجزأ من طريقة الوقاية الشاملة من المرض التي تخضع لها النساء. هناك عدة طرق لإجراء فحص سرطان الثدي. ويشمل ذلك الفحص الذاتي الشهري للثدي ، وفحص الطبيب السريري للثدي وفحص تصوير الثدي بالأشعة. عندما يتم ملاحظة كتلة أو كتلة أثناء هذه الفحوصات ، يتم أخذ خزعة لتحليل الكتلة بحثًا عن وجود خلايا سرطانية. خزعة سرطان الثدي ، يمكن إجراؤها باستخدام شفط بإبرة رفيعة أو لب إبرة كبيرة أو تشريح جراحي.

يمكن إجراء اختبارات إضافية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتحديد حجم ومدى ومكان السرطان بدقة. يعطي الجمع بين كل هذه الاختبارات للطبيب فكرة عن كيفية تفاعل السرطان مع العلاج. يساعد هذا أيضًا الأطباء على توقع متوسط ​​العمر المتوقع للمريض.


علاج سرطان الثدي

يشمل علاج السرطان عمومًا الاستئصال الجراحي للورم أو الثدي بالكامل. قد يتبع ذلك علاج مصاحب للقضاء على أي أثر للخلايا السرطانية في الجسم.

استئصال الثدي وجراحة السجال هما طريقتان لأداء إزالة الورم. أثناء هذه الإجراءات ، يتم أيضًا إجراء تشريح كامل للعقدة الليمفاوية أو العقد الليمفاوية الحارسة للتحقق مما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة.

اعتمادًا على مرحلة السرطان ، يمكن إجراء إجراءات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي لتخليص الجسم تمامًا من الخلايا السرطانية. يتم العلاج الإشعاعي باستخدام آلة لاستهداف منطقة معينة حول الثدي وقتل أثر الخلايا غير الطبيعية التي تُركت بعد الجراحة. يتبع العلاج الكيميائي لسرطان الثدي نفس المبدأ ولكن إلى حد كبير. يشمل الجسم كله وعادة ما يتم إعطاؤه لمنع حدوث النقائل أو تكرارها. يمكن تناوله عن طريق الفم أو الوريد حسب ترتيب المريض مع طبيبه.

يستخدم العلاج الهرموني من جانبه في الحالات التي تحتوي فيها الخلايا السرطانية على مستقبلات هرمونية إيجابية. تستخدم الأدوية لقطع إمداد الإستروجين أو البروجسترون للخلايا السرطانية وتوقف نموها وانتشارها إلى مناطق أخرى في الجسم.

مراحل سرطان الثدي

كما ذكرنا سابقًا ، يحدد التدريج نوع العلاج اللازم لحالة معينة من السرطان. عادة ما يتم تجميع مراحل السرطان في خمس مراحل. يحدث السرطان في الموقع أو المرحلة 0 عندما يبدأ السرطان للتو في التطور ولم يصل بعد إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى. تحدث المرحلة الأولى عندما يكون السرطان كتلة أصغر من 2 سم. في هذه المرحلة ، لم يؤثر السرطان بعد على الغدد الليمفاوية المجاورة. المرحلة الثانية هي عندما يكون السرطان حوالي 2-5 سم ولم يؤثر بعد على الغدد الليمفاوية تحت الإبط. المرحلة الثالثة تحدث عندما يصيب السرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط ويبلغ قياسه أكثر من 5 سم. في المرحلة 4 ، تتأثر الأعضاء الأخرى مثل الرئتين والكبد بالفعل بالمرض. في هذه المرحلة ، قد يكون السرطان قد انتشر بالفعل في جميع أنحاء الثدي أو قد يكون قد أثر على الثدي الآخر.

عوامل الخطر والأعراض لسرطان الثدي

لاحظ أن هرمون الاستروجين يلعب دورًا رئيسيًا في تطور السرطان. تحتوي بعض خلايا سرطان الثدي على مستقبلات هرمون الاستروجين التي تسهل نموها وتطورها. حتى عندما تكون المرأة في سن اليأس بالفعل ، فإن الأجزاء الأخرى من جسدها تنتج هرمون الأندروجين الذي يتحول إلى رواسب دهنية والإستروجين في النهاية. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل النساء اللواتي يعانين من زيادة الدهون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

أكثر من أي وقت مضى ، ساعدت طرق علاج سرطان الثدي الجديدة والمحسّنة المزيد من النساء على مقاومة المرض والعيش حياة أطول وأكثر جدوى. ومع ذلك ، يمكن أن يتكرر السرطان في بعض الأحيان حتى مع إزالة الورم والعقد الليمفاوية المصابة. هذا هو السبب وراء نصح الناجيات من سرطان الثدي عمومًا بمواصلة التشاور المنتظم مع طبيبهن.

قد يعاني المريض من مضاعفات أو آثار جانبية ناجمة عن العلاج. العلاج الإشعاعي ، على سبيل المثال ، قد يسبب آلامًا مؤقتة وتورمًا في منطقة الثدي. من الأفضل أن تسأل طبيبك عن هذه المضاعفات حتى تكون مستعدًا لحدوثها.

فيما يلي بعض الشروط التي تساعدنا في معرفة وقت الاتصال بطبيبك.إذا لاحظت وجود تورم في الثدي أو الإبط ، إذا كان عمرك فوق الأربعين ولم تقم بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية في العام السابق ، إذا كان عمرك أكبر من خمسة وثلاثين عامًا مع أحد الأقارب الذين أصيبوا بسرطان الثدي أو المبيض أو القولون ، و أخيرًا ، إذا كنت غير متأكد من حالتك الصحية وترغب في ذلكتعلم كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي.في الختام ، أفضل حليف لك ضد سرطان الثدي هو نفسك. إن الوعي بعوامل الخطر وعلامات وأعراض سرطان الثدي هو أفضل وسيلة للوقاية من هذا المرض غير المرغوب فيه.


متلازمة القولون العصبي بالانجليزي

التخلص من رائحة المهبل الكريهة

الحصول على مهبل ضييق


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات