القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض ضعف الدم - اخر الدراسات الحديثة

اعراض ضعف الدم 

يحدث ضعف الدم  بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين (بروتين ينقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء وأنسجة الجسم المختلفة). عندما يحدث هذا ، يشعر الشخص بالتعب والإرهاق والاكتئاب وسرعة الانفعال. وهذا من أعراض فقر الدم وهنالك بعض الاعراض الاخرى التي تشمل  التعب والدوخة والإغماء واللامبالاة والتهيج وانخفاض التركيز والبرودة التي لا تطاق. ما يقرب من 20٪ من النساء معرضات لخطر الإصابة بضعف الدم .

اعراض ضعف الدم
اعراض ضعف الدم 

تعريف اعراض ضعف الدم 

ضعف الدم : متلازمة سريرية يكون فيها حجم خلايا الدم الحمراء في الدم المحيطي أقل من الطبيعي لأسباب مختلفة. أولئك الذين يكون عدد خلايا الدم الحمراء وكمية الهيموجلوبين والهيماتوكريت في حجم معين من الدم المنتشر أقل من المستويات الطبيعية. من بينها ، الهيموغلوبين هو الأهم. يعتقد أخصائيو أمراض الدم أنه في مناطق مستوى سطح البحر ، يعاني الذكور والاناث البالغون، من اعراض فقر الدم. يعد فقر الدم من أكثر المظاهر السريرية شيوعًا ، ومع ذلك فهو ليس مرضًا مستقلاً ، وقد يكون مظهرًا سريريًا مهمًا لمرض أساسي أو أكثر تعقيدًا في بعض الأحيان. بمجرد اكتشاف ضعف الدم  ، يجب تحديد السبب.

مقدمة عن اعراض ضعف الدم 

يشيرضعف الدم إلى انخفاض الكمية الإجمالية لخلايا الدم الحمراء المنتشرة للكمية الإجمالية لخلايا الدم الحمراء في الدورة الدموية الجهازية ، فإنه يشير سريريًا بشكل عام إلى تركيز الهيموجلوبين في الدم المحيطي الذي يكون أقل من المعيار الطبيعي لـ نفس الفئة العمرية ونفس الجنس ونفس المنطقة للمرضى. المعيار المحلي العادي أقل قليلاً من المعيار الأجنبي و في المناطق الساحلية والسهل ، إذا كان الهيموجلوبين للرجال البالغين أقل من 12.5 جم / ديسيلتر ، وكان الهيموجلوبين عند النساء البالغات أقل من 11.0 جم / ديسيلتر ، فيمكن اعتباره واحد من اعراض فقر الدم. نسبة الهيموغلوبين لدى الأطفال دون سن 12 عامًا أقل بحوالي 15٪ من القيمة الطبيعية للرجال البالغين ، ولا يوجد فرق كبير بين الأولاد والبنات.


يتناسب الانخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء لمرضى ضعف الدم  بشكل عام مع انخفاض تركيز الهيموجلوبين ، ولكن الانخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء لضعف الدم  الناقص الصبغي للخلايا الصغيرة يكون أقل نسبيًا من الانخفاض في الهيموجلوبين ، لذا فإن عدد خلايا الدم الحمراء قد لا تكون أقل من المعتاد عندما يكون ضعف الدم  خفيفًا. على العكس من ذلك ، في ضعف الدم  الكبير، يكون تركيز الهيموجلوبين مرتفعًا نسبيًا وعدد خلايا الدم الحمراء منخفض. عندما لا يعود الحجم الكلي للدم إلى طبيعته بعد فقدان الماء ، أو احتباس الماء أو فقدان الدم الهائل الحاد ، فإن تركيز الهيموجلوبين لا يمكن أن يعكس بدقة الدرجة الحقيقية لفقر الدم ، لذلك يجب أن يكون التأثير الإكلينيكي لهذه العوامل واحد من اعراض ضعف الدم . بالإضافة إلى ذلك ، في حالة انحلال الدم الحاد داخل الأوعية الدموية ، تحتوي البلازما على تركيز أعلى من الهيموجلوبين الحر ، وفي هذا الوقت تكون نتيجة قياس الهيموجلوبين أعلى من الدرجة الفعلية لفقر الدم. في هذه الحالة الخاصة، الهيماتوكريت و عدد خلايا الدم الحمراء يمكن أن تعكس بشكل أفضل درجة من ضعف الدم .


"ضعف الدم " يعني أن عدد خلايا الدم الحمراء ومحتوى الهيموجلوبين لكل وحدة حجم من الدم أقل من الطبيعي. كمية الهيموجلوبين الطبيعي للبالغين هي 12-16 جم / 100 مل للرجال و 11-15 جم / 100 مل للنساء ؛ عدد كريات الدم الحمراء من 4 إلى 5.5  مليون لكل مليمتر مكعب للرجال و 3.5 إلى 5 مليون لكل مليمتر مكعب للنساء. أي شيء أقل من المؤشرات المذكورة أعلاه فهو عارض من اعراض ضعف الدم .

طبيبك هو أفضل شخص لتشخيص ضعف الدم  ، وذلك ببساطة لأن التعب والاكتئاب علامات لأمراض أخرى ، وليس فقط من اعراض فقر الدم  (لذلك لا تشخص نفسك ، ولا تستخدم مكملات الحديد بناءً على تخميناتك الخاصة). يمكن الكشف عن ضعف الدم  عن طريق فحص الدم. إذا أظهرت نتائج الاختبار أنك تعاني من نقص الحديد ، فقد يوصي طبيبك بالعقاقير التي تحتوي على الحديد أو الأنظمة الغذائية الغنية بالحديد.



مقدمة عن أعراض فقر الدم

طريقة المساعدة الذاتية

زيادة محتوى الحديد في النظام الغذائي. في المتوسط ​​، تحتاج النساء إلى 15 ملغ من الحديد يوميًا. يمكنك زيادة محتوى الحديد في نظامك الغذائي عن طريق تناول اللحوم والأسماك والمشمش المجفف والسردين والدجاج  والسبانخ وحبوب الإفطار.

الوضع الراهن فيما يخص اعراض ضعف الدم 

إحصائيات منظمة الصحة العالمية: هناك حوالي 3 مليارات شخص في العالم يعانون من اعراض ضعف الدم  بدرجات متفاوتة ، ويموت عشرات الملايين من الأشخاص كل عام بسبب الأمراض المختلفة التي يسببها ضعف الدم.

إن احتمالية الإصابة بضعف الدم في الدول الآسيويه أعلى من تلك الموجودة في الدول الغربية ، فبين الأشخاص الذين يعانون من اعراض ضعف الدم ، تكون النساء أعلى بكثير من الرجال ، كما أن كبار السن والأطفال أعلى من متوسطي العمر والشباب. يعاني ما يقرب من 30٪ -40٪ من الرضع والأطفال الصغار من ضعف الدم ، ويرجع ذلك أساسًا إلى التفاعل المتسلسل الناجم عن فقر الدم الأمومي ، مما يؤدي إلى عدم كفاية إمدادات المواد المكونة للدم التي يمتصها الوليد من الأم ، ويؤثر بشدة على النمو البدني والفكري ، مما يؤدي إلى فقدان الشهية والأكل، انخفاض المقاومة للعدوى المختلفة ، إلخ. كانت نسبة الإصابة بفقر الدم 64.4٪ لدى النساء ، وبالاخص فترة الحيض عند النساء ، والحمل  ونزيف الولادة هو السبب المباشر. في الماضي ، كان السبب الرئيسي لفقر الدم هو سوء التغذية ، وفي السنوات الأخيرة ، كانت الاضطرابات الغذائية ناجمة عن فقدان الوزن ، وتشكلت مجموعة أخرى من المصابين بضعف الدم الحاد الذين تظهر عليهم اعراض ضعف الدم.


أعراض فقر الدم المتلازم




اعراض ضعف الدم  المتلازم


يتمثل الدور الرئيسي لخلايا الدم الحمراء في إيصال الأكسجين إلى جميع أنسجة وأعضاء الجسم. وبمجرد حدوث ضعف الدم ، سيتأثر تأثير حمل الأكسجين حتما بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وتركيز الهيموجلوبين ، و ستظهر سلسلة من الأنسجة والأعضاء.

ترتبط شدة اعراض ضعف الدم  بدرجة فقر الدم وتطوره. نظرًا لأن الجلد والشعيرات الدموية تحت المخاطية سطحية نسبيًا ، فإن الجلد الباهت والأغشية المخاطية يمكن ملاحظته بسهولة من قبل الناس. وخلايا الدماغ تعاني من نقص الأكسجين ، وقد يشعر الأشخاص الخفيفون بالدوار وقلة التركيز وضعف الذاكرة ؛ في الحالات الشديدة ، الخمول أو قد تحدث غيبوبة. وللتعويض عن نقص إمداد أنسجة وأعضاء الجسم بالأكسجين أثناء الإصابة بضعف الدم ، فإن القلب يزيد من عدد الضربات وحجم السكتة الدماغية ، مما قد يؤدي إلى الخفقان وضيق الصدر وضيق التنفس. في المرضى الذين يعانون من مرض تصلب الشرايين التاجية ، يمكن أن يسبب نقص تأكسج عضلة القلب الذبحة الصدرية . يمكن أن يتسبب ضعف الدم الحاد طويل الأمد وتضخم القلب وتضخمه وعدم كفاية التعويض القلبي في حدوث الازدحام وفشل القلب.

يمكن أن يسبب نقص الأكسجة في خلايا الجهاز الهضمي فقدان الشهية وانتفاخ البطن والإسهال. يمكن أن يكون لضعف الدم أيضًا حمى منخفضة بسبب زيادة التمثيل الغذائي القاعدي بالإضافة إلى هذه المظاهر الشائعة من اعراض ضعف الدم ، هناك أيضًا مظاهر سريرية فريدة في أنواع مختلفة من ضعف الدم.


تحليل ضعف الدم


ضعف الدم ليس مرضًا مستقلاً ، ولكنه مصطلح عام للمتلازمات الناتجة عن انخفاض الهيماتوكريت عن المعدل الطبيعي ، وعدد خلايا الدم الحمراء أو محتوى الهيموجلوبين في الدم المنتشر لكل وحدة حجم ، فضلاً عن انخفاض حجم الدم الكلي. يحدث بشكل متكرر في الحيوانات المختلفة.

يعتبر تشخيص سبب ضعف الدم هو الأهم ، والطرق الرئيسية لتشخيص ضعف الدم هي: عن طريق ملاحظة اعراض ضعف الدم و التاريخ الطبي التفصيلي ، والفحص البدني الدقيق ، والفحوصات المخبرية اللازمة.

الفحص البدني: ما إذا كان الجلد مصفر ، وما إذا كانت الغدد الليمفاوية والكبد والطحال متضخمة ، والتشخيص الشرجي ، وما إلى ذلك.
الفحص المخبري : الأساس الأساسي لتشخيص فقر الدم
يعتبر فحص الدم الروتيني والهيموجلوبين وعدد الخلايا مؤشرات موثوقة لتحديد ضعف الدم
فحص مسحة الدم: لاحظ التغيرات في عدد وتشكل الصفيحات الحمراء C ، والأبيض C ، والصفائح الدموية
عدد الخلايا الشبكية: لفهم تكاثر خلايا الدم الحمراء وكمؤشر مبكر للتأثير العلاجي لضعف الدم
فحص نخاع العظم : يجب أن يخضع أي فقر دم غير مبرر لشفط نخاع العظم وخزعة نخاع العظم إذا لزم الأمر
الفحص المسببات: تحديد عناصر الفحص المسبب للمرض حسب الظروف المختلفة للمريض.


المحرمات الغذائية


تجنب الأطعمة القلوية


إذا كان جسم الإنسان في بيئة قلوية ، فلن يؤدي ذلك إلى تقليل الحديد وامتصاصه واستخدامه ؛ سيؤثر نقص حمض المعدة أيضًا على حرية وتحول الحديد في الطعام. لذلك ، يجب على مرضى فقر الدم ومن لديهم اعراض ضعف الدم تناول كميات أقل من الأطعمة القلوية ، مثل الكعك المطهو ​​على البخار ونودلز الذرة الرفيعة.

تجنب الأطعمة المقلية والأشياء غير القابلة للهضم

من ناحية ، هناك الكثير من الأطعمة المقلية التي تتلف فيها العناصر الغذائية ؛ ومن ناحية أخرى تصبح الأطعمة المقلية صلبة ويصعب هضمها وامتصاصها ، وتبقى في الأمعاء ، مما يتسبب في حدوث تغيير في الضغط الاسموزي في الأمعاء ، مما يتسبب في حدوث تغيرات في الأمعاء. الاضطرابات المضادة بدورها ، فقد زادت من امتصاص المغذيات المعوية. الأطعمة التي يصعب هضمها من السهل جدًا أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية.

شرب الشاي والقهوة يضاعف من اعراض ضعف الدم 


يجب على مرضى ضعف الدم  او من يعانون من اعراض فقر الدم عدم شرب الشاي عند استخدام العلاج بالحديد أو تناول مقويات الدم الأخرى. نظرًا لوجود مادة تسمى حمض التانيك في الشاي ، يمكن أن تتحد مع الحديد لتكوين تانات الحديد غير القابلة للذوبان ، مما يعيق امتصاص الجسم للحديد. وبالمثل ، أصبحت القهوة موانعًا لضعف الدم  الناجم عن نقص الحديد بسبب محتواها من التانين.

تجنب الثوم


يحتوي الثوم على مواد أكثر تطايرًا ، ووفقًا للأبحاث ، فإن الثوم بحد ذاته مزعج ، وتناول المزيد منه يمكن أن يثبط إفراز العصارة المعدية ويؤثر على هضم الطعام وامتصاصه ؛ كما يمكن أن يقلل من عدد الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء ، مما قد يؤدي إلى تفاقم ضعف الدم . لذلك ، يجب على مرضى ضعف الدم  الناجم عن نقص الحديد عدم تناول الثوم.

قلل من شرب الحليب


على الرغم من أن الحليب غني بالعناصر الغذائية مثل البروتين ، إلا أنه منخفض في الحديد ومرتفع بالكالسيوم والفوسفور. سوف يتحد الكالسيوم والفوسفور الموجودان في الحليب مع الحديد في جسم الإنسان لتكوين مركبات غير قابلة للذوبان تحتوي على الحديد ، مما يجعل الحديد في جسم الإنسان أكثر نقصًا. لذلك ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدم  الناجم عن نقص الحديد او من يعانون من أعراض ضعف الدم  عدم شرب المزيد من الحليب.

من المهم للغاية تعديل النظام الغذائي لمرضى فقر الدم ، فمن الضروري اتباع نصيحة الطبيب بدقة والاهتمام بالمحرمات الغذائية المذكورة أعلاه لتسهيل الشفاء من المرض.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات