القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض تكيس المبايض للبنات

 ما هو مرض تكيس المبايض

تعد اضطرابات الغدد الصماء بين الإناث من أنواع مختلفة ، ولكن أكثرها شيوعًا هو متلازمة تكيس المبايض (PCOS) وهي في الأساس اضطراب وراثي ويمكن تلقيها من أي من الوالدين. وتتراوح فرص حدوث هذا الاضطراب بين 5-10٪ بين الإناث من الفئة العمرية 12-45 مما يؤدي إلى ضعف الخصوبة عند الإناث. يمكن التعرف على اضطراب الغدد الصماء عن طريق انقطاع الإباضة الذي يتم تشخيصه عن طريق عدم انتظام الدورة الشهرية ، وانقطاع الطمث ، وتكيس المبايض ، والعقم المرتبط بالإباضة ، والإفراط في إفراز هرمونات الأندروجين التي تسبب كثرة الشعر وحب الشباب. ومن الأعراض المعروفة الأخرى ارتفاع مستوى الكوليسترول والسكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين. تختلف كل هذه الأعراض باختلاف الأفراد. يُعرف الاضطراب بعدد من الأسماء الأخرى مثل مرض تكيس المبايض وفرط الأندروجين الوظيفي في المبيض وفرط المبيض ومتلازمة شتاين ليفينثال. يحتوي المبيض متعدد الكيسات على عدد غير طبيعي من البويضات التي يمكن رؤيتها بالقرب من سطحها تشبه الأكياس. 

اعراض تكيس المبايض للبنات
اعراض تكيس المبايض للبنات


يتم وصف متلازمة تكيس المبايض بشكل عام من خلال تعريفين. تم تقديم التعريف الأول بواسطة NIH أو NICHD في عام 1990 والذي يشير إلى أنه إذا كانت الأنثى تعاني من قلة التبويض ، تظهر عليها علامات زيادة الأندروجين والكيانات الأخرى التي تؤدي إلى تكيس المبايض ، فإن الأنثى تعاني من اضطراب الغدد الصماء. تم تقديم التعريف الثاني في ورشة عمل برعاية ESHRE / ASRM عقدت في روتردام في عام 2003 والتي تتنبأ أنه إذا كانت الأنثى تعاني من قلة التبويض أو الإباضة ، لديها نشاط اندروجين زائد وأعراض تكيس المبايض فهي تعاني من مرض تكيس المبايض. يبدو أن التعريف الثاني أوسع ومقبول. تشمل الأعراض الرئيسية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات اضطرابات الدورة الشهرية بشكل رئيسي وانقطاع الطمث ونقص الطمث ، ولكن قد تظهر أيضًا اضطرابات الدورة الشهرية الأخرى. يؤدي انقطاع الإباضة المزمن إلى العقم. تؤدي المستويات العالية من الأندروجين إلى ظهور حب الشباب والشعرانية. يمكن أن يظهر فرط الطمث وأعراض أخرى أيضًا. حوالي ثلاثة أرباع النساء اللواتي يعانين من هذا الاضطراب في الغدد الصماء يعانين بشكل عام من فرط الأندروجين في الدم. كما لوحظت السمنة المركزية ومقاومة الأنسولين. مستويات الأنسولين في الدم والهوموسيستين أعلى بشكل ملحوظ في الإناث المصابات بهذا المرض. 


ليس من الضروري دائمًا أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) قد يكون لديهن تكيس المبايض وما شابه ذلك هو أن جميع النساء المصابات بتكيس المبايض قد لا يعانين من هذه المتلازمة. يمكن تشخيص المتلازمة بسهولة عن طريق الموجات فوق الصوتية للحوض ولكن تتوفر أيضًا أدوات التشخيص الأخرى. تاريخ الفرد على أساس نمط الدورة الشهرية والسمنة والشعرانية وعدم نمو الثدي يمكن أن يساعد الطبيب المختص. يمكن إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية لأمراض النساء مما يساعد في الكشف عن بصيلات المبيض الصغيرة. يُعتقد أن هذه البصيلات الصغيرة تتشكل بسبب اضطراب وظيفة المبيض حيث فشل التبويض بسبب غياب الدورة الشهرية. في الدورة الشهرية العادية ، يتم إطلاق بويضة واحدة من الجريب السائد. بعد الإباضة ، يتم تحويل بقايا الجريب إلى بنية مميزة تعرف باسم الجسم الأصفر الذي يتكون من عمل البروجسترون. يختفي هذا الهيكل أخيرًا بعد 12-14 يومًا. في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، على الرغم من تكوين عدد من الجريبات ولكن لا يزيد طول أي منها عن 5-7 ملم وتفشل في دخول مرحلة ما قبل التبويض من الدورة الشهرية. وفقًا لمعايير روتردام ، يجب أن يكون هناك 12 بصيلة صغيرة أو أكثر من 12 تم الكشف عنها في الموجات فوق الصوتية. توجد هذه البصيلات الصغيرة بشكل عام بالقرب من محيط جدار المبيض مما يعطيها مظهر خيط من اللؤلؤ. يتضخم المبيض ويبلغ حجمه 1.5 إلى 3 مرات أكبر من الحجم الطبيعي وهذا بسبب وجود هذه البصيلات غير الطبيعية. 


تُظهر الفحوصات بالمنظار وجود سطح خارجي أملس أبيض للمبيض. ترتفع مستويات الأندروجينات في الدم (الدم) على وجه التحديد الأندروستينيديون والتستوستيرون. كما أن مستويات كبريتات ديهيدرو إيبي أندروستيرون أعلى أيضًا. مستويات هرمون التستوستيرون الحر مرتفعة أيضًا وتعطي أفضل دليل على وجود هذه المتلازمة. يعتبر مؤشر الأندروجين الحر لنسبة هرمون التستوستيرون إلى الجلوبيولين المرتبط بهرمون الجنس (SHBG) أعلى بشكل عام ولكنه مؤشر ضعيف. يُقترح أيضًا إجراء بعض اختبارات الدم ولكنها ليست مؤشرات جيدة لتشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. نسبة LH (الهرمون اللوتيني) إلى FSH (الهرمون المنبه للجريب) أكبر من 1: 1 كما تم اختباره في اليوم الثالث من الحيض. بين النساء البدينات ، تكون مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمون الجنسي (SHBG) منخفضة بشكل عام. يمكن إجراء الفحص الكيميائي الحيوي للصيام وتحديد خصائص الدهون للفرد أثناء البحث عن هذه المتلازمة. يمكن إجراء اختبار تحمل الجلوكوز الفموي (GTT) لمدة ساعتين للأشخاص المشتبه بهم مما يشير إلى ضعف تحمل الجلوكوز في 15-30٪ من مرضى هذه المتلازمة. تُلاحظ مقاومة الأنسولين بشكل شائع في مرضى متلازمة تكيس المبايض. قد تترافق الاضطرابات السريرية الأخرى أيضًا مع اضطرابات الدورة الشهرية مثل متلازمة كوشينغ وقصور الغدة الدرقية وتضخم الغدة الكظرية الخلقي واضطرابات الغدة النخامية. 


اعراض تكيسات المبايض 


اعراض تكيس المبايض للبنات
اعراض تكيس المبايض للبنات


متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي حالة وراثية بشكل عام. يتم توريثه في نظام جسمي قاهر مع زيادة خطر حدوثه في الإناث. تبلغ فرص وراثة الجين المسؤول عن هذه المتلازمة 50٪ إذا كان الوالد يحمل الجين. يمكن أن يكون الجين المسؤول عن هذه المتلازمة موروثًا إما من الأب أو الأم ويمكن أن ينتقل الجين إلى الأبناء ولكن الأعراض قد تظهر عند البنات فقط. لم يتم تحديد الجين المسؤول عن هذا الاضطراب بعد. يتطور تكيس المبايض بشكل عام عندما يتم تحفيز المبايض لإنتاج كميات زائدة من الهرمونات الذكرية وخاصة هرمون التستوستيرون. قد يحدث هذا بسبب إطلاق كميات زائدة من الهرمون الملوتن (LH) من الغدة النخامية الأمامية أو ارتفاع مستويات الأنسولين في دم النساء اللواتي لديهن حساسية للأنسولين أو انخفاض مستويات هرمون الجنس المرتبط بالجلوبيولين (SHBG) في الدم والذي يؤدي إلى زيادة المستوىمن الأندروجينات الحرة. اكتسبت المتلازمة اسمها متعدد الكيسات بسبب تشابه الجريبات الصغيرة مع الأكياس. تتطور الجريبات من الجريبات البدائية ولكن يتوقف نموها في المرحلة الغارية بسبب وظيفة المبيض المضطربة. يتم ترتيب هذه الأكياس مثل الجريبات في محيط جدار المبيض. تظهر غالبية المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب بشكل عام مقاومة الأنسولين وهذا يمكن أن يسبب تشوهات مماثلة لتلك التي لوحظت في محور المبيض - الغدة النخامية - المبيض. 


ماهي اعراض تكيس المبايض

أعراض مرض تكيس المبايض معقدة للغاية وقد لا تكون متشابهة لجميع المرضى. في كثير من الحالات يمكن أن يتسم بفرط الأندروجين ومقاومة الأنسولين. غالبية حالات هذا المرض لها أساس وراثي. كما أن الكميات الزائدة من الأنسجة الدهنية في الأشخاص الذين يعانون من السمنة تزيد من مستويات الأندروجين والإستروجين. تحمل الأنسجة الدهنية إنزيمًا يُعرف باسم أروماتاز ​​يشارك في تحويل الأندروستينيون إلى إسترون وهرمون التستوستيرون إلى استراديول. يتسبب فرط أنسولين الدم في زيادة تواتر نبض GnRH ، وزيادة إنتاج الأندروجين في المبيض ، وانخفاض النضج الجريبي ، وانخفاض مستويات الجلوبيولين المرتبطة بالهرمونات الجنسية التي تؤدي في النهاية إلى مرض تكيس المبايض. قد تؤدي الالتهابات المزمنة أيضًا إلى هذه المتلازمة. أشارت دراسة أجريت في المملكة المتحدة إلى أن الإصابة بمرض تكيس المبايض أعلى لدى النساء المثليات مقارنة بالمغايرين جنسياً. تركز الأدوية التي تُعطى لمرضى هذا المرض بشكل عام على خفض مستويات الأنسولين واستعادة الخصوبة وعلاج الشعرانية أو حب الشباب والوقاية من تضخم بطانة الرحم وسرطان بطانة الرحم واستعادة الدورة الشهرية المنتظمة. في الحالات التي يرتبط فيها المرض بالسمنة ، فإن فقدان الوزن هو الاستراتيجية الفعالة لبدء الدورة الشهرية المنتظمة. قد يساعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في إنقاص الوزن. 


قد لا تواجه جميع الإناث المصابات بمرض تكيس المبايض صعوبة الحمل ، إلا أن من يعانين من انقطاع الإباضة قد يواجهن هذه المشكلة. يمكن علاج المرضى الذين يعانون من مشكلة الإباضة بحقن كلوميفين سترات وسيترات FSH. يتم علاج المرضى الذين يفشلون في إعطاء نتائج إيجابية باستخدام علاجات الكلوميفين و FSH بإجراءات تقنية الإنجاب المساعدة مثل التحفيز المفرط للمبيض مع حقن الهرمون المنبه للجريب (FSH) متبوعًا بالتخصيب في المختبر (IVF). لا يتم إجراء الجراحة بشكل عام في حالة المبيض متعدد الكيسات ولكن يتم إجراء إجراء بالمنظار يعرف باسم حفر المبيض بشكل عام. يمكن علاج الشعرانية باستخدام حبوب منع الحمل القياسية الفعالة. المكون الرئيسي لحبوب منع الحمل هو أسيتات سيبروتيرون وهو بروجستيرون. هذا المركب مضاد للأندروجين في العمل ويمنع نشاط الهرمونات الذكرية المسؤولة عن حب الشباب ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه والجسم. الأدوية الأخرى التي لها تأثيرات مضادة للأندروجين تشمل الفلوتاميد وسبيرونولاكتون التي يمكن أن تقلل الشعرانية بشكل فعال سبيرونولاكتون هو الدواء الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة. يمكن تنظيم مشاكل الدورة الشهرية عن طريق استخدام حبوب منع الحمل ولكن هذه الأدوية يمكن أن تسبب مشاكل إضافية إذا استمرت لفترة طويلة. أعطى اثنان من أيزومرات إينوزيتول وهما D-chiro-inositol و myo-inositol نتائج واعدة ضد هذه المتلازمة. 


تتعرض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لخطر الإصابة بتضخم بطانة الرحم وسرطان بطانة الرحم. قد تظهر هذه المظاهر السريرية بسبب التراكم المفرط لبطانة الرحم وغياب البروجسترون المسؤول عن التحفيز المطول لخلايا الرحم بواسطة الإستروجين. وضعت هذه الأعراض خلفية إيجابية لظهور مشاكل صحية أخرى مثل السمنة وفرط أنسولين الدم وفرط الأندروجين والسكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين. سلطت دراسة أجريت في عام 2010 الضوء على أن النساء اللاتي يعانين من مرض تكيس المبايض معرضات بشكل كبير للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين. ارتفاع ضغط الدم ، الاكتئاب أو الاكتئاب مع القلق ، الإجهاض ، زيادة الوزن المفرطة ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، الشواك الأسود ، التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي هي مخاطر أخرى مرتبطة بهذه المتلازمة. 

تصيب متلازمة تكيس المبايض (PCOS) العديد من النساء ، وغالبًا ما تسبب فترات حيض غير منتظمة ومؤلمة. متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع جدًا عند النساء ، وينتج عندما يصاب المبيض بأكياس صغيرة ويفشل في إطلاق خلايا البويضات. سميت هذه الحالة نسبة لظهور المبايض لدى النساء المصابات بهذه الحالة - حيث يتضخم المبيضان ويطوران العديد من الأكياس الصغيرة على طول الحواف الخارجية للمبايض. 


غالبًا ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض إما فترات طمث مطولة أو فترات حيض تحدث في دورات غير منتظمة. تعاني بعض النساء أيضًا من زيادة الوزن أو زيادة نمو الشعر. يمكن أن تحدث هذه الحالة في وقت مبكر من سن المراهقة ، وعادة ما يشير ذلك إلى اضطرابات الدورة الشهرية المبكرة. ومع ذلك ، لا تكتشف العديد من النساء أن لديهن متلازمة تكيس المبايض إلا عندما يزداد وزنهن فجأة أو يجدن صعوبة في الحمل. 


لا يعرف الأطباء بعد السبب الدقيق لمتلازمة  تكيس المبايض. الإباضة غير المنتظمة أو المتناقصة التي تعاني منها النساء المصابات بالمتلازمة قد تؤدي إلى صعوبة الحمل. ومع ذلك ، فإن التشخيص والعلاج المبكر لمتلازمة تكيس المبايض يمكن أن يقلل من المضاعفات طويلة المدى. 


إذا كنتِ تعانين من صعوبة في الدورة الشهرية بعد فترة وجيزة من بدء الدورة الشهرية ، أو إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الإنجاب أو زيادة الوزن غير المبررة ، فقد تعانين من متلازمة تكيس المبايض. تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى ، ولكن فيما يلي بعض الأشياء التي سيبحث عنها طبيبك:

 اعراض تكيس المبايض 

• فترات الحيض غير الطبيعية - هذا هو أكثر الأعراض التي يتم الاستشهاد بها. يمكن أن يشمل ذلك فترات طويلة بشكل غير معتاد (تصل إلى شهر أو أكثر) ، أو أقل من ثماني دورات في السنة ، أو انقطاع الحيض لأكثر من أربعة أشهر ، أو فترات طويلة مع كميات غير عادية من النزيف. 


• مستويات الأندروجين المفرطة - غالبًا ما تكون هرمونات الذكورة ، المعروفة مجتمعة باسم الأندروجين ، سببًا لعلامات جسدية مثل نمو شعر الوجه و / أو الجسم ، وحب الشباب الشديد ، والصلع الذكوري عند النساء. تختلف علامات زيادة مستويات الأندروجين بناءً على العرق ، لذلك لا تظهر هذه الأعراض دائمًا. 


• تكيس المبايض - يمكن الكشف عن وجود تكيسات المبايض مع تكيسات صغيرة باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية. على الرغم من اسم متلازمة تكيس المبايض ، فإن وجود أكياس المبيض وحده لا يكفي لتشخيص متلازمة تكيس المبايض. سيبحث طبيبك عن الأعراض الأخرى أيضًا. 


تشمل الحالات والمضاعفات الأخرى التي يمكن أن تنجم عن متلازمة تكيس المبايض ما يلي:


• العقم - غالباً ما تواجه النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض صعوبة في الحمل بسبب عدم انتظام الإباضة أو غيابها. تعد متلازمة تكيس المبايض السبب الأكثر شيوعًا للعقم عند النساء. 


• السمنة - ما يقرب من خمسين في المئة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانون من زيادة الوزن. 


• مرض السكري - النساء المصابات ب تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو ما قبل السكري ، غالبًا نتيجة لمقاومة الأنسولين بسبب السمنة. 


• الشواك الأسود - قد تظهر لدى بعض النساء المصابات تكيس المبايض بشرة داكنة ومخملية على أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الرقبة أو الإبط أو الفخذ أو الثدي أو الأعضاء الجنسية. 


تشمل فوائد علاج متلازمة تكيس المبايض في أسرع وقت ممكن الحد من المضاعفات المحتملة بما في ذلك مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو السكتة الدماغية أو غيرها من الحالات الخطيرة. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بمتلازمة تكيّس المبايض ، فتحدث إلى طبيبك في أقرب وقت ممكن. 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات