القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الحموضة الشديدة | علاج حرقة المعدة طبيعيا | علاج حرقان المعدة بالأعشاب | علاج طبيعي لحرقة المعدة

علاج حرقة المعدة | علاج حرقان المعدة بالأعشاب

يمكن أن تكون العلاجات الطبيعية المنزلية لحرقة المعدة بديلاً رائعاً لتخفيف آثار حرقة المعدة، الارتجاع الحمضي، او حموضة المعدة بدلاً من إضاعة النقود على العلاجات الطبية التي من الممكن أن تكون ذات تأثير سلبي على جسم الانسان، وبما أن الطعام أحد الاسباب الرئيسية لحرقة وحموضة المعدة، سنقدم في هذه المقالة افضل الأطعمة التي تعمل على تخفيف وتقليل حموضة وحرقة المعدة.



علاج حرقة المعدة طبيعياً | طرق علاج حرقة المعدة | تخفيف حرقة المعدة
علاج الحموضة الشديدة | علاج حرقة المعدة طبيعيا | علاج حرقان المعدة بالأعشاب | علاج طبيعي لحرقة المعدة



أهم الأطعمة لعلاج حرقة المعدة | طعام لعلاج حموضة المعدة

إن من اهم اسباب حرقة المعدة (الارتجاع الحمضي) هو النظام الغذائي المتبع للانسان، لذلك سنقوم بتقديم أهم انواع الأطعمة التي تعمل على علاج وتخفيف حرقة المعدة "حموضة المعدة". 

عصير الصبار لعلاج حرقة المعدة

عصير نبات الصبار هو علاج طبيعي منزلي يستخدم لتهدئة المريء المتهيج. على الرغم من عدم وجود أي دليل علمي على أنه قد يساعد من التخلص من حمض المعدة ، إلا أن عصير الصبار له تاريخ طويل من الاستخدام في أوروبا كعلاج منزلي طبيعي للتخلص من حرقة المعدة. يفضل شرب كوب من عصير الصبار قبل حوالي 20 دقيقة من تناول وجبة الطعام. 

التفاح لعلاج حرقة المعدة

إن تناول تفاحة في اليوم تعمل على إبقاء حرقة المعدة بعيدًا. يقول بعض الخبراء أن تفاح يعمل على تحييد حمض المعدة. يحتوي التفاح على أحماض ماليكية وطرطارية معروفة بتحييد الحمض المنتج في معدتك بشكل طبيعي. هذا يقلل أيضًا من ضغط المعدة ، مما يقلل من احتمالية الإصابة بحرقة المعدة (حموضة المعدة) . أفضل ما في الأمر هو أن التفاح طبيعي حيث يمكنك تناوله دون القلق بشأن الآثار الضارة.

شاي الأعشاب لعلاج حرقة المعدة

يمكن تخفيف حرقة المعدة عن طريق شرب الشاي الساخن، ومع ذلك ، من المهم شرب النوع المناسب من الاعشاب المرافق للشاي. يحفز الكافيين إنتاج الأحماض وبالتالي يعمل على تشجيع الارتجاع الحمضي الذي يسبب حرقة المعدة. لذلك يجب شرب الشاي المنزوع من الكافيين أو الشاي العشبي الخالي من الكافيين لتخفيف أو منع أعراض الحرقة والحموضة. يخفف بعض هذه الشاي من حرقة المعدة او خموضة المعدة كما يعزز الهضم الطبيعي لتجنب تراكم حمض المعدة. الفائدة المضافة هي أن شاي الأعشاب قد يخفف من القلق ، الذي قد يسبب في كثير من الأحيان حرقة المعدة.

الخل لعلاج حرقة المعدة

يعتبر الخل حل آخر لعلاج حرقة المعدة (حموضة المعدة) عدا أنه علاج منزلي، وينصح بشكل كبير خاصة بخل التفاح. حيث يمكنك اضافة بضعة ملاعق صغيرة من هذا الخل في كوب من الماء أو في عصير التفاح لتجربة تأثير شفائه الفوري للحرقة والحموضة في المعدة . يضيف استخدام الخل عدا علاجه لحرقة المعدة فهو يساعد أيضاً في عملية الهضم. 

عصير الليمون لمنع عسر الهضم وحرقة المعدة

عدا فوائده الكثيرة يستخدم الليمون أيضاً لمنع عسر الهضم الحمضي ، عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون أو خل التفاح في كوب من الماء الساخن وشربه قبل تناول وجبة الطعام.

العلكة واللعاب لعلاج حرقة المعدة

إن مضغ العلكة أو امتصاص أقراص الاستحلاب لمدة 30 دقيقة بعد الوجبات يزيد من إنتاج وإفراز اللعاب الذي بدوره يمكن أن يساعد في تحييد الحمض. يمكن للعاب أيضًا أن يخفف من حرقة المعدة عن طريق الاستحمام بالمريء وتقليل آثار الحمض المتدفق إلى المريء.

الخس علاج حرقة المعدة

يعمل تناول الخس القضاء على الارتجاع الحمضي أو حالات حرقة المعدة. هذا الخس غني بالمعادن وقلوي للغاية. لذا إليك ما تفعله. أولاً قم بشراء رأس خس ثانياً اغسله في ماء مقطر ثالثاً اقطع الأوراق وضعها في الخلاط رابعاً أضف الماء المقطر البارد خامساً أضف كمية قليلة من العسل لإضفاء مذاقه.

عصير البطاطس علاج حرقة المعدة

يتم ذلك عن طريق أخذ بعض البطاطس النيئة واستخراج العصير عن طريق وضعها في خلاط. اطحنها وأضفها مع بعض العصائر الأخرى حسب الذوق. اشرب الخليط بمجرد ظهور العلامات الأولى لحرقة المعدة. للبطاطس ايضاً فوائد أخرى فهي تساعد في علاج قرح المريء وتخفيف الإحساس بالحرقان في المريء. ينصح بشرب عصير البطاطس مرتين يومياً على الأقل.

الموز علاج حرقة المعدة

إن تناول الموز يوميًا يساعد في علاج حرقة المعدة لأنه يعمل كمضاد طبيعي للحموضة ولتحييد حمض المعدة.

العسل علاج حرقة المعدة

إن تناول ملعقة من العسل مفيد لأي شكل من أشكال عسر الهضم، بغض النظر عما إذا كانت مشاكل في المعدة أو حموضة أو حرقة في المعدة.

زلق الدردار وعلاج الحرقة والحموضة المستمرة

إذا كنت تعاني من حرقة وحموضة مستمرة ، فإن مزيجاً من جوزة الطيب ، الصولجان والدردار الزلق يقلل من عسر الهضم وحرقة المعدة والارتجاع الحمضي وغاز المعدة والقيء.

الأناناس وتخفيف أعراض حرقة المعدة

إن تناول كمية قليلة من الأناناس الطازج بعد تناول وجبات الطعام. يحتوي الأناناس على إنزيم طبيعي يساعد على تكسير الحمض الذي يسبب حرقة المعدة ، وبالتالي تخفيف الأعراض الناتجة عن حرقة وحموضة المعدة. 

القرنفل وعلاج حرقة المعدة

بعد تناول وجبة الطعام، إن امتصاص قطعة من القرنفل. هذا يعمل على توفير راحة فورية للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة، ويساعد أيضاً في الحد والتقليل من الأمراض التي من الممكن أن تنتج عن الحموضة المعدية.


في النهاية يجب علينا قبل البدء في عملية علاج حرقة المعدة "حموضة المعدة" التعرف على الاعراض حرقة المعدة وفهم أسباب حرقة المعدة، حتى نتمكن من علاجها بشكل سليم وفعال، في الرابط التالي شرح كامل عن أعراض واسباب حرقة وحموضة المعدة 

أعراض حموضة المعدة | أسباب حموضة المعدة


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات