القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية، أعراض القولون العصبي النفسي، أعشاب لعلاج القولون نهائيا

متلازمة القولون العصبي | ما هو القولون العصبي وما هي اعراضه

متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي هو واحدة من أكثر الاضطرابات والامراض الشائعة التي تؤثر على الأمعاء
( القولون _الأمعاء الغليظة).

بشكل عام، من الطبيعي جداً أن يصاب الانسان في مشاكل الجهاز الهضمي من حين لآخر. ولكن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي قد يعانون من مشاكل ايضاً في الجهاز الهضمي (مثل الإسهال وآلام البطن) بصورة مستمرة وغير طبيعية، وغالبًا ما تأتي هذه الأعراض بشكل متناوب. 


القولون العصبي هو حالة مزمنة - معظم الأشخاص المرضى الذين يعانون من هذه الحالة تستمر معهم على مدى الحياة.


اسباب وعلاج واعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية، أعراض القولون العصبي النفسي، أعشاب لعلاج القولون نهائيا



تشخيص القولون العصبي | تشخيص متلازمة القولون العصبي

لا يوجد الى حد الآن اختبار محدد للكشف والفحص عن متلازمة القولون العصبي. بشكل عام، إن تشخيص متلازمة القولون العصبي تكون بناءً على الأعراض الذي تظهر على الشخص، لذلك إذا كنت في حيرة من أمرك عما إذا كنت مصابًا بهذه المتلازمة أم لا ، فمن الضروري جداً أن تكون على دراية كبيرة بشأن الأعراض أو المشاكل التي تواجهها عند اصابتك بالقولون العصبي .


شكل البراز في القولون العصبي

ان شكل البراز بصورة عامة يكشف على مدى صحة وفاعلية عمل القولون بشكل خاص والجهاز الهضمي بشكل عام، ولكن يختلف شكل البراز ففي حالة الامساك يكون صلب الشكل، وفي حالة الاسهال يكون مائي الشكل، لذلك فإن عدم الثبات على الحالة والصورة الطبيعية لشكل البراز فهذا دليل على أن الشخص يعاني من قولون عصبي ومشاكل في الجهاز الهضمي.


اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية | ماهي اعراض القولون العصبي؟

من اعراض القولون العصبي الشعور بعدم الراحة في منطقة البطن والألم الشديد المتناوب، الانتفاخ، الاسهال،الامساك، الغازات. تحدث هذه الأعراض غالبًا بعد تناول بعض الأطعمة. أحيانًا يكون ناتج القولون العصبي من القلق او الإكتئاب.


هل القولون العصبي يسبب حرقة في المعدة؟ | القولون العصبي وحرقة المعدة

كما نعلم جميعاً إن التوتر والغضب والفرح والحالة النفسية السيئة، وتناول بعض الأطعمة المسببة لالتهاب المعدة، والتي تعمل على انتفاخ البطن، وألم في البطن، وزيادة الغازات، التي بدورها تحفز حالة الغثيان عند مرضى القولون العصبي، بدايةً يجب على المريض مراجعة الطبيب لمعرفة الاسباب الرئيسية التي أدت الى حدوث هذا الغثيان، فبمعرفة السبب يساعد ذلك في العلاج، وبالتالي تغيير النمط المتبع من المريض لتقليل تكرار الغثيان، فإذا كان الغثيان يسببه تناول بعض الأطعمة فيجب على المريض تجنبها والابتعاد عنها، وهنا يأتي دور الطبيب في تقديم قائمة شاملة بالاطعمة المناسبة لحالة المريض والتي بدورها تعمل على تقليل حالة الغثيان عن الاشخاص.


نغزات القلب والقولون العصبي

بعض دراسات الأطباء اثبتت أن الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يواجهون نغزات في القلب حيث اثبتت الدراسات ان هناك علاقة بين نغزات الصدر و الجهاز الهضمي بشكل عام.


اسباب مرض القولون العصبي | ماهي اسباب القولون العصبي؟ 

لا يزال الاطباء لا يستطيعون تقديم الإجابة بشكل مؤكد عن السبب الواضح والصريح وراء الاصابة بالقولون العصبي.
تدور إحدى الدراسات  ان السبب ناتج عن  الطريقة الخاطئة للإشارات بين الدماغ والأمعاء. أكدت بعض الدراسات أن هناك صلة بين الدماغ والأمعاء. ولكن عند الاشخاص المصابين بالقولون العصبي، ما زال سوء التواصل بين الدماغ والأمعاء واحداً من الاسباب .


من يصيب القولون العصبي؟

يمكن أن يحدث القولون العصبي في أي عمر ، ولكنها غالبًا ما يبدأ في التطور في سنوات المراهقة، حيث إنه نادر جدًا في الأشخاص فوق سن الخمسين.


الاشخاص الذين يملكون تاريخ عائلي يعانون من القولون العصبي. الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى مثل الأشقاء والأب يعانون من هذا المرض هم أكثر عرضة للإصابة بنفس الحالة، جنس الشخص  فان القولون العصبي أكثر شيوعًا لدى النساء عنها لدى الرجال.


علاج القولون العصبي 

يرى معظم الخبراء أنه لا يمكن علاجه - على الرغم من وجود بعض الأشخاص الذين أفادوا أنهم نجحوا في علاج  القولون العصبي بنجاح. يمكن تخفيف الأعراض ، ولكن هناك فرصة للعودة يومًا ما.


نظام غذائي لمرضى القولون العصبي | وجبات للقولون العصبي


ما هو الاكل الممنوع للقولون العصبي ؟ وما هو الاكل المناسب لماصبين القالون العصبي؟ للتعرف على ذلك اليك ما يلي:

وجبات القولون العصبي | علاج طبيعي للقولون العصبي

يجب الابتعاد عن الاطعمة التي تحفز عملية الغثيان، وعدم شرب الكحول، والابتعاد عن الحليب ومشتقاته كالاجبان والالبان، عدم تناول الاطعمة المقلية، تقليل من الاكل المليء بالدهون، والطعام الذي يزيد من انتاج الغازات.


الألياف الغذائية والقولون العصبي

قد تؤدي زيادة تناول الألياف الغذائية إلى تقليل أعراض القولون العصبي ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالإمساك. ومع ذلك، قد يكون من الأفضل زيادة تناول الألياف من الفاكهة والخضروات بدلاً من الحبوب لأن هذا غالبًا ما يؤدي إلى تفاقم الحالة عن طريق زيادة الحساسية.


السكر و القولون العصبي

استهلاك السكر ضار للأفراد الذين يعانون من القولون العصبي لأنه يقلل من حركة الأمعاء ويساهم في زيادة نمو البكتيريا، فعندما يكون هناك ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم،  فإن الانقباضات الطبيعية في الجهاز الهضمي تضعف بشكل كبير. لذلك يكون من الأفضل الحد من استهلاك السكر والعسل وشراب والفواكه المجففة وعصير الفاكهة والدقيق الأبيض والأرز الأبيض.


الليمون و القولون العصبي

عصير الليمون هو علاج فعال جيد لتحسين عمل الجهاز الهضمي. يعمل الليمون كمنشط للكبد والبنكرياس، ويحسن الشهية و يساعد في تخفيف الغثيان.


النعناع و القولون العصبي

يزيد النعناع من إفراز العصارة الهضمية والصفراء ويريح العضلات الملساء في الجهاز الهضمي. وبالتالي يقلل من الغثيان وآلام المغص وانتفاخ البطن.


من المهم أن يكون النظام الغذائي صحيًا قدر الإمكان وأن يتم استهلاك المياه النقية الكافية. يوفر النظام الغذائي الصحي أساسًا لتحقيق الرفاه العام والتوازن النفسي ويعزز قدرة الجسم على الشفاء.


تعرف في المقالة التالية عن أهم الاكل الممنوع للقولون العصبي يرجى الضغط على الرابط التالي :

الاكل الممنوع لمرضى القولون العصبي | وجبات للقولون العصبي

هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات