القائمة الرئيسية

الصفحات

حرقة المعدة في الليل | اسباب حرقة المعدة في الليل

علاج حرقة المعدة في الليل | اسباب حرقة المعدة اثناء النوم | حرقة المعدة عند النوم

تصيب حرقة المعدة في الليل (حموضة المعدة اثناء النوم) الملايين من الأشخاص حول العالم. إن أعراض حرقة المعدة في الليل ليست مؤلمة ومزعجة فقط، ولكن الأهم من ذلك أنها تؤدي إلى ليلة نوم مزعجة وغير مريحة. يؤدي ذلك الى عدة ليالي من النوم المتقطع فيصاب الشخص بالتعب ويؤثر على جميع جوانب حياة الشخص المهنية والعائلية.

يعاني الأشخاص الذين يشكون من حرقة المعدة أثناء النوم من ألم شديد وحاد في منطقة الصدر. ولكن بدلاً من هذه المعاناة ، يمكن أن يتخلص المصاب من حرقة المعدة اثناء النوم عن طريق بعض الخطوات الفورية للتخفيف من أعراض حرقة المعدة في الليل.


حرقة المعدة في الليل | حموضة المعدة اثناء النوم
حرقة المعدة في الليل | اسباب حرقة المعدة في الليل

 

اسباب حرقة المعدة اثناء النوم | اسباب حموضة المعدة اثناء النوم

يمكن أن يكون سبب حموضة المعدة اثناء النوم او حرقة المعدة في الليل من عدة أسباب.

السبب الأكثر شيوعًا لحرقة المعدة في الليل او حرقة المعدة أثناء النوم هو تناول وجبة ثقيلة عند الاقتراب من وقت النوم. قد تحدث حرقة المعدة في الليل [حموضة المعدة اثناء النوم]  أيضًا بسبب اختيارات وعادات معينة في نمط الحياة. يميل الأشخاص الذين يعيشون حياة مرهقة للغاية أو يمارسون الرياضة بقوة قبل الوجبات إلى أن يكونوا عرضة لحرقة المعدة. في بعض الحالات ، قد تكون حرقة المعدة مجرد عرض لحالة كامنة أكثر خطورة مثل سرطان المريء.


علاج حرقة المعدة في الليل | علاج حموضة المعدة اثناء النوم

يجب على المصابين بحرقة المعدة أثناء النوم، التماس العناية الطبية الفورية للتأكد من عدم وجود أسباب أساسية خطيرة لحالتهم. سيتمكن الأطباء من تقديم العديد من الخيارات المناسبة لخطة العلاج. سيشمل ذلك توصيات لتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة ، واستخدام مضادات الحموضة الإرشادية.

 التدابير الإضافية التي يمكن للمرء أن يتخذها تشمل النوم بوضع الجذع العلوي مرتفع لتسخير تأثير الجاذبية وتقليل ارتجاع الأحماض وبالتالي تقليل فرص حرقة المعدة أثناء الليل.


التخلص من حرقة المعدة في الليل | التخلص حموضة المعدة اثناء النوم

بينما يعاني معظم الأشخاص من نوبات حرقة عرضية، هناك البعض ممن لديهم حرقة معدة بشكل متكرر أو مزمن. 

لنوبات أقل وجعاً من حرقة المعدة اثناء النوم، قد لا تكون زيارة الطبيب ضرورية. من أجل تقليل أعراض حرقة المعدة اثناء الليل أو إيقافها ، هناك عدة خطوات يجب اتخاذها للحد من حموضة المعدة في الليل:

التوقف عن التدخين للحد من الم المعدة في الليل

ان التدخين يعمل على إضعاف العضلة العاصرة المريئية التي تحافظ على غطاء محتويات المعدة . التدخين عامل خطر رئيسي يسبب ارتجاع الأحماض، لذلك فان التوقف عن التدخين سبب رئيسي ومهم للتخلص من حرقة المعدة في الليل واثناء النوم. 


الوجبات الثقيلة والم المعدة في الليل

الشيء الذي يجب فعله لوقف حرقة المعدة في الليل هو إنهاء تناول وجبات غنية وثقيلة بالقرب من وقت النوم.

أسباب اخرى لحرقة المعدة في الليل

تؤدي المشروبات الكحولية والكافيين إلى تفاقم حالة حرقة المعدة في الليل. الأطعمة الحارة الموجودة في الأطباق الهندية والمكسيكية ، والأطباق القائمة على الطماطم ، والحمضيات ، والشوكولاتة تؤدي إلى تفاقم الارتجاع الحمضي من المعدة.


الطعام لوقف حرقة المعدة في الليل

سيساعد تناول أطعمة معينة كجزء من النظام الغذائي على إيقاف حرقة المعدة اثناء الليل. وتشمل على تناول الفواكه مثل الموز والتفاح. اختيارات الطعام الأخرى المناسبة للشفاء من حرقة المعدة هي اللحم البقري والدجاج. يجب أن تكون الحبوب الكاملة مكونًا مهمًا في النظام الغذائي كجزء من علاج لوقف حرقة المعدة. يساعد شرب كميات كافية من الماء أيضًا على تخفيف الأحماض الكاوية التي تفرزها المعدة.


علاج حرقة المعدة في الليل 

هناك علاجات أخرى يمكن أن تساعد في وقف حرقة المعدة في الليل، يمكن لمرضى الحموضة المعوية تناول النعناع بأشكاله مثل شاي النعناع ، الذي له خصائص تخفف من أعراض حرقة المعدة. وبالمثل، خل التفاح هو علاج آخر معروف لوقف حرقة المعدة. من الأشياء الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار بشكل خاص الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها عدة مرات خلال اليوم اللوز والتين المجفف والبابايا.

الخطوة الغذائية الأولى لوقف حرقة المعدة في الليل هي التحكم في كمية الطعام المستهلك بما في ذلك تناول الدهون في الوجبات الكبيرة. هذه تبقى في المعدة المتضخمة لفترة طويلة ليتم هضمها. المعدة غير قادرة على احتواء محتوياتها الحمضية وبعضها يهرب مثل ارتجاع الحمض. هذا الحمض يحرق الجدران الداخلية الحساسة للمريء مما يؤدي إلى أعراض حرقة المعدة. تناول وجبات صغيرة الحجم حتى خمس مرات في اليوم ، بدلاً من الوجبات الثلاث التقليدية الأكبر.


آخر حلول حرقة المعدة في الليل

إذا فشلت جميع المحاولات السابقة لوقف حرقة المعدة في الليل، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب الذي سيكون أفضل شخص لتحديد الأعراض إذا كانت مرتبطة بنوع حاد من حرقة المعدة. قد يتضمن ذلك اختبارات تشخيصية متقدمة مثل اختبار حمض المريء أو تقييم طبي آخر يمكنه القضاء بأمان على مرض ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي. لسوء الحظ ، قد يكون الشكل الحاد لحرقة المعدة نذيرًا بمضاعفات طبية أكثر تقدمًا مثل متلازمة الأمعاء القصيرة وفتق الحجاب الحاجز وسرطان المعدة. 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات