القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح مفصل عن متلازمة تسرب الامعاء، ما هو ارتشاح الامعاء، اعراض الامعاء المتسربة

متلازمة الامعاء المتسربة

ارتشاح الامعاء او ما يعرف ايضا ب متلازمة الامعاء المتسربة، هو حالة تصيب ملايين الأشخاص. ومع ذلك ، لم يتم التعرف عليه بشكل كامل من قبل الأطباء التقليديين وغالبًا ما يُعزى إلى حالات أخرى داخل القناة الهضمية. يشير مصطلح ارتشاح الامعاء إلى الثقوب الدقيقة والتمزقات التي يمكن أن تحدث في بطانة الأمعاء ، مما يسمح لجزيئات الطعام "بالتسرب" من الأمعاء إلى مجرى الدم. يتم حاليًا إيلاء اهتمام متزايد لحالة ارتشاح الامعاء حيث يتم علاج المزيد والمزيد من المرضى من عدم تحمل الطعام وعدم الراحة في البطن.



شرح متلازمة الأمعاء المتسربة | شرح ارتشاح الأمعاء
شرح مفصل عن متلازمة تسرب الامعاء، ما هو ارتشاح الامعاء، اعراض الامعاء المتسربة


يعتبر ارتشاح الامعاء (متلازمة تسرب الامعاء) خللاً وظيفيًا في الجهاز الهضمي. عادة لا تسمح بطانة جدار الأمعاء لأي جزيئات طعام بالخروج من الأمعاء. ومع ذلك ، إذا أصيب الجهاز الهضمي بالتهاب أو تلف ، يمكن أن تظهر ثقوب صغيرة في بطانة الأمعاء. هذا يسمح للجزيئات الصغيرة من الطعام غير المهضوم والبروتينات والدهون والسموم بالخروج وامتصاصها في الجسم. يرى الجسم هذه المواد على أنها غزاة أو مستضدات. ثم يستجيب الجسم لهؤلاء الغزاة الأجانب عن طريق تحفيز الأجسام المضادة في الجسم للدفاع. يمكن أن يبدأ الالتهاب في الظهور في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن تحدث ردود فعل تحسسية وتظهر العديد من الأعراض الأخرى.


اعراض الامعاء المتسربة (اعراض ارتشاح الامعاء)

بعض الأعراض التي قد تواجهها مع ارتشاح الامعاء او ما يعرف (متلازمة تسرب الامعاء) هي آلام البطن والانتفاخ. يعاني الكثير ممن يعانون من ارتشاح الامعاء (متلازمة تسرب الامعاء) من الإسهال وانتفاخ البطن المفرط. يمكن أن تحدث الحساسية أو الحساسيات الغذائية ، وخاصة الغلوتين. متلازمة القولون العصبي شائعة. يمكن أن تكون آلام العضلات وآلام المفاصل والتهاب المفاصل من اعراض الامعاء المتسربة. الخمول والاكتئاب وفقدان الذاكرة وتقلبات المزاج يمكن أن تترافق مع متلازمة تسرب الامعاء (ارتشاح الامعاء).


أهم أسباب متلازمة تسرب الامعاء (ارتشاح الامعاء)

هناك العديد من العوامل التي قد تسبب ارتشاح الامعاء (متلازمة تسرب الامعاء) . يعتبر الكحول والكافيين من المواد المهيجة القوية لجدار الأمعاء ويمكن أن يتسبب في ظهور الثقوب الدقيقة. يمكن أن يساهم الاستخدام المفرط للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الإيبوبروفين، في متلازمة تسرب الامعاء (ارتشاح الامعاء) .

ما هو الغلوتين؟ الغلوتين بروتين يتواجد في القمح والشعير . يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية أو الحساسية الشديدة تجاه البروتين الموجود في الغلوتين. تهاجم بروتينات الغلوتين جدار الأمعاء ، مما يؤدي مرة أخرى إلى حدوث تمزقات دقيقة. يمكن أن يسبب الإجهاد حمضًا زائدًا في النظام يؤدي إلى زيادة ضعف بطانة الأمعاء.


محفزات ارتشاح الامعاء، مسببات متلازمة تسرب الامعاء

دون أدنى شك ، يمكن أن يؤدي التعامل مع المشكلات الصحية المزعجة إلى إحباطك حقًا. ارتشاح الامعاء (متلازمة تسرب الامعاء) هو واحد من الحالات غير المريحة التي يتعامل معها الأشخاص عادةً من تلقاء أنفسهم. خاصة في حالات متلازمة تسرب الامعاء ، من المهم أن يتعرف المريض على أسباب تسرب القناة الهضمية في جسمه حتى يعرف كيفية التعامل معها. من خلال معرفة أسباب ذلك ، يمكن إجراء العلاج المناسب. هذه هي الطريقة التي يتمكن بها الأفراد من التخلص من الحالة المروعة التي تؤدي إلى ضعف عمل الأمعاء الدقيقة.

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع أسباب ارتشاح الامعاء (متلازمة تسرب الامعاء) ، فمن الطبيعي جدًا أن ينظر الناس إلى الحساسية الغذائية والإجهاد التأكسدي وسوء التغذية وعدم كفاية الهضم باعتبارها الأكثر شيوعًا. نظرًا لأن هذه الحالات تميل إلى التسبب في إصابة الأمعاء الدقيقة بالعدوى أو الالتهاب أو حتى الصدمة ، فمن الجيد معرفة أفضل السبل للتعامل مع المشكلة الأساسية حتى يمكن السيطرة على الحالة. على هذا النحو ، هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في معرفة سبب اعتبار هذه الحالات عاملاً مساهماً في ظهور متلازمة الأمعاء المتسربة في الجسم.


هناك نوعان من الأسباب الرئيسية وراء حدوث متلازمة تسرب الامعاء 

سوء التغذية من أهم اسباب متلازمة تسرب الامعاء

بمجرد أن تصبح معدة الفرد غير قادرة على هضم الطعام بشكل صحيح ، تصل جزيئات الطعام الكبيرة إلى الأمعاء الدقيقة. بسبب عدم وجود إنزيمات الجهاز الهضمي في البنكرياس ، يتعذر تقسيم الطعام إلى جزيئات صغيرة لامتصاص الأمعاء الدقيقة بشكل صحيح. كما أن سوء التغذية هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للحالة التي يميل الناس إلى إهمالها. خاصة مع عدد الأطعمة غير الصحية اليوم ، قد يكون من الصعب حقًا الحصول على التغذية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح.


الحساسية الغذائية و متلازمة تسرب الامعاء

تعتبر الحساسية الغذائية أيضًا من أكبر أسباب متلازمة تسرب الامعاء . غالبًا ما يكون هذا نتيجة رد فعل الفرد المتأخر تجاه الأطعمة اليومية. نظرًا لأن هذا ينتج رد فعل مناعي للأطعمة بوساطة بعض الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي G (IgG) ، فإن أعراضها لا تحدث إلا بعد بضع ساعات أو أيام من الابتلاع. تشمل الحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا البيض والقمح والصويا ومنتجات الألبان والمكسرات. بالنسبة لأولئك الذين لم يكتشفوا بعد أن لديهم حساسية من هذه الأطعمة ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تبدأ الأعراض في الظهور.

أخيرًا ، تم التعرف أيضًا على الالتهاب الموضعي أو الجهازي باعتباره أحد الأسباب العديدة لمتلازمة تسرب الامعاء او ارتشاح الامعاء. نظرًا لأن هذه الحالات تؤثر على نفاذية الأمعاء الدقيقة ، تبدأ متلازمة الأمعاء المتسربة بالحدوث. .عندما يكون هناك إصابة أو حساسية من الطعام أو بكتيريا أو جزيئات طعام سيئة الهضم في الأمعاء ، يبدأ العضو في تكوين السيتوكينات ، وهو مركب التهابي يزيد المسافة بين خلايا الأمعاء. على هذا النحو ، فمن المعروف أنها تسبب الشرط. من خلال معرفة الأسباب الأكثر شيوعًا للمتلازمة ، يمكن للأفراد الحصول على المساعدة التي يحتاجونها من طبيبهم. يمكن منحهم المساعدة التي يحتاجونها حتى يمكن استئصال الحالة.


علاج ارتشاح الامعاء، علاج الامعاء المتسربة

لحسن الحظ ، مع بعض التغييرات في نمط الحياة والتغذية ، يمكن عكس متلازمة تسرب الامعاء. تجنب الكحول والسكر الزائد للمساعدة في الحد من احتمالية الإصابة بالمبيضات. يمكن أن يساعد تناول بروبيوتيك كامل الطيف في استعادة توازن البكتيريا الطبيعي في الأمعاء. اتبع نظامًا غذائيًا خالٍ من الغلوتين. هناك العديد من المنتجات الخالية من الغلوتين المتاحة اليوم ، حتى لا تشعر أنك مضطر لتفويت المعكرونة والخبز. تجنب العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. يقترح الدكتور أندرو ويل تناول مكمل من L-Glutamine ، وهو حمض أميني يساعد في الحفاظ على بطانة الأمعاء وإصلاحها. تناول إنزيمات الجهاز الهضمي الطبيعية التي تحتوي على غراء وبروميلين قبل الوجبة للمساعدة في تكسير جزيئات الطعام.


المبيضات وارتشاح الامعاء، المبيضات و متلازمة تسرب الامعاء

يساهم أحد الأسباب الرئيسية في فرط نمو المبيضات. عادة ما يحتوي الجهاز المعوي لدينا على توازن من المبيضات المزدهرة مع البكتيريا المفيدة الأخرى. ومع ذلك ، عندما تصبح المبيضات متضخمة بسبب السكريات المفرطة في النظام الغذائي ، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية وعوامل نمط الحياة الأخرى ، تصبح المبيضات مشكلة خطيرة في القناة الهضمية. المبيضات هي فطر يفرز هياكل تشبه الجذور تسمى جذور الجذور. تلتصق هذه الجذور بجدار الأمعاء ويمكنها في الواقع الدفع من خلال البطانة ، مما ينتج عنه ثقوب صغيرة وبالتالي الاصابة ب متلازمة تسرب الامعاء او ارتشاح الامعاء. 


المبيضات أحد أعراض ارتشاح الامعاء (متلازمة تسرب الامعاء)

عندما تكون مصابًا بارتشاح الامعاء او متلازمة تسرب الامعاء، فأنت في خطر كبير للإصابة بالمبيضات كأعراض محتملة للمرض. السبب الرئيسي لمتلازمة الأمعاء المتسربة هو التهاب وتهيج بطانة الأمعاء. إذا كان هناك التهاب وتهيج في جدار الأمعاء ، فإن البطانة تكون ضعيفة مما يمكن البكتيريا والسموم الأخرى من التسرب عبر الجدار والدخول إلى مجرى الدم. في هذه الحالة ، يحاول جهازك المناعي العمل بجد مما قد يؤدي إلى جعلك عرضة للعدوى مثل المبيضات.

يحتوي الجهاز الهضمي لدينا على المبيضات كجزء من النباتات الطبيعية. المبيضات موجودة بكميات صغيرة وعادة لا تسبب أي مشاكل. إذا حدث خلل في توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي ، فإنه يتسبب في فرط نمو فطريات المبيضات ويمكن أن يؤدي إلى عدوى في الجهاز الهضمي.


من الحقائق الشائعة أن المضادات الحيوية يمكن أن تخل بتوازن الجراثيم المعوية. وذلك لأن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا السيئة وكذلك البكتيريا النافعة في الأمعاء. هذا الخلل يجعلك عرضة لهجوم البكتيريا السيئة. عندما يفوق عدد البكتيريا السيئة البكتيريا الجيدة ، تظهر مشاكل مثل الالتهاب والتهيج وحالات مرضية أخرى مثل المبيضات.


المبيضات وعلاقتها بارتشاح الامعاء 

تحتوي جدران الأمعاء الطبيعية على نتوءات تشبه الإصبع تبرز من بطانة الأمعاء وتسمى هذه النتوءات الدقيقة الزُغابات. وتتمثل وظيفة هذه الزغابات في زيادة قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية والسوائل من الطعام المبتلع. عندما تحدث المبيضات ، فإنها تولد هياكل شبيهة بالجذور تعرف باسم الجذور التي تخترق الأغشية المخاطية وجدران الأمعاء. هذه الجذور تشوه الزغابات مما يؤدي إلى تسرب السموم من خلال جدران الأمعاء والدخول في مجرى الدم. بمجرد حدوث ذلك ، تكون قد اكتسبت الآن حالة تسمى متلازمة الأمعاء المتسربة. قد تسبب السموم في مجرى الدم اختلالات هرمونية وضعف جهاز المناعة. كما أن هناك حالات تسببت فيها هذه المتلازمة في حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي.


أعراض الاصابة بعدوى المبيضات

هناك عدد من الأعراض التي يمكن أن تنشأ عن الإصابة بعدوى المبيضات. يمكن أن تحدث مشاكل مثل انتفاخ البطن أو الإمساك أو الإسهال أو مزيج من هؤلاء الثلاثة. هناك أيضًا أعراض أخرى مثل القلق والاكتئاب والأرق وتقلبات المزاج والتغيرات في عملية التفكير. يمكن أن يعاني الشخص أيضًا من انخفاض نسبة السكر في الدم ، والحساسية الغذائية ، والتهابات المهبل والمثانة المتكررة ، ومتلازمة ما قبل الحيض وطنين الأذن.

أعراض عدوى المبيضات غير محددة للغاية وقد يجد الطبيب المختص صعوبة في تحديد جميع أعراض عدوى الخميرة. وتجدر الإشارة إلى أن متلازمة الأمعاء المتسربة والتهابات المبيضات ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض ، وإذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات