القائمة الرئيسية

الصفحات

متلازمة تسرب الامعاء | ما هو ارتشاح الامعاء | ما هي متلازمة الامعاء المتسربة

متلازمة الامعاء المتسربة | ارتشاح الامعاء

متلازمة تسرب الامعاء [ارتشاح الامعاء] - هي حالة شائعة جدًا في هذا اليوم وهذا العصر. إنه سبب الكثير من أمراض المناعة الذاتية الحديثة لدينا ، القولون العصبي ، مرض كرونز ، الحساسية ، الربو ، الحساسيات الغذائية ، الحساسيات الكيميائية ، حالات التهاب المفاصل وما إلى ذلك. إنه مرض يصور عصرنا الحديث.

الأمعاء التي أصبحت ملتهبة وستصبح مسامية للغاية (أكثر مسامية مما يجب أن تكون) ، ستسمح للبروتينات الغذائية الكبيرة والبكتيريا والفطريات والمعادن والمواد السامة بالدخول مباشرة إلى مجرى الدم. هذا هو أساس "متلازمة الأمعاء المتسربة"

بلغة علمية أكثر ، زيادة في نفاذية الغشاء المخاطي المعوي إلى الجزيئات الكبيرة اللمعية ، والمستضدات والسموم المرتبطة بالالتهابات التنكسية و / أو تلف الغشاء المخاطي الضموري. مرة واحدة في مجرى الدم ، يكون جهاز المناعة لدينا هو خط الدفاع الأخير للتعامل مع هذه المواد ، وسيصاب بالارتباك في النهاية إذا لم يتم تصحيح القناة الهضمية المتسربة.



ارتشاح الامعاء | النفاذية المعوية
متلازمة تسرب الامعاء | ما هو ارتشاح الامعاء | ما هي متلازمة الامعاء المتسربة



اسباب ارتشاح الامعاء | أسباب متلازمة تسرب الامعاء

تستبدل البطانة المعوية نفسها كل 24 ساعة تقريبًا. هذا يعني أن كل خلية تتكون منها البطانة يتم هضمها أو نزعها ، وتنمو خلية جديدة لتحل محلها. كل هذا النشاط يعني أن الأمعاء تستهلك المزيد من الدم عندما تكون في حالة راحة أكثر من أي عضو آخر ، ولكنها أيضًا أول من يفقد إمدادات الدم عند القتال أو حالة الطيران ، وهذا هو الإجهاد. إذا كنت تعاني من الكثير من التوتر ، فستكون أمعائك دائمًا مجوّعة للدم وستتلف البطانة.

السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً لمرض ارتشاح الامعاء او متلازمة تسرب الامعاء هو المبيضات. المبيضات هو كائن حي فطري الخميرة ينمو مثل النبات. تنمو هذه الجذور داخل الأمعاء وعبرها بحثًا عن الطعام. هذه الجذور تخترق بطانة الأمعاء وتتسبب في تسرب القناة الهضمية!


ما هي خطورة ارتشاح الامعاء | خطورة متلازمة تسرب الامعاء

تسبب متلازمة تسرب الامعاء العديد من الأعراض الحادة للمبيضات. يمكن أن تساعد إزالة المبيضات في كثير من الأحيان على تسريب القناة الهضمية ؛ إن إزالة المبيضات في كثير من الأحيان لا يشفي القناة الهضمية المتسربة. بعد اختفاء المبيضات ، لا يزال ارتشاح الامعاء موجودًا وكذلك أعراض الارتشاح. لذلك يعتقد الشخص أن لديه الكانديدا. إنهم محقون في الاعتقاد بأنها لا تزال الكانديدا لأن الكانديدا تسببت في تسرب الأمعاء وأعراضها في المقام الأول. ولكن بعد اختفاء الكانديدا ، يبقى ارتشاح الامعاء لذلك لا يزال الشخص يعتقد أن الكانديدا موجودة. حسنًا ، إنه ليس كذلك وإذا استمر الشخص والطبيب في علاج الكانديدا فلن يحصلوا على تحسن لأن ما يجب أن يعالجوه هو القناة الهضمية المتسربة.


Acidophillus  يجعلني مريض ارتشاح الامعاء

عندما يعاني المرء من تسرب في الأمعاء"ارتشاح الامعاء"  ، فإنه يفقد مخاط "طبقة الميوسين" يحمي خلايا الأمعاء ويعمل كحاجز مشابه للشمع على سيارتك أو الأرضية الخشبية. عندما تختفي طبقة Mucin "الميوسين" بسبب تسرب الأمعاء ، قد تتفاعل مع Acidophilus بحساسية إذا تسبب لك Acidophilus في حدوث انتفاخ أو غازات أو حكة أو تسبب لك طفح جلدي وخلايا النحل وأعراض الأنفلونزا وتفاعلات الحساسية ، فقد تكون مصابًا بمتلازمة تسرب الأمعاء.

 

عوامل تسبب متلازمة تسرب الامعاء 

الكحوليات والكافيين ، التي تهيج جدار الأمعاء ، وتشمل الكولا (النظام الغذائي والعادي) والشوكولاتة والقهوة والكاكاو.

يمكن أن تتطور الأطعمة الملوثة والإشريكية القولونية والبكتيريا الأخرى بسبب سوء التعامل مع الطعام.

المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة المصنعة والمخمرة (الأصباغ والمواد الحافظة) ، والنبيذ ، والخل ، وصلصة الصويا ، والتوفو ، إلخ.

نظام غذائي غني بالسكريات المكررة والكربوهيدرات الأخرى (مثل الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والخبز الأبيض).

الأطعمة الملوثة بالطفيليات (لحم الخنزير والدجاج والمياه العذبة وأسماك المفرخات).

استخدام المضادات الحيوية - وهذا يسبب فرط نمو الفطريات (الخميرة) في الأمعاء بسبب تثبيط المناعة الذي يحدث.


دور الجهاز المخاطي و ارتشاح الامعاء

يقوم الجهاز المخاطي في ممراتنا الأنفية بطرد البكتيريا والجزيئات الفيروسية إلى معدتنا حيث يجب أن يقتلها حمض الهيدروكلوريك. يجب في نهاية المطاف إفراز أي شيء يصل إلى الأمعاء الطبيعية. بالطبع سيسمح لهم ارتشاح الامعاء بالدخول إلى مجرى الدم. عندما تتحسن القناة الهضمية المتسربة ؛الملوثات المسببة للحساسية التي تنتقل عن طريق الهواء مثل الغبار المنزلي (براز العث) ؛ يمكن حماية حبوب اللقاح وما إلى ذلك من دخول أنسجة الرئتين والممرات الأنفية ، وبالتالي تقليل آثار حمى القش والربو.


يتم أيضًا إعاقة الملوثات الصناعية مثل غازات العادم والمذيبات وما إلى ذلك.

يمكن إثناء الطفيليات ، مثل الكريبتوسبوريديوم والجيارديا والسالمونيلا وحتى الدودة الشصية عن دخول جدران المعدة والأمعاء. يمكن أن يوفر هذا الطلاء أيضًا بيئة معيشية معادية للطفيليات.


يوفر درعًا لمنع جذور ثقافة خميرة المبيضات من اختراق جدار الأمعاء ، وبالتالي تقليل شدة هذا المرض.


.يمنع الطعام والسموم غير المهضومة من دخول مجرى الدم من خلال القناة الهضمية المتسربة مما يقلل من أكثر أسباب الحساسية وأمراض المناعة الذاتية شيوعًا.


7 مراحل من القناة الهضمية "الملتهبة"

عندما تكون القناة الهضمية ملتهبة ، فإنها لا تمتص العناصر الغذائية والأطعمة بشكل صحيح وبالتالي يمكن أن يحدث التعب والانتفاخ.

كما ذكرنا سابقًا ، عندما يتم امتصاص جزيئات الطعام الكبيرة ، تنشأ حساسية من الطعام وأعراض جديدة مع الأعضاء المستهدفة ، مثل التهاب المفاصل أو فيبروميالغيا.

عندما تكون القناة الهضمية ملتهبة ، تتلف البروتينات الحاملة لذلك يحدث نقص في المغذيات والذي يمكن أن يسبب أيضًا أي أعراض ، مثل تشنج العضلات الناجم عن نقص المغنيسيوم أو نقص النحاس الناجم عن ارتفاع الكوليسترول.

وبالمثل ، عندما يتم اختراق مسارات التخلص من السموم التي تبطن القناة الهضمية ، يمكن أن تظهر الحساسية الكيميائية. علاوة على ذلك ، فإن تسرب السموم يثقل كاهل الكبد بحيث يصبح الجسم أقل قدرة على التعامل مع المواد الكيميائية اليومية.

عندما تلتهب بطانة القناة الهضمية ، تتأثر الطبقة الواقية من lgA (الغلوبولين المناعي A) بشكل سلبي ولا يتمكن الجسم من درء الكائنات الأولية والبكتيريا والفيروسات والخميرة مثل المبيضات.
عندما تلتهب بطانة الأمعاء ، يمكن للبكتيريا والخميرة أن تنتقل. هذا يعني أنهم قادرون على الانتقال من تجويف الأمعاء أو تجويفها إلى مجرى الدم والإصابة بالعدوى في أي مكان آخر في الجسم.

أسوأ الأعراض هو تكوين الأجسام المضادة. في بعض الأحيان تتسرب هذه المستضدات وتشبه المستضدات الموجودة في أنسجتنا. وبالتالي ، عندما يتم صنع جسم مضاد لمهاجمته ، فإنه يهاجم أنسجتنا أيضًا. ربما تكون هذه هي الطريقة التي تفسد بها أمراض المناعة الذاتية. يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والتصلب المتعدد والتهاب الغدة الدرقية والعديد من الأمراض الأخرى أعضاء في هذه الفئة المتزايدة من الأمراض "المستعصية".


الأمراض التي تسببها متلازمة تسرب الامعاء

متلازمة التعب المزمن

التهاب المفصل الروماتويدي

الربو

تصلب متعدد

فيبروميالغيا

التهاب الأوعية الدموية

مرض كرون

مرض اديسون

الذئبة

الغدة الدرقية

هذه ليست سوى بعض اضطرابات المناعة الذاتية التي يتم علاجها جميعًا بشكل فعال للغاية عند شفاء الأمعاء المتسربة.


التهاب ارتشاح الامعاء

يؤدي الالتهاب الناجم عن ارتشاح الامعاء "متلازمة الأمعاء المتسربة" أيضًا إلى إتلاف الطبقة الواقية من Mucins في الأمعاء.
Mucins عبارة عن حاجز وقائي يشبه الشمع الموجود على الأرضية.

يحدث الضرر أيضًا في الأجسام المضادة لعائلة IgA (الغلوبين المناعي) الموجودة عادةً في الأمعاء السليمة. يساعد IgA أجسامنا على درء العدوى ، ومع ذلك ، فإن الأمعاء المتسربة تسبب أضرارًا جسيمة لجهاز المناعة (IgA's) وتجعلنا أقل مقاومة للفيروسات والبكتيريا والطفيليات والمواد السامةوالمعادن والمبيضات

مشكلة أخرى تسببها القناة الهضمية المتسربة هي نقص المعادن لأن العمليات الالتهابية تتلف الضرر الذي يحدث للبروتينات الحاملة اللازمة لنقل معادن معينة. على سبيل المثال ، نقص المغنيسيوم الموجود في معظم مرضى فيبروميالغيا. يمكن لهذا المريض أن يأخذ جرعات عالية بشكل لا يصدق من المغنيسيوم ، ومع ذلك ، في حالة تلف البروتين الحامل لهذا المعدن ، بغض النظر عن مقدار المعدن الذي تتناوله ، فلن يدخل الجسم في المكان المطلوب. يمكن أن يكون هذا صحيحًا أيضًا بالنسبة لبعض اضطرابات العظام. حتى نقص الزنك الذي يؤثر على تساقط الشعر وبعض اضطرابات العين (الضمور البقعي). يمكن أن يحدث نقص النحاس أيضًا بهذه الطريقة ، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام أو حتى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في بعض الحالات. لأي متلازمة يمكن أن تكون مرتبطة بنقص في المعادن ، أو تظهر أعراضًا لا يبدو أنها تختفي بغض النظر عما تفعله ، يجب أن تفكر في احتمال حدوث تسرب في القناة الهضمية.


علاج ارتشاح الامعاء

من أجل علاج ارتشاح الامعاء ( متلازمة تسرب الامعاء) ، يجب علينا أولاً تطهير الأمعاء من جميع الالتهابات التي يمكن أن تسببها أو تمنع الأمعاء من الشفاء. في عام 1990 بدأت في وصف النهج الجديد للكانديدا. الطريقة الجديدة تقضي أولاً على الطفيليات والطبقات العليا من الكانديدا ، القاتلات الطبيعية المستخدمة لتدمير المبيضات في جميع أنحاء الجسم. يتم أخذ القتلة في تناوب لمدة 4 أيام حتى لا تصبح المبيضات محصنة ضدهم. والخطوة التالية هي تدمير المبيضات في أعماق بطانة الأمعاء حيث تتسبب في حدوث تسرب في الأمعاء.

بمجرد الانتهاء من ذلك ، يمكن معالجة التسرب باستخدام بروتوكول Leaky Gut. هناك العديد من المنتجات المصنوعة اليوم لعلاج متلازمة تسرب الامعاء. يحتوي معظمها على الجلوتامين ، MSM ، الزنك ، الأحماض الدهنية الأساسية ، تركيز البروتين المعوي ، بروتينات الأسماك البيضاء ، الميوسين ، الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقليل الالتهاب وشفاء بطانة الأمعاء. بعد شفاء الأمعاء المتسربة ، يمكنك تناول Acidophilus والاستفادة منه. 

اختبار القناة الهضمية المتسربة | اختبار ارتشاح الامعاء

من أجل تحديد المنتج الأفضل وطول الوقت اللازم للمنتجات ، نجري اختبار ارتشاح الامعاء. يتم إجراء اختبار النفاذية المعوية بالطريقة التالية. يتم استهلاك محلول مكون من اثنين من السكريات غير القابلة للتمثيل الغذائي. عادة ما يمتص الغشاء المخاطي للأمعاء أحد هذه السكريات ، بينما لا يمتص الآخر. يتم جمع البول لعدة ساعات بعد شرب المحلول وإرسال عينة إلى المختبر لتحليلها. عندما يتم العثور على السكر غير الممتص بشكل طبيعي بتركيز عالي في البول ، فهذا يشير إلى متلازمة الأمعاء المتسربة. إذا وجد نقص في السكر الذي يتم امتصاصه بشكل طبيعي في البول ، فهذه علامة على سوء الامتصاص. نتائج اختبار نفاذية الأمعاء تؤدي إلى تقييم متابعة مناسب وعلاجات طبيعية لاستعادة النفاذية الطبيعية.


هل اعجبك الموضوع :
author-img
طبيب باطني متمرس

تعليقات